www.arabnc.org
الديمقراطية في الوطن العربي أ. أحمد حسينالديمقراطية وحقوق الإنسان 1 - 29العدالة الاجتماعية 29التجدد الحضاري 29الوحدة العربية 29التنمية المستقلة 29القضية الخاصة 29التقرير السياسي 29مبادرات ومواقف المؤتمر 10 أيار/مايو 2017 – 22 تموز/يوليو 2018بيان إلى الأمّة صادر عن الدورة 29 للمؤتمرأمريكا والإرهاب وافتراءات على الإسلام
   
الصفحة الرئيسة
جدول الأعضاء المشاركين عام 1990
جدول الأعضاء المشاركين عام 1991
جدول الأعضاء المشاركين عام 1992
جدول الأعضاء المشاركين عام 1993
جدول الأعضاء المشاركين عام 1994
جدول الأعضاء المشاركين عام 1996
جدول الأعضاء المشاركين عام 2000
جدول الأعضاء المشاركين عام 2001
جدول الأعضاء المشاركين عام 2002
المشاركون في الدورة المشتركة عام 2002
المشاركون في الدورة الطارئة عام 2002
جدول الأعضاء المشاركين عام 2003
جدول الأعضاء المشاركين عام 2004
جدول الأعضاء المشاركين عام 2005
جدول الأعضاء المشاركين عام 2006
جدول الأعضاء المشاركين عام 2007
جدول الأعضاء المشاركين عام 2008
جدول الأعضاء المشاركين عام 2009
جدول الأعضاء المشاركين عام 2010
جدول الأعضاء المشاركين عام 2011
جدول الأعضاء المشاركين عام 2012
جدول الأعضاء المشاركين عام 2013
جدول الأعضاء المشاركين عام 2014
جدول الأعضاء المشاركين عام 2015
جدول الأعضاء المشاركين عام 2016
جدول الأعضاء المشاركين عام 2017
القائمة البريدية
بحث
تصغير الخط تكبير الخط 
مبادرات ومواقف المؤتمر 10 أيار/مايو 2017 – 22 تموز/يوليو 2018 ((نشاطات 10 أيار/مايو 2017 – 22 تموز/يوليو))
المؤتمر القومي العربي
ARAB NATIONAL CONFERENCE

المؤتمر التاسع والعشرون
27 – 28 تموز/يوليو 2017
بيروت - لبنان

مبادرات ومواقف المؤتمر القومي العربي **
10 أيار/مايو 2017 – 22 تموز/يوليو 2018

أ. رحاب مكحل *
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مساعدة الأمين العام.
** يسجل هذا التقرير ما ورد إلى إدارة المؤتمر من أعضاء في الأمانة العامة وأعضاء من المؤتمر.



مبادرات ومواقف المؤتمر القومي العربي

أ. رحاب مكحل
تطورات خطيرة ميّزت الفترة بين انعقاد المؤتمرين من أيار/مايو 2017 وتموز/يوليو 2018، وفي هذه الورقة لتحركات ساهم فيها عدد من أعضاء المؤتمر، وكان أبرزها في دعم القضية الفلسطينية والتمسك بثقافة المقاومة، وتسجيل لقضايا المؤتمر التنظيمية، وفيها نسجل لمواقف المؤتمر من التطورات العربية والإقليمية والدولية.
أولاً: على المستوى التنظيمي
- المؤتمر القومي العربي الثامن والعشرون
1- انعقد المؤتمر القومي العربي الثامن والعشرين في لبنان يومي 12 و 13 أيار/مايو 2017، وأشرف على الترتيبات اللجنة التنفيذية للمؤتمر.
2- تعذّر على عدد من أعضاء المؤتمر الدخول إلى لبنان، وخاصة من ليبيا (لعدم الحصول على التأشيرة)، واليمن (بسبب الأوضاع الأمنية).
3- تحمل جميع أعضاء الأمانة العامة والمؤتمر نفقات سفرهم وإقامتهم وتنقلاتهم.
4- حضر الدورة 167 عضواً من (الأردن، البحرين، الجزائر، السعودية، السودان، العراق، فلسطين (الداخل والشتات)، الكويت، المغرب، اليمن، تونس، سلطنة عُمان، سوريا، لبنان، ليبيا، مصر. ومن بلدان المهجر: بريطانيا، فرنسا، كندا.
منهم 32 عضواً جديداً: 1 من الأردن، 1 من البحرين، 2 من السعودية، 1 من اليمن، 3 من المغرب، 2 من تونس، 2 من سلطنة عُمان، 1 من سوريا، 4 من فلسطين الشتات، 13 من لبنان، 1 من مصر، إضافة إلى حوالي خمسين ضيفاً وإعلامياً.
5- استمرار الحروب والأوضاع الأمنية المتوترة، والأوضاع الاقتصادية الصعبة جداً حالت دون مشاركة عدد كبير من أعضاء المؤتمر.
6- استمر برنامج المؤتمر ليومين افتتح يوم 12/5/2017، وترأس الجلسة الافتتاحية عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي د. إسماعيل الشطي (الكويت)، وتحدث فيها كل من الأمين العام للمؤتمر القومي العربي د. زياد حافظ (لبنان)، والمنسق العام للمؤتمر القومي – الإسلامي أ. خالد السفياني (المغرب)، والأمين العام للمؤتمر العام للأحزاب العربية أ. قاسم صالح (لبنان)، ومنسق هيئة التعبئة الشعبية العربية أ. عبد العظيم المغربي (مصر)، وكلمتين باسم المقاومة: الأولى من لبنان ألقاها الشيخ حسن عزّ الدين مسؤول العلاقات العربية في حزب الله، والثانية من فلسطين ألقاها د. ماهر الطاهر (فلسطين/سوريا) مسؤول دائرة العلاقات السياسية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
الجلسة الصباحية الثانية ترأسها عضو الأمانة العامة للمؤتمر د. يوسف مكي (السعودية)، جرى في بدايتها تنظيم عمل المؤتمر واختيار مقررين للدورة د. هزرشي بن جلول (الجزائر)، أ. خالد المسالمة (سوريا). ولجنة صياغة البيان الختامي برئاسة د. كاظم الموسوي (العراق/بريطانيا)، وعضوية كل من: د. ساسين عساف (لبنان)، أ. عبد القادر النيال (سوريا)، أ. فيصل جلول (لبنان/فرنسا)، أ. علي عبد الله سعيد الضالعي (اليمن)، أ. بشار القوتلي (لبنان)، أ. عدنان البرجي (لبنان)، أ. العربي فندي (المغرب)، د. أمين حطيط (لبنان).
وبعد الإجراءات التنظيمية قدمت ورقتين:
- التقرير السياسي الذي عرض فيه الأمين العام للمؤتمر د. زياد حافظ للتحولات في المشهد الدولي والإقليمي والعربي لعام 2016 وبداية عام 2017.
- وبعدها قدّم مدير قسم الدراسات في مركز دراسات الوحدة العربية د. يوسف الصواني ملخصاً لتقرير حال الأمّة 2016 – 2017 الصادر عن مركز دراسات الوحدة العربية، وأشرف عليه د. أحمد يوسف أحمد بمشاركة الباحثين البير داغر، حسن أبو طالب، حلمي شعراوي، سلمان أبو سته، محمد سعد أبو عامود، محمد عبد القادر خليل، معتز سلامة، نيفين مسعد، وكان بعنوان "الحلقة المفرغة: صراعات مستدامة واختراقات فادحة".
بعدها بدأت المناقشات للأوضاع السياسية العامة واستمرت بعد تقديم الأوراق، الجلسة المسائية الأولى التي ترأسها عضو الأمانة العامة للمؤتمر أ. فيصل جلول (لبنان/فرنسا)، والجلسة المسائية الثانية التي ترأسها عضو الأمانة العامة للمؤتمر أ. صفاء الصاوي (مصر).
الجلسة المسائية الثالثة ترأسها عضو الأمانة العامة للمؤتمر د. محمد السعيد الطيب (السعودية)، وخصصت للقضية الخاصة التي تناولت موضوع "الطائفية: مخاطرها، تداعياتها، وسبل مواجهتها"، وأعدّ الورقة أ. بشارة مرهج (لبنان).
