www.arabnc.org
الصفحة الرئيسة
تقارير حال الأمّة
تقرير حال الأمّة 2002
بيانات 2019
بيانات شهر كانون ثاني
أسماء الأمانة العامة
أمانة عامة 1991 - 1994
أمانة عامة 1994 - 1997
أمانة عامة 1997 - 2000
أمانة عامة 2000 - 2003
أمانة عامة 2003 - 2006
أمانة عامة 2006 - 2009
أمانة عامة 2009 - 2012
أمانة عامة 2012 - 2015
أمانة عامة 2015 - 2018
امانة عامة 2018 - 2021
أمانة عامة 2022 - 2025
برامج الدورات
برنامج الدورة 33 عام 2024
برنامج الدورة 32 عام 2023
برنامج الدورة 14 عام 2003
برنامج الدورة 15 عام 2004
برنامج الدورة 16 عام 2005
برنامج الدورة 17 عام 2006
برنامج الدورة 18 عام 2007
برنامج الدورة 19 عام 2008
برنامج الدورة 20 عام 2009
برنامج الدورة 22 عام 2011
برنامج الدورة 23 عام 2012
برنامج الدورة 24 عام 2013
برنامج الدورة 25 عام 2014
برنامج الدورة 26عام 2015
برنامج الدورة 27 عام 2016
برنامج الدورة 28 عام 2017
برنامج الدورة 30 عام 2019
برنامج الدورة 31 عام 2022
جداول حضور دورات المؤ
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
المشاركون في الدورة ا
المشاركون في الدورة ا
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول المشاركين 30
جدول المشاركين 31
جدول المشاركين 32
جدول المشاركين 33
النظام الداخلي والأسا
النظام الداخلي للمؤتمر
النظام الأساسي للمؤتمر
نشاطات
نشاطات نيسان 2000 - أيار
نشاطات أيار 2001 - نيسان
نشاطات حزيران 2003 - نيس
نشاطات نيسان 2004 - نيسا
نشاطات نيسان 2005 - نيسا
نشاطات نيسان 2006 - نيسا
نشاطات نيسان 2007 - أيار
نشاطات أيار 2008 - شباط 20
نشاطات أيار 2010 - أيار 20
نشاطات أيار 2011 - أيار 20
نشاطات 31 أيار 2012 - 28 أي
نشاطات 30 أيار 2013 - 10 حز
نشاطات حزيران 2014 - أيا
نشاطات أيار 2015 - نيسان
نشاطات 10 نيسان 2016 – 8 ا
نشاطات 10 أيار/مايو 2017
نشاطات 23 تموز 2018 – 25 ح
نشاطات 7/7/2019- 11/6/2022
بيانات
مواقف 2003
مواقف 2004
مواقف 2005
مواقف 2006
مواقف 2007
مواقف 2008
مواقف 2009
مواقف 2010
مواقف 2011
مواقف 2012
مواقف 2013
مواقف 2014
مواقف 2015
مواقف 2016
بيانات المؤتمر السنوي
الأول 1990
الثاني 1991
الثالث 1992
الرابع 1993
الخامس 1994
السادس 1996
السابع 1997
الثامن 1998
التاسع 1999
العاشر 2000
الحادي عشر 2001
الثاني عشر 2002
الدورة الطارئة 2002
الرابع عشر 2003
الخامس عشر 2004
السادس عشر 2005
السابع عشر 2006
الثامن عشر 2007
التاسع عشر 2008
العشرون 2009
الواحد والعشرون 2010
الثاني والعشرون 2011
الثالث والعشرين 2012
الرابع والعشرون 2013
الخامس والعشرون 2014
السادس والعشرون 2015
السابع والعشرون 2016
الثامن والعشرون 2017
التاسع والعشرون 2018
الثلاثون 2019
الواحد والثلاثون 2022
الثاني والثلاثون 2023
الثالث والثلاثون 2024
تعريف المؤتمر وأهدافه
تعريف المؤتمر
هدف المؤتمر
تكوين المؤتمر وأنعقاده
مالية المؤتمر
الأمانة العامة للمؤتمر
تكوين اجهزة المؤتمر
أجهزة المؤتمر
تكوين المؤتمر وأنعقاده
الامانة العامة
الأمين العام
اللجنة التنفيذية
التجمع
المكاتب والفروع
مالية المؤتمر
تعديل النظام الداخلي
أحكام ختامية
الفكرة والنشأة
الفكرة والنشأة
الاهداف
التكوين
الاليات واسلوب العمل
الوثائق الاساسية
تقرير حال الامة
البيان الى الامة
كتاب حال الامة
التمويل
الممارسة
الشبكة القومية
دراسات مقدمة للدورة 19
فلسطين والأمة بعد ستين عام 2008
