www.arabnc.org
   
الصفحة الرئيسة
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
المشاركون في الدورة ا
المشاركون في الدورة ا
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول المشاركين 30
جدول المشاركين 31
الأول 1990
الثاني 1991
الثالث 1992
الرابع 1993
الخامس 1994
السادس 1996
السابع 1997
الثامن 1998
التاسع 1999
العاشر 2000
الحادي عشر 2001
الثاني عشر 2002
الدورة الطارئة 2002
الرابع عشر 2003
الخامس عشر 2004
السادس عشر 2005
السابع عشر 2006
الثامن عشر 2007
التاسع عشر 2008
العشرون 2009
الواحد والعشرون 2010
الثاني والعشرون 2011
الثالث والعشرين 2012
الرابع والعشرون 2013
الخامس والعشرون 2014
السادس والعشرون 2015
السابع والعشرون 2016
الثامن والعشرون 2017
التاسع والعشرون 2018
الثلاثون 2019
الواحد والثلاثون 2022
القائمة البريدية
بحث
تصغير الخط تكبير الخط 
بيان صادر عن الأمانة العامة 10/7/2004 ((مواقف 2004))
المؤتمر القومي العربي
ARAB NATIONAL CONFERENCE 
·        المؤتمر القومي العربي يدعو الى اجتماع طارئ لمجلس وزراء الخارجية العرب
·        المطلوب خطة لتنفيذ قرار محكمة لاهاي حول الجدار، ولتنفيذ القرار 687 حول اسلحة الدمار الشامل
·        بشور يبرق مهنئا لانعام محمد علي ومحفوظ عبد الرحمن لنيلهما جوائز على اعمالهما الفنية

وجه الامين العام للمؤتمر القومي العربي الاستاذ معن بشور رسالة الى السيد عمرو موسى تضمنت اقتراحا بدعوة مجلس وزراء خارجية الدول العربية الى اجتماع طارئ للبحث في سبل اطلاق تحرك سياسي وديبلوماسي واعلامي واسع من اجل تنفيذ قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي حول ازالة جدار الفصل والضم العنصري في فلسطين، كما من اجل العمل على تجريد منطقة الشرق الاوسط من اسلحة الدمار الشامل خصوصا في ظل وجود قرار دولي بهذا الصدد، صادر في اطار الباب السابع عشر من ميثاق الامم المتحدة الذي يفرض عقوبات على الدول المخالفة وهو القرار 687 حول العراق الداعي الى استكمال مهمة اخلاء منطقة الشرق الاوسط من اسلحة الدمار الشامل بعد التأكد من خلو العراق من هذه الاسلحة. 
لقد فتح قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي حول جدار الفصل والضم العنصري الصهيوني المجال واسعا امام تحرك سياسي وديبلوماسي واعلامي عربي واسع من اجل تحويل هذا القرار من مجرد استشارة غير ملزمة الى نقطة انطلاق لجملة من الاجراءات الملموسة ضد الاحتلال الصهيوني وممارساته العدوانية والاجرامية والاستيطانية المتواصلة تجاه شعب فلسطين.كما ان الزيارة "الخجولة" للدكتور محمد البرادعي المدير العام لوكالة الطاقة الذرية الى الكيان الصهيوني، رغم كل ما شابها من تراجعات وتنازلات ورضوخ للعنجهية الصهيونية، يمكن ايضا ان تشكل بداية لتحرك واسع يسعى الى تجريد منطقة الشرق الاوسط باسرها من اسلحة الدمار الشامل، خصوصا وان القرار رقم 687 الصادر عن مجلس الامن في عام 1991 حول العراق، والذي يندرج في اطار الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة، ينص بوضوح على ضرورة استكمال مهمة نزع اسلحة الدمار الشامل من دول المنطقة بعد التأكد من خلو العراق من هذه الاسلحة.
لذلك
فاننا نتطلع اليكم من اجل الدعوة الى اجتماع طارئ لمجلس وزراء الخارجية العرب من اجل:
1.    وضع خطة تحرك سياسي وديبلوماسي واعلامي عربي في الامم المتحدة، ومجلس الامن، ومع دول الاتحاد الاوروبي، من اجل وضع الاطر القانونية والعملية لتنفيذ قرار محكمة لاهاي التاريخي والزام حكومة الكيان الصهيوني بازالة الجدار فورا او اخضاعها لسلسلة من العقوبات الدولية.
2.    وضع خطة تحرك سياسي وديبلوماسي واعلامي عربي في الامم المتحدة، ومجلس الامن، وكل الدول المعنية بمسألة نزع اسلحة الدمار الشامل من المنطقة، من اجل خروج وكالة الطاقة الذرية الدولية ومثيلاتها من سياسة الكيل بمكيالين في التعاطي مع مسألة اسلحة الدمار الشامل، فتشكل غطاءً لادعاءات واعتداءات امريكية حول امتلاك بلد كالعراق او ايران اسلحة نووية، فيما توفر غطاء للصمت الدولي على ترسانة نووية يجاهر بامتلاكها الكيان الصهيوني.
وفي هذا الاطار، نذكر مجلس الجامعة العربية بما ورد في القرار 687 الصادر عن مجلس الامن في 3 نيسان/ابريل 1991، حول العراق والذي يعتبر ان اخلاء العراق من اسلحة الدمار الشامل هو خطوة باتجاه اخلاء منطقة الشرق الاوسط برمتها من هذا السلاح .
فقد ورد في مقدمة القرار بوضوح ما يلي:
"واذ يشير الى الهدف في انشاء منطقة خالية من الاسلحة النووية في اقليم الشرق الاوسط.
وادراكا منه للتهديد الذي تشكله جميع اسلحة الدمار الشامل والامن في المنطقة، ولضرورة العمل على انشاء منطقة خالية من هذه الاسلحة في الشرق الاوسط.
وادراكا منه ايضا للهدف المتمثل في تحقيق رقابة متوازنة وشاملة للاسلحة في المنطقة.
وادراكا منه كذلك لاهمية تحقيق الاهداف المشار اليها اعلاه باستخدام جميع الوسائل المتاحة، ومنها اقامة حوار فيما بين دول المنطقة".
وفي ضوء هذه المقدمة التي اعتبرت من صلب فذلكة القرار الدولي حول العراق، فقد نصت الفقرة (جيم) البند (14) من القرار 687 على ما يلي:
"يلاحظ ان الاجراءات التي من المقرر ان يتخذها العراق والواردة في الفقرات 8 الى 13 تمثل خطوات نحو هدف انشاء منطقة في الشرق الاوسط خالية من اسلحة التدمير الشامل وجميع قذائف ايصالها، وهدف فرض حظر عالمي على الاسلحة الكيميائية".
ان وضوح الارتباط بين تجريد العراق من اسلحة الدمار الشامل واعلان منطقة الشرق الاوسط خالية من هذه الاسلحة في القرار 687، الذي بدوره خاضع لاحكام الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يحتم فرض عقوبات على الدول المخالفة للقرارات الصادرة في اطاره، يحمّل الدول العربية المسؤولية الكاملة في المطالبة بتطبيق كامل للقرار الدولي 687، خصوصاً بعد ان دفع العراق من حياة ابنائه ومستقبلهم ومن سيادته واستقلاله ومقومات وجوده ثمناً غالياً لتطبيق هذا القرار وغيره من القرارات المماثلة ذات الصلة، بينما المجتمع الدولي مازال صامتا عن تطبيق باقي بنود هذا القرار المندرج في اطار (الفصل السابع) والذي ينطوي على عقوبات بحق الدول المخالفة. 
معالي الامين العام
اننا اذ نلفت عنايتكم الى اهمية هاتين القضيتين اللتين تستندان الى موقف دولي قوي، نرى في التقاط النظام الرسمي العربي لهما فرصة لاحكام الحصار على الكيان الصهيوني وحلفائه، ومناسبة لاظهار الحد الادنى من التضامن مع شعب فلسطين في مواجهته اليومية لابشع جرائم العصر، كما مع شعب العراق الذي مازال ينزف كل يوم بفعل العدوان والاحتلال الآثمين وبفعل التوغل الصهيوني في كافة مناحي حياته. 