في اليوم الثاني 13/5/2017، ترأس الجلسة الصباحية الأولى أ. بشار القوتلي (لبنان)، وقدّمت أوراق حول "المشروع النهضوي العربي - الوحدة العربية: د. محمد السعيد إدريس (مصر)، - الديمقراطية: أ. أحمد كامل (مصر)، - الاستقلال الوطني والقومي: أ. الطيب الدجاني (فلسطين)، - التنمية المستقلة: أ. محمد أحمد البشير (الأردن)، - العدالة الاجتماعية: أ. إبراهيم شريف السيد (البحرين)، - التجدّد الحضاري: د. المصطفى المعتصم (المغرب).
وبعد تقديم الأوراق شارك المؤتمرون بالمناقشات التي امتدّت إلى ختام الجلسة المسائية الأولى وترأسها عضو الأمانة العامة أ. إبراهيم كمال الدين (البحرين).
الجلسة المسائية الثانية ترأسها عضو الأمانة العامة أ. هشام مكحل (فلسطين/الأردن)، وخصّصت لقضايا المؤتمر القومي العربي وكان فيها:
* ورقة قدّمها د. خير الدين حسيب الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي حول مشروع إعادة هيكلة المؤتمر القومي العربي، ومشروع إصدار جريدة يومية، وقرّر المؤتمرون إحالة مشروع إعادة هيكلة المؤتمر إلى الأمانة العامة لدراسته وأتخاذ القرار المناسب بخصوصه.
* ولأن مشروع الجريدة اليومية ليس مشروعاً صادراً عن المؤتمر تقرر عدم البت به وتركه للجهة المقترحة له.
- ورقة عن مبادرات ومواقف المؤتمر القومي العربي ما بين 10 نيسان/أبريل 2016 و 8 أيار/مايو 2017، إعداد وتقديم مساعدة الأمين العام للمؤتمر أ. رحاب مكحل.
- تم قدّم تقرير مدقق الحسابات عن الوضع المالي للمؤتمر للعام 2016، وتمت المصادقة عليه.
- الجلسة المسائية الثالثة ترأسها عضو الأمانة العامة د. حياة التيجي (المغرب)، وخصصت لمناقشة البيان الختامي.
وفي ختام الدورة صدر بيان صحفي تناول تطورات الأوضاع السياسية خلال عام، كما صدر أيضاً نداء حيّا انتفاضة الحركة الفلسطينية الأسيرة ودعا إلى التحرك على كافة المستويات لدعمها.
وفي إطار تعميم البيان الختامي والنداء فقد جرى العمل على:
- توثيقه على صفحة المؤتمر www.arabnc.org
- توزيعه بالبريد الإلكتروني إلى أعضاء المؤتمر القومي العربي، والعديد من الشخصيات والهيئات والنقابات العربية.
- إرساله إلى الملوك والأمراء والرؤساء العرب، ورؤساء بعض الدول الغربية بواسطة سفاراتهم في لبنان، وقد نشر ملخص البيان في عدد من الصحف العربية والعديد من المواقع الإلكترونية.
تنفيذ القرارات
وعن القرارات التي صدرت عملت الأمانة العامة على تأليف لجنة لوضع دراسة حول تفعيل عمل المؤتمر.
تواصلت الاتصالات مع أعضاء المؤتمر والأصدقاء للمبادرة إلى التحرك ومواكبة العديد من الأنشطة الخخاصة بفلسطين والداعمة للمقاومة والانتفاضة وغزّة، فكان لأعضاء المؤتمر في أقطارهم ومن خلال هيئات مناهضة التطبيع ودعم المقاومة العديد من التحركات البارزة، لاسيّما في المغرب وتونس ولبنان.
وقد نظمت العديد من المسيرات التي ضمّت مئات الألاف وابرزها التي نظمتها مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين في المغرب والتي يترأسها عضو المؤتمر أ. عبد القادر العلمي، وترأسها سابقاً أ. خالد السفياني الأمين العام السابق للمؤتمر، كما نظمت ندوة في مدينة الرباط  حضرها الآلاف في الذكرى 70 لنكبة فلسطين وشارك فيها أ. منير شفيق (المنسق العام السابق للمؤتمر القومي – الإسلامي)، وعضو المؤتمر أ. عباس زكي، وأ. سامي أبو زهري، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر د. ماهر الطاهر، وأ. محمد طلابي، وأ. خالد السفياني.
وبجهد خاص من أعضاء في المؤتمر تأسس المرصد المغاربي لمناهضة التطبيع ودعم المقاومة، تمّ اختيار أ. أحمد الكحلاوي (تونس) عضو الأمانة العامة للمؤتمر رئيساً للمرصد، ويضم أ. لخضر بورقعة (الجزائر) عضو المؤتمر القومي العربي، وأ. أحمد ويحمان (المغرب) عضو المؤتمر القومي العربي، إضافة إلى أ. محمد أمين حضرمي (موريتانيا)، وأ. أحمد أوجي الخواجه (ليبيا).
وشهدت المغرب وتونس العديد من التحركات بوجه الخطوات التطبيعية التي تصاعدت وتيرتها في الفترة الأخيرة ونجحوا في منع عدد منها.
اجتماعات الأمانة العامة
الاجتماع الأول
بدعوة من الأمين العام للمؤتمر القومي العربي د. زياد حافظ (لبنان)، انعقدت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي في لبنان في فندق كراون بلازا، بتاريخ 11/5/2017، بحضوره وحضور الأمناء العامين السابقين د. خير الدين حسيب (العراق)، وأ. معن بشور (لبنان)، وأ. خالد السفياني (المغرب)، ونائب الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. مجدي المعصراوي (مصر)، وأعضاء الأمانة العامة (بحسب الترتيب الأبجدي): أ. إبراهيم كمال الدين (البحرين)، أ. أحمد الكحلاوي (تونس)، د. إسماعيل الشطي (الكويت)، أ. بشار قوتلي (لبنان)، أ. حسن عز الدين (لبنان)، أ. حياة التيجي (المغرب)، د. ساسين عساف (لبنان)، أ. صفاء الصاوي (مصر)، اللواء طلعت مسلم (مصر)، أ. الطيب الدجاني (فلسطين/الكويت)، أ. عبد الإله المنصوري (المغرب)، أ. عبد العظيم المغربي (مصر)، د. عبد القادر النيال (سوريا)، أ. علي عبد الله سعيد الضالعي (اليمن)، أ. فيصل جلول (لبنان/فرنسا)، د. كاظم الموسوي (العراق/بريطانيا)، أ. كريم رزقي (الجزائر)، د. ماهر الطاهر (فلسطين/سوريا)، د. محمد سعيد طيب (السعودية)، د. مصطفى نويصر (الجزائر)، أ. هشام مكحل (الاردن)، أ. وائل المقدادي (العراق/بريطانيا)، د. يوسف مكي (السعودية)، كما حضر الاجتماع مساعدة الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. رحاب مكحل (لبنان).
وتغيب عن الاجتماع الأمين العام السابق أ. عبد القادر غوقه (ليبيا)، والأعضاء بحسب التسلسل الأبجدي): أ. أحمد محمود السعدي (الأردن)، أ. أحمد مرعي (لبنان)، د. حسن موسى (مصر/النمسا)، أ. عبد الرحيم مراد (لبنان)، د. علي سبتي الحديثي (العراق)، أ. محمد الجباوي (لبنان)، د. محمد حسب الرسول (السودان)، د. مصطفى الكتيري (المغرب)، أ. ناديا بوركبه (الجزائر)، أ. نعيم مدني (الاردن).
 وناقش المجتمعون في جدول الأعمال: 
- تنفيذ مقررات اجتماع الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي بتاريخ 18/11/2016
- بحث الترتيبات النهائية للمؤتمر القومي العربي الثامن والعشرين.
- الوضع المالي للمؤتمر: تقرير مراقب الحسابات لعام 2016، والميزانية التقديرية لعام 2017.
- تعديلات في النظام الأساسي والداخلي.