المحور الثقافي 2008
تجديد الدبلوماسية العربية 2008
الأوضاع السياسية 2008
العمل العربي المشترك 2008
الأمن القومي العربي 2008
تهديدادت الأمن القومي العربي 2008
التعاون الاقتصاد العربي 2008
العمل العربي والبرلمان العربي 2008
التعاون الإقليمي العربي 2008
الواقع السياسي العربي 2008
دراسات مقدمة للدورة 20
نحو نظام شعبي عربي 2009
البعد الاقتصادي 2009
الورقة السياسية 2009
البعد الثقافي 2009
البعد التاريخي 2009
البعد العربي الشعبي 2009
البعد العربي الرسمي 2009
بعد الرأي العام الدولي والغربي 2009
البعد الإعلامي 2009
البعد القانوني 2009
البعد السياسي 2009
دراسات مقدمة للدورة 22
القضية الخاصة 2011
الاقتصاد العربي 2010 - 2011
حال الأمة إقليمياً 2010 - 2011
الأمن القومي 2010 - 2011
المشهد الثقافي 2010 - 2011
حال الأمة عالمياً 2010 - 2011
حال الأمة سياساً 2010 - 2011
دراسات مقدمة للدورة 23
الوحدة العربية وتجديد مشروع النهضة 23
التجدد الحضاري: تحديات وقضايا 23
الاستقلال الوطني والقومي 23
القضية الخاصة 23
دراسات مقدمة للدورة 24
وضع اللغة العربية المؤسف 24
حول العلاقة بين التيارين القومي والإسلام
من أجل تفعيل التكامل لإقليمي العربي
الديمقراطية وحقوق الانسان في الوطن العرب
التنمية المستقلة والعدالة الاجتماعية
الاستقلال الوطني والقومي 24
القضية الخاصة 24
دراسات مقدمة للدورة 25
القضية الخاصة 25
آليات مقترحة للتجدّد الحضاري 25
التنمية المستقلة 25
العدالة الاجتماعية في الوطن العربي 25
الاستقلال الوطني والقومي 25
ورقة خلفية: لفكرة دستور اتحاد عربي 25
الديمقراطية وحقوق الإنسان 25
الوحدة العربية 25
ورقة تقويمية لتجربة المؤتمر 25
كلمات الافتتاح للدورة
كلمة أ. قاسم صالح 25
كلمة أ. منير شفيق 25
كلمة أ. عبد الملك المخلافي 25
دراسات مقدمة للدورة 26
القضية الخاصة 26
أفكار تقويمية 26
التجدد الحضاري 26
التنمية المستقلة والعدالة الاجتماعية 26
الديمقراطية وحقوق الإنسان 26
الوحدة العربية والتقسيم 26
في الاستقلال الوطني والقومي 26
دراسات مقدمة للدورة 27
الاستقلال الوطني والقومي 27
التجدد الحضاري 27
التنمية المستقلة 27
العدالة الاجتماعية 27
المشهد السياسي 27
الديمقراطية وحقوق الإنسان 27
الوحدة العربية حاضرها ومستقبلها 27
القضية الخاصة 27
دراسات مقدمة للدورة 28
المشهد السياسي 28
القضية الخاصة 28
الوحدة العربية 28
الاستقلال الوطني والقومي 28
التجدد الحضاري 28
التنمية المستقلة 28
العدالة الاجتماعية 28
الديمقراطية وحقوق الإنسان 28
إعادة هيكلية المؤتمر 28
دراسات مقدمة للدورة 29
الديمقراطية وحقوق الإنسان 2 -29
التنمية المستقلّة 29
العدالة الاجتماعية 29
الديمقراطية وحقوق الإنسان 29
الاستقلال الوطني والقومي 29
التجدد الحضاري 29
الوحدة العربية 29
المشهد السياسي 29
القضية الخاصة 29
دراسات مقدمة للدورة 30
التقرير السياسي 30
القضية الخاصة 30
التجدد الحضاري 30
الاستقلال الوطني والقومي 30
التنمية المستقلة والعدالة الاجتماعية 30
الديمقراطية وحقوق الإنسان 30
الوحدة العربية 30
صفقة القرن 30
دراسات مقدمة للدورة 31
نداء الوحدة 22-2-2022
الوحدة العربية 31
الديمقراطية وحقوق الإ
التنمية المستقلة والع
الاستقلال الوطني والق
التجدد الحضاري 31
القضية الخاصة 31
التقرير السياسي 31
دراسات مقدمة للدورة 32
نحو بناء جبهة عالمية 32
مواقف ومبادرات 32
الاستقلال الوطني والق
الوطن العربي بين الأص?