وبرقية تهنئة الى انعام محمد علي
ومحفوظ عبد البرحمن
ومن جهة ثانية ابرق بشور الى المخرجة المصرية البارزة انعام محمد علي عضو الامانة العامة للمؤتمر القومي العربي، ولعضو المؤتمر الكاتب المعروف محفوظ عبد الرحمن مهنئا اياهما بنيل جوائز الدولة التقديرية في مصر لاعمالهما الفنية.

وفيما يلي نص البرقيتين:
برقية الى انعام محمد علي
ان نيلكم جائزة الدولة التقديرية في مصر، وجائزة "فنانة العقد" في مهرجان التلفزيون على انجازاتك الفنية الرائعة واخرها مسلسلي "ام كلثوم" و "قاسم امين"، هو تأكيد جديد على سلامة النهج الذي اخترتمو في اعمالكم الفنية ، وهو نهج التكامل بين الابداع والالتزام، بين اشراقة الفن وتألقه وبين انين الانسان العربي وهدير قضاياه العادلة والمحقة.
اننا اذ نهنئكم  بهاتين الجائزتين الجديدتين نؤكد ان كل قومي عربي مؤمن بامته، معتز بهويته، قابض على ايمانه، يشعر معكم بالاعتزاز والسعادة ويتطلع اليكم من اجل المزيد من الانجازات على طريق نهوضنا الحضاري.
 
وبرقية  محفوظ عبد الرحمن
باعتزاز تلقينا نبأ تقاسمكم  جائزة "فنان العقد" مع الاخت الكريمة انعام محمد علي  عضو الامانة العامة للمؤتمر والتي يقدمها مهرجان التلفزيون في مصر، واعتبرنا ذلك تقديرا  لانجازاتكم الهامة، كما لابداعكم الادبي المغمّس بمعاناة الناس واوجاع المجتمع وتطلعات الامة.

ان المؤتمر القومي العربي الذي يعتز بكونكم مع الاخت انعام محمد علي من ابرز شخصياته، يرى في هذه الجائزة تقديرا لاضاءات رائعة تميز بها انتاجكم الادبي عبر سنوات، كما تميز بها التزامكم بمشروع التحرر والنهوض على  المستوى القومي.
 

التاريخ : 10/7/2004