الاجتماع الثاني
بدعوة من الأمين العام للمؤتمر القومي العربي د. زياد حافظ (لبنان)، انعقدت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي في لبنان في فندق كراون بلازا، بتاريخ 18/11/2017، وترأس الاجتماع نائب الأمين العام أ. مجدي المعصراوي (مصر) بسبب غياب الأمين العام، وحضره الأمينان العامان السابقان أ. معن بشور (لبنان)، وأ. خالد السفياني (المغرب)، وأعضاء الأمانة العامة (بحسب الترتيب الأبجدي): أ. إبراهيم كمال الدين (البحرين)، أ. أحمد الكحلاوي (تونس)، أ. أحمد السعدي (الأردن)، أ. بشار قوتلي (لبنان)، أ. حسن عز الدين (لبنان)، د. ساسين عساف (لبنان)، أ. صفاء الصاوي (مصر)، اللواء طلعت مسلم (مصر)، أ. الطيب الدجاني (فلسطين/الكويت)، أ. عبد العظيم المغربي (مصر)، د. عبد القادر النيال (سوريا)، د. علي سبتي الحديثي (العراق)، أ. علي عبد الله سعيد الضالعي (اليمن/مصر)، أ. فيصل جلول (لبنان/فرنسا)، أ. كريم رزقي (الجزائر)، د. ماهر الطاهر (فلسطين/سوريا)، أ. محمد الجباوي (لبنان)، د. محمد حسب الرسول (السودان)، د. مصطفى نويصر (الجزائر)، أ. نعيم المدني (الأردن)، أ. هشام مكحل (الاردن)، أ. وائل المقدادي (العراق/بريطانيا)، كما حضر الاجتماع مساعدة الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. رحاب مكحل (لبنان).
وتغيب عن الاجتماع الأمين العام السابق أ. عبد القادر غوقه (ليبيا)، والأعضاء بحسب التسلسل الأبجدي): د. إسماعيل الشطي (الكويت)، أ. أحمد مرعي (لبنان)، د. حسن موسى (مصر/النمسا)، د. حياة التيجي (المغرب)، أ. عبد الرحيم مراد (لبنان)، د. كاظم الموسوي (العراق/بريطانيا)، د. محمد سعيد الطيب (السعودية)، د. مصطفى الكتيري (المغرب)، أ. ناديا بوركبه (الجزائر)، د. يوسف مكي (السعودية).
ولم يحضر الأمين العام السابق للمؤتمر د. خير الدين حسيب الذي قدّم استقالته برسالة إلى الأمين العام للمؤتمر د. زياد حافظ بتاريخ 10/10/2017
وناقش المجتمعون في جدول الأعمال:
- تنفيذ قرارات اجتماع الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي بتاريخ 11/5/2017
- وضع المؤتمر القومي العربي
- المؤتمر القومي العربي التاسع والعشرون
- مخيم الشباب القومي العربي السادس والعشرون
- الوضع المالي للمؤتمر القومي العربي (1/1 – 30/10/2017)
وبعد المناقشات، وتنفيذاً لقرر المؤتمر القومي العربي الثامن والعشرين بتكليف الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي دراسة مشروع إعادة تأهيل هيكلية المؤتمر القومي العربي، الذي قدّمه د. خير الدين حسيب الأمين العام السابق وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي إلى الدورة 28 لمناقشته واتخاذ القرار المناسب، قررت الأمانة العامة تكليف لجنة مؤلفة من السادة (بحسب التسلسل الأبجدي): إبراهيم كمال الدين، بشار القوتلي، الطيب الدجاني، فيصل جلول، محمد حسب الرسول، مصطفى نويصر، وأن يكون أ. الطيب الدجاني منسقاً للجنة.
ومهمة اللجنة إعداد ورقة ترسل إلى أعضاء الأمانة العامة لإبداء ملاحظاتهم قبل صياغتها النهائية لمناقشتها في اجتماع الأمانة العامة القادم.
وبالنسبة لترتيبات المؤتمر القومي العربي التاسع والعشرين قرّر المجتمعون بالإجماع عقد المؤتمر في دمشق وإطلاق اسم الرئيس جمال عبد الناصر عليها.
ورفض المجتمعون استقالة د. خير الدين حسيب الأمين العام السابق للمؤتمر، وقرروا الاستمرار بالتواصل معه لثنيه عن القرار، (وقد عاد عن قرار استقالته).
كما قرّروا دعوة أعضاء المؤتمر للعمل على إحياء الذكرى المئوية لميلاد الرئيس جمال عبد الناصر والاهتمام بهذه المناسبة لتكون رافعة للعمل القومي في الأمّة ولنهج الرئيس عبد الناصر وفكره وتمسكه بالهوية الجامعة.
أما بالنسبة للوضع المالي فقد قرروا العمل على جمع الاشتراكات والتبرعات من الأعضاء والأصدقاء لمعالجة الوضع المالي الصعب جداً للمؤتمر.
اجتماعات اللجنة التنفيذية
بدعوة من الأمين العام للمؤتمر القومي العربي د. زياد حافظ، عقدت اللجنة التنفيذية للمؤتمر اجتماعاً في بيروت في مقر المؤتمر بتاريخ 18/1/2018، وترأس الاجتماع نائب الأمين العام أ. مجدي المعصراوي بسبب غياب الأمين العام للمؤتمر وحضره أعضاء اللجنة التنفيذية (بحسب التسلسل الأبجدي): أ. أحمد الكحلاوي (تونس)، د. ساسين عساف (أمين المال) (لبنان)، د. ماهر الطاهر (فلسطين/سوريا)، د. يوسف مكي (السعودية).
كما حضر الاجتماع الأمينان العامان السابقن أ. معن بشور (لبنان)، أ. خالد السفياني (المغرب)، ومساعدة الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. رحاب مكحل (لبنان).
وتغيب عن الاجتماع بعذر أ. عبد الإله المنصوري (المغرب)، ولم يتمكن الأمين العام السابق أ. عبد القادر غوقه (ليبيا) من المشاركة.
وكان في جدول الأعمال: مناقشة الأوضاع السياسية العامة، وتنفيذ مقررات اجتماع اللجنة التنفيذية للمؤتمر القومي العربي بتاريخ2/3/2017، والأمانة العامة بتاريخ 11/5/2017، ومنها إسقاط العضوية عن عدد من الأعضاء الذين لم يلتزموا بالفقرة 3 البند د من النظام الداخلي، وتفعيل عمل المؤتمر، وإقرار الترتيبات الخاصة بالمؤتمر القومي العربي الثامن والعشرين، وبحثوا الوضع المالي الفعلي للمؤتمر القومي العربي (1/1 – 31/12/2017)، مشدّدين على ضرورة تنفيذ ما ينص عليه النظام الداخلي فيما يتعلق بالاشتراكات، وناقشوا أوضاع مخيم الشباب القومي العربي.
اجتماعات الأقطار والتواصل مع أعضاء المؤتمر وأصدقائهم
- استمرت اجتماعات أعضاء المؤتمر القومي العربي في لبنان وانعقد في هذه الفترة (4) اجتماعات (3/7، 4/12/2017، 5/3، 28/5/2018)، وناقشوا فيها تطورات الأوضاع العربية واوضاع المؤتمر.
وحضر هذه الاجتماعات التي يدعو إليها عضو اللجنة التنفيذية للمؤتمر القومي العربي د. ساسين عساف، كل من الأمينين العامين السابقين د. خير الدين حسيب، وأ. معن بشوّر، وأعضاء الأمانة العامة للمؤتمر (بحسب الترتيب الأبجدي) أ. حسن عز الدين، أ. محمد الجباوي. وأعضاء المؤتمر (بحسب الترتيب الأبجدي): أ. إلياس مطران، العميد أمين حطيط، أ. بشارة مرهج، أ. جهاد كرم، أ. حسن حدرج، أ. حلمي البلبيسي، د. حيان حيدر، أ. خليل الخليل، أ. خليل بركات، أ. رامز مصطفى أ. رحاب مكحل، أ. سايد فرنجية، أ. سركيس أبو زيد، أ. صلاح صلاح، د. عصام نعمان، أ. عماد شبارو، أ. عمر زين، أ. فارس أبي صعب، أ. فتحي أبو العردات، أ. قاسم قصير، أ. كمال شاتيلا، أ. لونا أبو سويرح، د. نشأت الخطيب، أ. مروان عبد العال، د. هاني سليمان.
- بدعوة من منتدى آفاق للتنمية والثقافة في خريبكة بالمغرب، شارك الأمين العام السابق أ. معن بشور، في المؤتمر الخامس للمنتدى تحت عنوان "التنوع الثقافي في خدمة التكامل الإفريقي العربي"، في الفترة ما بين 22 – 24 أيلول/سبتمبر 2017، وكانت للأستاذ معن بشّور كلمة في الافتتاح وورقة حول التكامل العربي – الإفريقي والمشروع النهضوي العربي، وبدعوة من الأمين العام السابق للمؤتمر أ. خالد السفياني نظم لقاء لأعضاء المؤتمر حضره أ. بشور وعدد كبير من أعضاء المؤتمر.