الوحدة العربية 32
السودان وحرب الاستعما
الديمقراطية 32
التنمية المستقلة 32
التقرير السياسي 32
دراسات مقدمة للدورة 33
مخرجات الدورة 33
الصندوق العربي 33
مبادرات ومواقف 33
واقع القدس 33
مستقبل غزّة 33
الديمقراطية 33
الحراك الشعبي 33
حركة عالمية 33
الولايات المتحدة 33
التجدد الحضاري 33
المقاطعة والتطبيع 33
المشهد الدولي 33
القدس 33
العدالة الاجتماعية 33
الدور العربي 33
الاستقلال 33
الأبعاد الاستراتيجية
الوحدة العربية 33
التنمية المستقلة 33
استراتيجية وخطة عمل
خطة عمل للحركة القومية
اعضاء المؤتمر
أعضاء الأمانة العامة
اتصل بنا
القائمة البريدية
بحث
أرسل الخبر لصديق
اسم صديقك
عنوانه البريدي
اسمك
عنوانك البريدي
بيان صادر عن المؤتمر القومي العربي 12/8/2003
((مواقف 2003))
·
بشور يحاضر في عمان عن "الفكر القومي والتحديات الراهنة"
·
ويحضر مأدبة اقامها مؤتمر الاحزاب العربية بمناسبة انتخابه امينا عاما للمؤتمر القومي العربي
عاد من عمان - الاردن السيد معن بشور الامين العام للمؤتمر القومي العربي بعد ان حاضر في مؤسسة شومان عن "الفكر القومي العربي وتحديات المرحلة الراهنة"، وذلك بحضور حشد كبير من الشخصيات السياسية والثقافية والمهنية وفي مقدمهم السفير اللبناني اديب علم الدين، رئيس المجلس الاعلى للاعلام ونائب رئيس الوزراء السابق السيد ابراهيم عز الدين، رئيس مؤتمر الاحزاب العربية الوزير السابق د. اسحق الفرحان، وامين عام المؤتمر د. عبد العزيز السيد، الوزير السابق هاني الخصاونة، المنسق العام المساعد للمؤتمر القومي – الاسلامي د. محمد عويضة، نقيب المحامين الاردنيين حسين مجلي، الامين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب عبد الفتاح الفتيح، والمهندس ليث شبيلات .
قدم لبشور النائب الاردني السابق وعميد شؤون الطلبة في جامعة البتراء د. حسني الشياب الذي قال:
علنا لا نخطىء اذا اعتبرنا ان ما هو جوهري في الفكر القومي العربي هو دعوته الى الوحدة العربية كتعبير سياسي عن الوجود التاريخي للامة العربية، وعن الحاجة المستقبلية لمواكبة روح العصر، فالوحدة هي الغاية النهائية لهذا الفكر، وهي المعادل الموضوعي للثورة العميقة في حياة العرب الحديثة.
واضاف الشياب: حيا الله معن بشور وهو يتصدى في هذه الامسية لمعادلة تحديات المرحلة في الفكر القومي، فمعن بشور عرف كيف يمسك بثبات بهذا الفكر القومي ويعرف اكثر كيف يتمسك به، ولكنه يعرف ايضا التحول بهذا الفكر، مما يمكنه من الالتقاء مع الاخر، فمعن بشور يدرك ان العمل من خلال القواسم المشتركة يؤدي الى اتساع الائتلافات، ومعن بشور مع ذلك ليس فيلسوفا وان كان يجيد التنبؤ، لكنه مفكر يعرف كيف يقرن الفكر بالعمل من اجل تغيير الواقع، فالفكر عنده رسالة وليس تبريرا لما هو قائم بل هو اداة لتغيير هذا القائم.
معن بشور يعرف كيف يقرن في الفكر، بين العقل البارد في واقعيته والعاطفة الجياشة في شعبيتها وروحها المتدفقة.
محاضرة بشور
بشور تساءل في محاضرته اذا ما كان الحديث عن الفكر القومي مستهجنا في ظل ما تعانيه الامة في فلسطين والعراق من احتلال وفي كل ارض عربية من قهر واستبداد وافقار واذلال، فرأى ان الحديث هو تعبير عن حاجة الامة الى تجديد ذاتها واستعادة عزمها النهضوي فتحصن العمل بالفكر وتصحح الفكر بالممارسة، ملاحظا ان كل غزوة عسكرية اجنبية على الامة تترافق مع غزوة فكرية تستهدف هوية الامة، مذكرا بالاعلان المتكرر عن وفاة العروبة والقومية العربية اثر كل محنة او زلزال .
وقال بشور ان ازمة المشروع القومي لا تنحصر في هجوم الاعداء عليه، بل ان الموضوعية تقتضي ان يقوم اصحاب المشروع بمراجعة نقدية جريئة ذات طابع فكري وسياسي وتنظيمي واول المراجعات المطلوبة هي صلة هذا المشروع بعمقه الايماني والحضاري (...)، كما الوقوف امام مظاهر الافتراق التي حصلت احيانا بين الخطاب القومي والمسألة الديمقراطية (...).
وقال بشور بعد 11 ايلول كان امر العمليات واضحا، العدو هو العروبة والاسلام، فحيث العروبة موحدة لابناء اقطار معينة ينبغي التركيز عليها، وحيث الاسلام موحد لابد من صب الاتهامات عليه، فكل حقوق الاقليات مصانة، اما حقوق الاكثرية فمهدورة، وكل القوميات محترمة في عصر القوميات، الا القومية العربية التي تموت بنظر البعض كل عشر سنوات من جديد.
وتوقف بشور عند اهمية صياغة المشروع النهضوي الحضاري العربي الذي بدأ به مركز دراسات الوحدة العربية قبل اعوام ليشارك فيه ممثلو كل تيارات الامة وقواها النهضوية، متوقفا عند سمتي الفكر القومي المعاصر، وهو انه فكر نهوض وفكر مقاومة مشيرا ان المقاومة الثقافية وثقافة المقاومة هما درع المقاومة المسلحة وحصنها ومددها الروحي والمعنوي، مما يجعل ان من ابرز مهمات الفكر القومي هو تعزيز ثقافة المقاومة.
وتحدث بشور ايضا على ضرورة سعي الفكر القومي العربي الى صياغة اليات وبرامج تطوير الرأسمال المعرفي في الامة متوقفا عند ظاهرة الامية التي تشمل ثلث سكان الامة، وعند ظاهرة هجرة الادمغة وقد بلغ عددهم مليون عالم اكاديمي عربي مهاجر بينهم 800 الف مصري، كما عند ظاهرة استهداف العلماء كما يحصل حاليا في العراق.
واشار بشور الى تحد اخر ينتظر الفكر القومي العربي هو مسألة "تعبئة موارد الامة وطاقاتها" وهي مسألة يمكن تلخيصها بما يسمى بالمسألة التنظيمية او الادارية.
وهنا دعا بشور الى تطوير نظرية عربية للمسألة التنظيمية والادارية مستمدة من خبرات الامة وتجاربها، كما من خبرات العالم وتجاربه، محذرا من ان تعثر الصيغ التنظيمية الحديثة قد دفع الى الاستعانة بالعلاقات والاطر التقليدية المتخلفة، مما وضع الامة في حلقة مفرغة من التخلف حيث تجري معالجة واقعنا المتخلف بادوات التخلف، فيعاد انتاجه من جديد، ناهيك عن مخاطر الاستعانة بالعصبيات التقليدية على وحدة المجتمعات واثرها في اشعال حروب اهلية تخدم استراتيجية التفتيت المعتمدة من قبل اعداء الامة.
وشدد بشور على ضرورة الاهتمام النظري "بفكر الاليات" "وفكر الوسائل" و "فكر الاستراتيجيات" الى جانب النقاشات النظرية الدائرة، ملاحظا ان الفارق الضخم بين حجم التضحيات التي تبذلها الامة ومحدودية النتائج التي تحصل عليها مرده الى تخلف الاليات التنظيمية في كفاحنا.
وقال بشور ان نقطة البداية في معالجة المسألة التنظيمية تكمن في اعادة الاعتبار لروح المبادرة على مستوى الفرد ولحرية الحركة على مستوى الوحدة الاصغر في المجتمع مشيرا الى ان سيادة "المركزية" في مؤسساتنا الرسمية والاهلية ادت الى تجويف داخلي لهذه المؤسسات كما ادى الى ترهل وخمود.