- بدعوة من حركة النهضة في تونس شارك الأمين العام السابق أ. معن بشور في الندوة الفكرية السياسية التي نظمت في الذكرى السابعة لانتصار الثورة التونسية بتاريخ 15/1/2018، حول التوافق القومي – الإسلامي، وشارك فيها أيضاً المنسق العام السابق للمؤتمر القومي – الإسلامي، وعضو المؤتمر القومي العربي أ. منير شفيق.
- بتاريخ 16 كانون الثاني/يناير 2018، بدأت احتفالات اللجنة القومية لمئوية جمال عبد الناصر في القاهرة، وشارك فيخا حشد من الشخصيات القومية على مستوى الوطن العربي والعالم، وبدأت بزيارة ضريح الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وقراءة الفاتحة ثم باحتفال في دار الأبرا تحدث فيه: منسق اللجنة القومية لمئوية جمال عبد الناصر د. مجدي زعبل (عضو المؤتمر)، والوزير السابقأيام الرئيس عبد الناصر أ. محمد فائق (عضو الأمانة العامة للمؤتمر سابقاً)، وكلمة للرئيس الأسبق إميل لحود، وكلمات لشيخ الأزهر السبق وسفراء كل من روسيا، فلسطين، سوريا، فنزويلا.
وتحدث أيضاً الوزير السبق عبد الرحيم مراد (عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي السابق).
كما ألقيت كلمات من أعضاء المؤتمر السادة: حمد الحجاوي، محمد إسماعيل (مدير مخيم الشباب القومي العربي)، ليلى خالد، أحمد حسين، زهير حمدي، منير الصياد، محمد الشرقاوي. 
إضافة لكلمات لكل من رنا الغانم (اليمن)، حازم أبو شنب (فلسطين).
واختتم الافتتاح بكلمة العائلة ألقاها المهندس عبد الحكيم جمال عبد الناصر.
وفي اليوم الثاني نظمت ندوة فكرية بعنوان "جمال عبد الناصر رؤية مستقبلية"، شارك فيها الأمين العام السابق أ. معن بشور، وعضو الأمانة العامة أ. عبد الرحيم مراد، وعضوا الأمانة العامة سابقاً د. محمد السعيد إدريس، و أ. كمال شاتيلا، وأعضاء المؤتمر د. أحمد يوسف أحمد، وأ. سيد عبد الغني.
* وقد أطلقت العديد من اللجان في الأقطار العربية نظمت المناسبات وكان لأعضاء المؤتمر الدور البرز فيها.
- خلال شهر شباط/فبراير 2018، نشرت وسائل إعلام عربية مذكرة تقول أن سلطات عراقية تطالب بمقاضاة 60 مطلوباً من أبرزهم لبناني واحد هو معن بشور الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي، ورداً على ذلك كانت حملة تضامن كبيرة مع المؤتمر ومواقفه وشخصياته التي وقفت دائماً إلى جانب العراق، أدّت مع جهود بعض الأصدقاء كالأستاذ غسان بن جدو إلى شطب اسم الأخ معن يشور من القائمة.
عملت إدارة المؤتمر على تزويد الأعضاء والأصدقاء بكل ما يصدر من مواقف ومبادرات وبعض القضايا الإدارية بواسطة البريد الإلكتروني.
نشاطات إعلامية
- كان للأمين العام د. زياد حافظ العديد من الإطلالات الإعلامية في الصحف والإذاعات وعلى مواقع التواصل الاجتماعي والفضائيات (الميادين، NBN، المنار، الاتحاد، القدس، فلسطين اليوم، الإخبارية السورية).
- توالت متابعات الأمين العام السابق للمؤتمر د. خير الدين حسيب للأوضاع في العراق، والأوضاع السياسية عربياً ودولياً، وكان له أكثر من لقاء إعلامي وخاصة في قناة المستقلة، وجريدة الزمان العراقية.
ونظمت له ندوتين الأولى في تونس والثانية في المغرب بعنوان "العرب إلى أين؟". خلال شهر (نيسان 2018.(
- تابع الأمين العام السابق أ. معن بشور كتاباته ونشاطه ومساهماته في إطلاق العديد من الفعاليات الشعبية لمتابعة التطورات العربية، كما كانت له إطلالات إعلامية في العديد من الفضائيات العربية (الميادين، المنار، الاتحاد، فلسطين اليوم، القدس، فلسطين، النبأ، العالم، الجزائر نيوز، الثبات، الشروق الجزائرية، الاتحاد، المسيرة، اللؤلؤة، العالم، الساحات) و (إذاعة النور والإذاعة الجزائرية، والكوثر)، وصحف لبنانية وجزائرية ومصرية والعديد من المواقع الإلكترونية.
- كان للأمين العام السابق أ. خالد السفياني إطلالات إعلامية عديدة، وحلّ ضيفاً على أكثر من فضائية أجنبية وعربية، للحديث عن الأوضاع العربية وعن التحركات الداعمة لفلسطين في المغرب، وبالأخص حول قضايا مقاومة التطبيع، وملاحقة مجرمي الحرب الصهاينة (الميادين، فلسطين اليوم، القدس، العالم، المنار، النبأ، الاتحاد).
- ورد لإدارة المؤتمر عدّة مقالات ونصوص مقابلات ومواقف من الأمناء العامين السابقين أ. معن بشور، أ. خالد السفياني (المنسق العام للمؤتمر القومي الاسلامي)، أ. عبد القادر غوقة، وأعضاء الأمانة العامة د. ساسين عساف، أ. عبد الاله المنصوري، أ. عبد الرحيم مراد، أ. فيصل جلول، د. كاظم الموسوي، د. محمد سعيد طيب، د. ماهر الطاهر، د. مصطفى نويصر، أ. أحمد السعدي، أ. أحمد الكحلاوي.
ومن أعضاء المؤتمر السادة (مع حفظ الألقاب): منير شفيق، بشارة مرهج، خالد الكريشي، الأباتي أنطوان ضو، عبد القادر الحضري، عبد القادر العلمي،عصام نعمان، المطران عطا الله حنّا، علاء الأعرجي، أحمد عمر زعبار، عوني فرسخ، لبيب قمحاوي، صباح علي الشاهر، سامي كليب، عدنان برجي، خالد عبد المجيد، مصطفى اللداوي، أبو أحمد فؤاد، محمد الشرقاوي، إبراهيم علوش، عبد القادر بن قرينه، سركيس أبو زيد، مصطفى محسن، أحمد ويحمان، عمر زين، هاني سليمان، فايز شخاترة، حيان حيدر، محمد عبد الحكم دياب، محمد أحمد البشير، رامز مصطفى، كمال شاتيلا، يوسف الحسن، خالد عمر، سي لخضر بورقعة، ريم منصور الأطرش، جورج جبور.
كما ورد لإدارة المؤتمر سلسلة من المواقف والتحركات التي قامت بها هيئات ومؤسسات وأحزاب يتولى فيها أعضاء المؤتمر مواقع مسؤولة هي: اتحاد المحامين العرب، ولجنة فلسطين ومقاومة التطبيع باتحاد المحامين العرب، اتحاد المهندسين العرب، المنظمة العربية لحقوق الإنسان، المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن، مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين في المغرب، اللجنة الوطنية لدعم المقاومة العربية ولمناهضة التطبيع الصهيوني في تونس، جمعية العمل الوطني الديمقراطي في البحرين، المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي في سوريا، حزب الكرامة في مصر، جمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية في الأردن، اتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في الشتات، مؤتمر فلسطينيي أوروبا، التجمع الوطني الديمقراطي في البحرين، حركة البناء الوطني - الجزائر.
ويصل إلى المؤتمر بشكل مستمر مجلة المستقبل العربي الصادرة عن مركز دراسات الوحدة العربية، كما يصل بواسطة الانترنت مجلة الوعي العربي الإلكترونية، والتقرير الأسبوعي لمركز الدراسات الأمريكية والعربية الذي يترأسه عضو المؤتمر د. منذر سليمان، مجلة تحولات التي يرأس تحريرها عضو المؤتمر أ. سركيس أبو زيد، وموقع الوحدوي نت الصادر عن الأمانة العامة للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري، وموقع التواصل الإلكتروني، مجلة طلقة تنوير، صوت الطليعة الصادرة في الجزائر.
- كما وردت للمؤتمر بيانات ونشاطات كل من المنتدى القومي العربي في لبنان، المنتدى العربي في الأردن، تجمع اللجان والروابط الشعبية في لبنان، المؤتمر الشعبي اللبناني، حزب الاتحاد في لبنان، التنظيم الشعبي الناصري في لبنان، منبر الوحدة الوطنية في لبنان، الهيئة الوطنية لدعم الوحدة ومقاومة الاحتلال في لبنان، الحركة الوطنية للتغيير الديمقراطي في لبنان، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، حركة الجهاد الإسلامي، الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.
- وتنشر جريدة رأي اليوم الإلكترونية الصادرة في بريطانيا، ويرأس تحريرها عضو المؤتمر أ. عبد الباري عطوان، العديد من المقالات لأعضاء الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي ولأعضاء المؤتمر، وكذلك لبياناته ومواقفه.
- كما ينشر موقع هيسبريس المغربي العديد من مقالات أعضاء الأمانة العامة ومواقف المؤتمر.
- أما موقع التجديد العربي الذي يشرف عليه عضو الأمانة العامة للمؤتمر د. يوسف مكي فقد واظب على نشر بيانات المؤتمر ومقالات الأعضاء، ويستمر في أداء دوره كمرجع أرشيفي أساسي للحركة القومية.
- وكان لمعرض بيروت الدولي للكتاب 61، الذي ينظم في بيروت خلال شهر كانون الأول 2017، مناسبة للإعلان عن صدور كتب لعدد من أعضاء المؤتمر، وتنظيم ندوات، وكانت على الشكل التالي:
- رواية "الزعتر الأخير" للأستاذ مروان عبد العال (عضو المؤتمر القومي العربي) والصادرة عن دار الفارابي.
- ندوة حول كتاب "المطران إيلاريون كبوجي. ذكرياتي في السجن" كما رواها الصحافيين انطوان فرنسيس وسركيس أبو زيد (عضو المؤتمر القومي العربي) الصادر عن دار أبعاد. اشترك فيها المطران عطا الله حنا (عضو المؤتمر القومي العربي) وأ. معن بشور (الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي) وكل من السفيرة د. مي كيلة، أ. حبيب افرام، أ. جورج طرابلسي، د. حسن حمادة.
- ندوة حول كتاب "التيارات السياسية ضمن الطائفة المارونية في لبنان من 1918 إلى 1936" لمؤلفه أ. سايد فرنجية (عضو المؤتمر القومي العربي)، والصادر عن دار أبعاد، اشترك في المناقشة د. ساسين عساف (عضو اللجنة التنفيذية للمؤتمر القومي العربي)، ود. مسعود ضاهر وقدمها الإعلامية وفا سرايا.
- كتاب "القضية الفلسطينية في مئويتها الثانية" حرّره أ. فيصل جلول (عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي) وأ. رشاد أبو شاور (عضو المؤتمر القومي العربي)، وشارك فيه عدد من الباحثين والكتاب من أعضاء المؤتمر السادة: أحمد بهاء الدين شعبان، أشرف بيومي، ثريا عاصي، رشاد أبو شاور، سامي كليب، فيصل جلول، كمال الطويل، ماريا سعادة، نافذ أبو حسنة، يوسف مكي، إضافة إلى الباحثين والكتاب: الطاهر العبيدي، الناصر خشيني، أنيس قاسم، جمال حلاوة، حسن حميد، حياة الحويك عطية، رامتان عوايطية (ترجمة)، عبد الجبار سعد، فتون عباسي، ماجد البرهومي، محمود شبر (رسوم)، موفق محادين، نواف الزرو، نذير جعفر، يوسف هندي. 
– كتاب "تعارض المصالح في الدولة والمجتمع" الصادر عن المنظمة العربية لمكافحة الفساد، الذي يتولى موقع أمينها العام عضو المؤتمر القومي العربي د. عامر خياط.
- كتاب "مشروع النهوض العربي: رؤية وحدوية" د. ساسين عساف (عضو اللجنة التنفيذية للمؤتمر القومي العربي) صادر عن منتدى المعارف.
- كتاب د. عبد القادر النيال (عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي) بعنوان "ماذا يجري في سورية" الصادر عن دار "الناشرون".
- ونظم مركز دراسات الوحدة العربية في المعرض سلسلة نشاطات منها:
* إطلاق قاعدة "معرفة" لمنشورات مركز دراسات الوحدة العربية مع عرض حي للقاعدة وآليات البحث فيها.
* ندوة حول كتاب "الإعلام العربي ورهانات التغيير في ظل التحولات" الصادر عن مركز دراسات الوحدة العربية (تحرير نهوند القادري عيسى) شارك فيها: د. مهى كيال، د. ربيع بركات، أ. بيار أبي صعب، أدارها أ. فارس أبي صعب (عضو المؤتمر القومي العربي).
ثانياً: 
أ: بيانات ومواقف المؤتمر القومي العربي
ب: مقالات الأمين العام للمؤتمر القومي العربي
أ- المواقف والبيانات
- بتاريخ 3/5/2017، وأثر التحرك الذي نفذه 1500 معتقل فلسطيني في سجون الاحتلال الصهيوني، والإضراب عن الطعام لتحقيق مطالبهم وتحسين أوضاعهم، وجه الأمين العام للمؤتمر د. زياد حافظ رسائل إلى كل من الملوك والرؤساء والأمراء العرب، والاتحاد البرلماني العربي، والاتحاد البرلماني الدولي، والأمين العام للأمم المتحدة، دعا فيها لتحمّل المسؤولية والدعوة إلى اجتماع مجلس الأمن الدولي لمعالجة هذا الموضوع.
- بتاريخ 4/7/2017، وجه الأمين العام للمؤتمر د. زياد حافظ كلمة تضامنية إلى اللقاء الذي نظمته الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمّة في لبنان في "دار الندوة" مع المناضلة خالدة جرار إحدى كوادر الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والتي اعتقلتها سلطات الاحتلال الصهيوني.
- بتاريخ 17/7/2017، إثر إجراءات حكومة الكيان الصهيوني بحق المصلين في المسجد الأقصى من منع الصلاة إلى منع الآذان إلى إخضاع المصلين إلى دخول المسجد عبر البوابات الإلكترونية، وجّه الأمين العام للمؤتمر القومي العربي نداء إلى أعضاء المؤتمر لإطلاق حراك شعبي واسع للضغط على حكوماتهم للتحرك الفوري لرفض هذه الإجراءات والتحرك كذلك على المستويات الإعلامية والقانونية الدولية لمساءلة ومحاسبة حكومة الكيان الصهيوني.
- بتاريخ 13/8/2017، صدر بيان مشترك عن المؤتمر القومي العربي والمؤتمر القومي – الإسلامي والمؤتمر العام للأحزاب العربية حول التهديدات العسكرية الأمريكية ضد فنزويلا والدعوة إلى دعم فنزويلا في مواجهتها.
- بتاريخ 23/8/2018، وجه الأمين العام للمؤتمر القومي العربي د. زياد حافظ رسالة إلى رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي لتسهيل وصول قافلة المساعدات الجزائرية إلى قطاع غزّة.
- بتاريخ 23/8/2017، وجه الأمين العام للمؤتمر د. زياد حافظ رسالة إلى رئيس جمهورية السودان الفريق عمر حسن البشير دعاه فيها إلى أخذ إجراءات فيما يتعلق بدعوة نائب رئيس الوزراء وزير الاستثمار في الحكومة السودانية إلى تطبيع صريح مع الكيان الصهيوني.
- بتاريخ 10/10/2017، وفي لقاء نظمته الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمّة في لبنان في "دار الندوة" وجه الأمين العام للمؤتمر د. زياد حافظ كلمة تضامنية مع الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي د. رمضان عبد الله شلّح بعد استهدافه وإخوانه من التحالف الأمريكي الصهيوني وبعض الحكام العرب في وضعهم على قائمة "الإرهاب".
- بتاريخ 25/10/2017، وجه الأمين العام للمؤتمر د. زياد حافظ رسالة إلى كل من اتحاد الشباب العربي، واتحاد الطلاب العرب عبّر فيها عن الاعتزاز بالأخبار الواردة من المهرجان الشبابي العربي في سوتشي بنزع علم العدو الصهيوني.
كما عبّر عن الاعتزاز بوقفة عدد من البرلمانيين في مجلس النواب المغربي الذي انتفضوا ضد زيارة مجرم الحرب عمير بيرتز للمغرب.