ودعا بشور الفكر العربي الى الاهتمام بمسألة موازين القوى، والعلاقة بينها وبين موازين الارادة، داعيا الى تعريف جديد للقوة يربط بينها وبين قضايا كالتنمية البشرية بمعناها الواسع، وكالمشاركة الشعبية في القرار باعتبارها اكثر من مجرد حق للمواطن بل هي شرط لبناء القوة دفاعا عن الوطن والامة، وكالامن القومي العربي الذي هو اوسع من الامن الوطني او امن الانظمة.
ودعا بشور الى الانكباب الفكري حول مسألة العمل العربي المشترك واسباب تعثره في ظل غياب الارادة السياسية المستقلة.
وشدد بشور على ضرورة اهتمام الفكر القومي بعلاقة العرب مع العالم خصوصا مع نمو الحركة العالمية المناهضة للهيمنة والعنصرية والعولمة والتي اتخذت من قضايا عربية كفلسطين والعراق عناوين لها، داعيا الى تحرير الخطاب العربي من اية شبهة عنصرية او شوفينية او لغة تعصبية انعزالية انغلاقية عن العالم، والى التنبه من تسلل افكار تنازلية الى ثوابتنا بذريعة التفاعل مع الفرصة العالمية.
وختم بالقول ان التحديات التي تواجه الفكر القومي عديدة، لكن اكثرها الحاحا دون شك هو نظرة هذا الفكر لذاته، لدوره، لقدرته في ان يكون فكر الامة بكل منابعها الفكرية ومشاربهاالعقائدية وخصوصياتها الثقافية وتياراتها السياسية.
غداء
ومن جهة اخرى اقام رئيس مؤتمر الاحزاب العربية د. اسحق الفرحان والامين العام للمؤتمر مأدبة غداء تكريما لبشور بمناسبة انتخابه امينا عاما للمؤتمر القومي العربي حضره بالاضافة الى السفير علم الدين والعشرات من الشخصيات الاردنية يتقدمهم الرئيس السابق لمجلس النواب عبد اللطيف عربيات والوزراء السابقون ابراهيم عز الدين وهاني الخصاونة وامين عام جبهة العمل الاسلامي د. حمزة منصور، والنائبان د. علي العتوم و د. علي حسونه، ومدير منتدى شومان الثقافي احمد رحال، وعدد من النقباء الحاليين والسابقين، وقادة الاحزاب ومؤسسات المجتمع الاهلي الاردني وشخصيات ثقافية واعلامية.
وقد القى السيد كلمة تحدث فيها عن دور بشور الريادي في الدعوة والعمل من اجل تلاقي التيارات والقوى الحية في الامة، كما الى دوره الريادي في اطلاق فكرة المؤتمر القومي العربي، والمؤتمر القومي – الاسلامي، والمؤتمر العربي العام، ومواكبة عمل هذه المؤتمرات على مدى سنوات عديدة.
الفرحان وبعد الترحيب ببشور وتهنئته والاشادة بدوره الفاعل على المستوى القومي، شدد على الورطة التي تجد الادارة الاميركية نفسها فيها من جراء غزوها للعراق، وغبائها في التعامل مع قضايانا، مشددا على اهمية دعم المقاومة في فلسطين والعراق وفي كل ارض عربية.
بشور بعد ان شكر مؤتمر الاحزاب على مبادرته، والحضور على مشاركتهم قال:
ان وحدة تيارات الامة وقواها وشرائحها اليوم هو افضل ما نقدمه للمقاومة والانتفاضة في فلسطين في وجه الخطط والخرائط والمناورات الرامية الى تصفية القضية الفلسطينية، وما نقدمه للمقاومة العراقية الباسلة التي حولت النصر الامريكي المزعوم الى مأزق محتوم، والى المقاومة اللبنانية المجاهدة التي يحاول العدو الصهيوني اليوم اختبار مدى صلابة موقفها، وسلامة تحالفاتها العربية والاقليمية في ظل تداعيات الزلزال العراقي.
ورأى بشور ان سمتي الفكر العربي المطلوب في هذا الظرف هو ان يكون فكرا نهضويا ديمقراطيا، وفكرا مقاوما في آن معا، ذلك ان التلازم بين النهوض والمقاومة هو الرد على التلازم بين الاحتلال الخارجي والاختلال الداخلي.
التاريخ : 12/8/2003