والاعتزاز بوقفة رئيس مجلس الأمّة الكويتي أ. مرزوق الغانم الذي تصدى لوجود الوفد الصهيوني في اجتماع الاتحاد الدولي للبرلمانيين المنعقد في سان بطرسبرغ في روسيا.
- بتاريخ 27/10/2017، وجه الأمين العام للمؤتمر د. زياد حافظ رسالة إلى قيادة وأعضاء جمعية العمل الوطني الديمقراطي في البحرين – وعد، استنكر فيها حلّ السلطات في البحرين الجمعية.
- بتاريخ 11/11/2017، وجه الأمين العام د. زياد حافظ رسالة إلى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لقيادة تحرك عربي ودولي لفك أسر رئيس مجلس الوزراء اللبناني أ. سعد الحريري من مقر الاحتجاز في السعودية.
- بتاريخ 25/11/2017/ وجه الأمين العام د. زياد حافظ رسالة تضامن مع الوزير والنائب السابق وعضو الأمانة العامة للمؤتمر أ. عبد الرحيم مراد بعد تداول الإعلام خبر محاولة استهدافه من قبل عملاء الأجهزة الاستخبارات الصهيونية.
- بتاريخ 2/2/2018، صدر عن الأمين العام للمؤتمر د. زياد حافظ رسالة تضامنية مع رئيس حركة حماس أ. إسماعيل هنية بعد قرار الإدارة الأمريكية بوضع اسمه على قائمة "الإرهاب".
- بتاريخ 12/4/2018، وجه الأمين العام للمؤتمر د. زياد حافظ مذكرة إلى الملوك والأمراء والرؤساء العرب، وإلى جامعة الدول العربية بمناسبة انعقاد القمة العربية وفيها مواقف مما يحدث على مستوى الأمّة ودعوة لمعالجة هذه الأوضاع ومراجعة بعض المواقف المتخذة.
- بتاريخ 15/4/2018، صدر بيان عن الأمين العام للمؤتمر د. زياد حافظ حول العدوان الثلاثي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية على سوريا.
- بتاريخ 20/7/2018، أبرق الأمين العام للمؤتمر القومي العربي د. زياد حافظ برقيات حول إقرار الكنيست الصهيوني لقانون "القومية العنصري" إلى كل من رئيس مصر عبد الفتاح السيسي، وملك الأردن عبد الله بن الحسين، دعاهم فيها إلى إلغاء اتفاقيتي كامب دايفيد ووداي عربة.
ورسائل إلى أمين عام جامعة الدول العربية وأمين عام منظمة الأمم المتحدة داعياً إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة ضد هذا القانون المنافي للقانون الدولي ولقرارا الأمم المتحدة.
ب – مقالات الأمين العام
نشر الأمين العام للمؤتمر د. زياد حافظ عدداً من المقالات التي حلّل فيها قضايا عربية ودولية تحت العناوين التالية:
- التحولات العالمية والإقليمية والمشهد العربي (ورقة قدّمت للدورة 28 للمؤتمر القومي العربي التي انعقدت في بيروت ما بين 12 – 13 أيار مايو 2017).
- القمّة العربية الإسلامية الأمريكية أو صفقة المخدوعين 22/5/2017
- ضحايا القمة الإسلامية الأمريكية في الرياض       24/5/2017
- حول الاستفتاء في إقليم كردستان       12/6/2017
- في ذكرى انتصار الثورة الجزائرية 10/7/2017
- اجتماع قمة العشرين في هامبورغ 10/7/2017
- في ذكرى معركة ميسلون 22/7/2017
- الانتصاران ودلالاتهما 28/7/2017
- الجامعة العربية إلى أين؟ 10/8/2017
- أين العرب من الكتلة الأوراسية؟ 23/8/2018
- من التحولات الميدانية إلى التحولات السياسية
(حول ما يحصل في الميدانين السوري والعراقي) 14/9/2017
- الإرباك الأمريكي في السياسة الخارجية 26/9/2017
- استفتاء البرزاني 1/10/2018
- عروبة الموصل 21/10/2017
- تحولات في الجزيرة العربية 10/11/2017
- لبنان وطريق الحرير 10/11/2017
- المستجدات في المشهد الإقليمي والدولي 
(تقدير موقف، ورقة قدّمت لاجتماع الأمانة العامة للمؤتمر) 18/11/2017
- عرب الجامعة العربية وجماهير الأمّة 20/11/2017
- تفجير سيناء ودلالاته 20/11/2017
- أبعاد أحداث كتالونيا 30/11/2018
- تركيا والخيارات الصعبة 28/11/2017
- مناقشة كتاب الثورة العربية الكبرى ليوجين يونغ 2/12/2017
- عقوبات الكونغرس على المصارف اللبنانية 13/12/2017
- ماذا بعد الحراك الشعبي العربي لنصرة القدس 15/12/2017
- دلالات التصويت في الأمم المتحدة 24/12/2017
- فلسطين بين الانتفاضة ومشروع كوشنير 30/12/2017
- الصراع على تركيا 26/1/2018
- حول لائحة المطلوبين في العراق 7/2/2018
- قراءة في العدوان الصهيوني على سورية 15/2/2018
- لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة 19/2/2018
- الشباب وثقافة المقاومة (كلمة إلى منتدى التواصل الشبابي 21/2/2018
- ماذا تريد الولايات المتحدة في سورية 9/3/2018
- خطاب بوتين وتداعياته الجيوسياسية 10/3/2018
- محاولة حول بيان ضد الفتنة 20/3/2018
- الخداع الأمريكي 23/3/2018
- في يوم الأرض 30/3/2018
- العالم بين لاعب البوكر ولاعب الشطرنج 30/3/2018
- قراءة في مسيرة يوم الأرض 13/4/2018
- قراءة في النظام الرسمي العربي 24/4/2018
- مسيرة الأرض مستمرة 15/5/2018
- القرارات الأمريكية العبثية 22/5/2018
- النظام الرسمي العربي إلى أين؟ 8/6/2018
- قراءة أولية في قمّة سنغافورة 20/6/2018
- الجيش الذي لا يقهر 22/6/2018
وفي هذه الفترة صدر للأمين العام للمؤتمر د. زياد حافظ كتاب بعنوان "المشهد العربي والتحولات الدولية والإقليمية" عن دار "منتدى المعارف" جمع فيه عدداً من الأوراق التي قدّمت إلى المؤتمر القومي العربي وأمانته العامة ما بين تشرين الأول/أكتوبر 2015، وأيار/مايو 2017.
ثالثاً: مخيم الشباب القومي العربي السادس والعشرون
عرفت الحياة السياسية في أقطارنا العربية العديد من التجارب والأطر الشبابية، وعرف الناشطون السياسيون والعاملون في الحقل العام عدداً من الفعاليات الشبابية، لكن لم يعرفوا استمرارية لهيئة شبابية كما عرفوها في مخيم الشباب القومي العربي الذي انطلق عام 1990 مع انطلاقة المؤتمر القومي العربي ليسجل ريادة في التوجه نحو الشباب المؤمن بالمشروع النهضوي العربي في الوحدة والأمن الوطني والقومي والديمقراطية والتنمية المستقلة والعدالة الاجتماعية والتجدد الحضاري، والعمل على تأمين فرص للقائهم على مختلف مشاربهم للحوار حول قضايا الأمّة وفي القلب منها فلسطين، والتعلم على عيش الديمقراطية وتطوير النقاط المشتركة بينهم والقدرة على النقاش حول القضايا الخلافية بجو حضاري وديمقراطي.
واستمرار المخيم إلى العام 2017، حيث انعقد 26 دورة وتعثر عقده فقط لعامين الأول بسبب تزامن شهر رمضان المبارك والعيد خلال فترة العطلة الصيفية، والثاني بسبب انشغال الشباب العربي بالحراكات الشعبية في العديد من الأقطار، مما يؤكّد على موقع الشباب في اهتمامات المؤتمر القومي العربي، وبأن المشروع النهضوي العربي لا يتحقق إلاّ بإرادة شباب الأمّة.
استمرت هذه التجربة رغم العديد من الصعوبات، أولها الضعف في الإمكانيات المالية مما يضطر الهيئة المشرفة بشكل دائم على الاعتماد على التبرعات وعلى الضيافة في الأقطار  أحياناً، وثانيها صعوبة تأمين المكان في الوقت المناسب وتأمين تأشيرات الدخول إلى الأقطار، وثالثها والأهم هو حال الانقسام القطري والطائفي والمذهبي والحزبي الذي استشرى في أقطارنا وانعكس إلى داخل مؤسساتنا ونقاباتنا وأحزابنا وحتى القومية منها.
الترتيبات
إثنا عشر يوماً كانت فترة انعقاد مخيم الشباب القومي العربي السادس والعشرين في مدينة المحمدية في المغرب، ما بين 5 – 16 آب/أغسطس 2017، وحملت اسم دورة "الأقصى" تفاعلاً مع الانتصار الفلسطيني الأخير، وتضامناً مع شباب فلسطين وبينهم كثر شاركوا في مخيمات سابقة أو في فعاليات متصلة بالمخيم.
عمل على تأمين ترتيباته اتصالات أجراها الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي أ. خالد السفياني، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي أ. عبد الإله المنصوري ولاقت تجاوباً متميزاً من رئيس مجلس الوزراء أ. سعد الدين العثماني والعديد من الوزراء وممثلي مختلف ألوان الطيف الفكري والسياسي، وأطر المجتمع المدني في المغرب، وأشرف على الترتيبات لجنة تحضيرية ترأسها عضو المؤتمر القومي العربي المحامي أ. العربي فندي.
ولتسهيل الانعقاد تمّ الاتفاق مع الجمعية المغربية لتربية الشبيبة لتكون الجهة المضيفة في المغرب، وجرى التواصل أيضاً مع عدد كبير من أعضاء المؤتمر القومي العربي في المغرب الذين شاركوا في التحضير وترشيح شابات وشباب وترتيب برامج الزيارات وتقديم التبرعات والمساهمة في المحاضرات.
فأنتج هذا الجهد الجماعي أفضل الظروف لانعقاد المخيم إضافة إلى المكان اللائق الذي توفرت فيه كل الشروط اللازمة لبرنامج المخيم الفكري والثقافي والرياضي ولاحتياجات الطعام والمنامة.
المشاركون
شارك في المخيم 130 شابة وشاباً من مصر، والجزائر، وتونس، ولبنان، وسوريا، وفلسطين، وليبيا، والأردن، والسودان، واليمن، وموريتانيا، والمغرب الذي تميّز وفده بتنوعه، إذ حرصت اللجنة التحضيرية في المغرب على إشراك كل المكونات السياسية، واختيار الشباب الواعي والمتميّز والمسؤول والمؤمن بالمشروع النهضوي العربي.
أشرف على الترتيبات المشرف العام على المخيم أ. مجدي المعصراوي، وواكب أعمال المخيم في المغرب مساعدة الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. رحاب مكحل ومساعد المشرف العام على المخيم أ. عبد الله عبد الحميد وأ. أحمد حسن عضو اللجنة التنظيمية للمخيم، وأداره أ. محمد إسماعيل (مصر)، ونائب مدير المخيم أ. مهدي السفياني (المغرب)، وأعضاء الهيئة الإدارية أ. مهند الجلامدة (الأردن)، أ. زياد درويش (لبنان)، د. آية الغوتي (المغرب)، أ. أحمد عدوان (الأردن)، أ. باسل العلوي (تونس)، أ. صفاء عزام (لبنان)، أ. محمود طنطاوي (مصر).
وتوزع المشاركون على مجموعات حملت اسماء أنهر عربية للفت نظر الشباب العربي إلى مفهوم الأمن المائي، ولأن موضوع المياه يكتسب أهمية خاصة في الوطن العربي وقد غدا موضوع المياه مرشحاً لاشعال الحروب في المنطقة، خاصة وأن أغلب الأقطار العربية لا تملك السيطرة الكاملة على منابع مياهها.
وكانت هذه المجموعات على الشكل التالي:
مجموعة نهر النيل ترأسها المشارك بالكامل الخليل (المغرب)، مجموعة نهر الليطاني ترأسها المشارك قصي بن فرج (تونس)، مجموعة نهر أم الربيع ترأسها المشارك أحمد الحلاني (لبنان)، مجموعة نهر العاصي ترأسها المشارك لؤي صادق شعيب (لبنان)، مجموعة نهر الأردن ترأسها المشارك سليم المعالي (تونس)، مجموعة نهر مجردة ترأسها المشارك بوشعيب الأزهري (المغرب)، مجموعة نهر بردى ترأسها المشارك مهند الجلامدة (الأردن)، مجموعة نهر دجلة ترأسها المشاركة فاطمة عيسى (المغرب).
البرنامج
التنوع في اختيار المشاركات والمشاركين من المغرب انعكس كذلك على اختيار المحاضرين والمحاضرات، فشارك شخصيات من تيارات سياسية متنوعة، إضافة إلى أكاديميين وتربويين وكتاّب وممثلي هيئات المجتمع المدني المغربي.
وكانت الحوارات والمحاضرات على الشكل التالي (بحسب ترتيب انعقادها في برنامج المخيم):
1. لقاء حول فكرة المخيم، نشأته، تطوره، أهدافه، وآليات عمله: أ. عبد الله عبد الحميد (لبنان) مساعد المشرف العام على المخيم ومنسق أنشطة المنتدى القومي العربي في لبنان، وأ. محمد إسماعيل (مصر) مدير المخيم وعضو اللجنة المركزية للحزب العربي الديمقراطي الناصري.
2. حوار مع المنسق العام للمؤتمر القومي – الإسلامي، والأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي أ. خالد السفياني (المغرب).
3. حوار مع د. نبيلة منيب (المغرب) الأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد.
4. ندوة بعنوان "مقاومة الاحتلال ومناهضة التطبيع" شارك فيها أ. عبد القادر العلمي (المغرب) منسق مجموعة العمل الوطني من أجل فلسطين وعضو اللجنة المركزية لحزب الاستقلال، وأ. أحمد ويحمان (المغرب) رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، وأ. عبد العزيز مجبور (لبنان) عضو المجلس المركزي للمنتدى القومي العربي في لبنان.
وفي ختام هذه الندوة قدّم بعض المشاركين تجارب عن مقاومة التطبيع في أقطارهم (تونس، موريتانيا، المغرب، لبنان، مصر).
5. ورشة عمل نسقها أ. مهدي مزواري (المغرب) برلماني سابق وأحد خريجي مخيم الشباب القومي العربي وعضو حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وأ. أحمد حسن (لبنان) عضو اللجنة التنظيمية للمخيم وأحد خريجي مخيم الشباب القومي العربي وعضو المؤتمر الشعبي اللبناني.
6. ندوة بعنوان "الدولة المدنية والسياق العربي الإسلامي" شارك فيها أ. عبد الرحيم الشيخي (المغرب) رئيس حركة التوحيد والإصلاح وعضو مجموعة العمل الوطني لمساندة فلسطين، وأ. عبد الله الساعف (المغرب) وزير التربية السابق وأكاديمي.
7. ندوة حول "الاقتصاد العربي" شارك فيها د. مصطفى الكتيري (المغرب) الاقتصادي والمندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وعضو حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي، ود. فتح الله ولعلو (المغرب) الاقتصادي والوزير السابق والقيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.
8. حوار مفتوح مع أ. رحاب مكحل (لبنان) مساعدة الأمين العام للمؤتمر القومي العربي، ومدير عام المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن، حول مواقف المؤتمر القومي العربي من المستجدات العربية
9. حوار مفتوح مع ود. هزرشي بن جلول (الجزائر) منسق الأنشطة الثقافية لمخيم الشباب القومي العربي حول "الوحدة العربية".
10. جلسة سمر سياسي مع أ. عبد الإله بنكيران (المغرب) رئيس الوزراء السابق والأمين العام لحزب العدالة والتنمية.
11. ندوة حول العدالة الانتقالية في نادي هيئة المحامين في الرباط مع نقيبي المحامين السابقين أ. عبد الرحمن بنعمر الكاتب العام السابق لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي والرئيس السابق لهيئة المحامين في المغرب وعضو سكرتاريا مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، وأ. عبد الرحمن الجامعي الرئيس السابق لجمعية هيئة المحامين بالمغرب ورئيس الإئتلاف المغربي لمناهضة عقوبة الإعدام ورئيس سابق للمرصد المغربي للسجون.
12. لقاء حول الإعلام ودوره في قضايا الأمّة مع الإعلامي أ. محمود معروف (فلسطين/المغرب) عضو المؤتمر القومي العربي.
13. محاضرة لعالم الانتروبولوجيا د. عبد الله الحمودي بعنوان "تطور المجتمعات العربية".
14. ندوة حول المجتمع المدني اشترك فيها د. إسماعيل العلوي (المغرب) كاتب عام حزب التقدم والاشتراكية سابقاً ووزير التربية والتنمية الريفية سابقاً، وأ. عبد الدين حمروش (المغرب) شاعر ونائب رئيس اتحاد كتاب المغرب سابقاً.
15. حوار مفتوح مع د. خير الدين حسيب (العراق/لبنان) رئيس مجلس أمناء مركز دراسات الوحدة العربية والأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي.
اتسمت هذه الحوارات واللقاءات بتعدّد الآراء وتشعبها، واختلاف وجهات النظر في بعض القضايا، وخاصة السياسية منها، ولكنها كانت تصب في إثراء الموضوعات، كما كانت درساً للمشاركين في قبول الشباب للرأي الآخر، وأن يضع كل واحد منهم في اعتباره عدم تجاوب وتفاعل الجميع مع رأيه، وأن الحدّة في النقاش ليست الطريقة الأمثل للوصول إلى الحقيقة، وأن من يطلب الحق يجب أن يتسع صدره للمناقشة.
الافتتاح والاختتام
افتتح المخيم في احتفال في مدينة المحمدية في مسرح عبد الرحيم بوعبيد بحضور حشد من الشخصيات السياسية المغربية وأعضاء المؤتمر القومي العربي، أدار الافتتاح أ. العربي فندي (المغرب) رئيس اللجنة التحضيرية في المغرب، وتحدث فيه كل من أ. خالد السفياني الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي، وألقى مساعد المشرف العام على المخيم أ. عبد الله عبد الحميد (لبنان) كلمة المشرف العام على المخيم أ. مجدي المعصراوي (مصر)، وألقى د. هزرشي بن جلول (الجزائر) كلمة الأمين العام للمؤتمر القومي العربي د. زياد حافظ (لبنان)، وأ. محمد الصبر (المغرب) رئيس الجمعية المغربية لتربية الشبيبة، وأ. محمد إسماعيل (مصر) مدير المخيم، والمشاركة ريم نمر علوه (لبنان)، وقدّمت الفرقة المغربية "سهام" برنامج فني من الأغاني الوطنية الملتزمة.
أما حفل الاختتام فقد نظم داخل المخيم وتحدث فيه السفياني وعبد الحميد وفندي وإسماعيل، وقدم الحفل المشاركة آية جبل (سوريا)، وكلمة المشاركين ألقاها المشارك التراد الشيخ التراد (موريتانيا).
لقاء شكر لرئيس الوزراء
استقبل رئيس الحكومة المغربية أ. سعد الدين العثماني بحضور الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي أ. خالد السفياني ومساعدة الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. رحاب مكحل (لبنان)، وفداً من إدارة المخيم ضمّ مدير المخيم أ. محمد إسماعيل (مصر)، ونائب مدير المخيم أ. مهدي السفياني (المغرب)، وأعضاء هيئة الإدارة: د. هزرشي بن جلول (الجزائر)، مهند الجلامدة (الأردن)، و د. آية الغوتي (المغرب)، وكانت مناسبة لشكره على استضافته المخيم وتأمين أفضل الظروف لانعقاده والتعرف على المغرب وتياراته ومعالمه الحضارية ومدنه الجميلة.
حلقات النقاش
نظم المشاركون سلسلة من حلقات النقاش، قدّموا فيها أوراق وأداروها، وكانت كما يلي:
1. المرأة العربية بين العدالة والمساواة، قدّمها ووثقها المشارك لؤي شعيب (لبنان).
2. دور الشباب في مقاومة التطبيع قدّمها المشارك أحمد حلاني (لبنان)، ووثقها نزار العسكوري (تونس).
3. الواقع العربي الراهن أدارها أ. أحمد حسن (لبنان)، ووثقتها المشاركة نوال الشريف (المغرب)
4. الواقع العربي الراهن: قدمها المشارك وليد العباسي (تونس)، ووثقها المشارك محمد فاضل (مصر).
5. تحرير الوعي في أفق تحرير الوطن العربي، قدمها المشارك بلال اليوسفي (المغرب) وأدارتها ووثقتها سارة زهيرة (المغرب).
6. العلمانية قدمها المشارك قصي بن فرج (تونس)، وأدارها ووثقها المشارك لؤي شعيب (لبنان).
7. الديمقراطية في السياق العربي، قدمها المشارك محمد حمدان (المغرب)، وأدارها قصي بن فرج (تونس)، ووثقتها أميمة بن غوتي (المغرب).
8. القضية الفلسطينية: المسار والمآل، قدمها المشارك عدنان البراهمي (تونس)، وأدارها ووثقها سليم معالي (تونس).
9. تاريخ الحركة الطلابية في الوطن العربي: دراسة نماذج، قدمتها مايا بدوي (لبنان)، وأدارها ووثقها لؤي شعيب (لبنان).
10. حلقة نقاش حول فيلم "ارفع رأسك يا أخي" الذي تناول أهم مواقف الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والفيلم من إخراج الفنان الراحل سايد كعدو (لبنان) عضو المؤتمر القومي العربي، ومن إنتاج مؤسسة جمال عبد الناصر والمنتدى القومي العربي في لبنان، وأدار الحلقة د. هزرشي بن جلول (الجزائر) وأ. أحمد حسن (لبنان).
الرحلات
برنامج التعرف على المعالم السياحية والمواقع الأثرية والتاريخية كان غنياً بغنى المغرب وطبيعته، ولكن ما ميّزه هو الاستقبالات والحفاوة من هيئات وجمعيات أضافت الجانب المعرفي إلى الجانب الترفيهي.
* مدينة المحمدية
جال المشاركون خلال إقامتهم في مدينة المحمدية، المدينة الواقعة بين الرباط والدار البيضاء، وتعرفوا على معالمها وأسواقها، ولبوا دعوة عشاء من عامل عمالة مدينة المحمدية أ. علي سالم الشقاف وتلاها سهرة فنية أحيتها فرقة تراثية مغربية.
* الرباط 
كانت زيارة إلى نادي هيئة المحامين في الرباط وحفل استقبال أقامه رئيس اللجنة التحضيرية أ. العربي فندي وعضو اللجنة أ. بدر الدين المنصوري، في نادي هيئة المحامين في الرباط، وبعد ندوة حول العدالة الانتقالية، زار الشباب معالم الرباط المدينة الواقعة على ساحل المحيط الأطلسي وعلى الضفة اليسرى لمصب نهر أبي رقراق، وتعرفوا على صومعة حسان، قصبة الأوداية (القلعة التي شيدها المرابطون)، شالة، السور الموحدي وأسواقها القديمة.
* مدينة مراكش
زيارة مدينة مراكش (المدينة الحمراء) التي تتمركز عند سفوح جبال الأطلس، وتعتبر من أشهر الواجهات السياحية في المغرب، وعاصمة النخيل.
توقف المشاركون في بداية زيارتهم في متحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب، الذي يعرض أدوات ومخطوطات ذات قيمة تراثية تمّ جمعها من مختلف أنحاء المغرب، تحكي مختلف الأوجه المرتبطة بالماء من حيث الاستعمال والجمع والتصريف والتدبير والطقوس، جاءت هذه الزيارة انسجاماً مع اختيار الشباب لمجموعاتهم أسماء أنهر عربية.
بعدها انتقلوا إلى حدائق "المنارة"، التي يعود تاريخ إنشائها إلى عصر الموحدين، وفي وسطها بركة أو خزان المنارة الكبير، وتصله الماء عبر قنوات من جبال الأطلس المتوسط، ثم كانت زيارة إلى جمعية "تبقالا والمستقبل" بالمركز التربوي القروي في قرية أغبالو، وهي قرية أمازيغية وجماعة قروية وسط غرب المغرب، واستمعوا إلى شروحات مستفيضة قدمها رئيسها السيد عزيز بويزادن عن أهدافها ومختلف مراكزها وطبيعة عملها، وهي تقدم خدمات تربوية أبناء المنطقة، خاصة وأن ظروف تنقلهم صعبة جداً في الشتاء، وكانت كلمة شكر من مدير المخيم محمد إسماعيل وتعريف بتجربة مخيم الشباب القومي العربي وأهمية أن يتعرف الشباب على التجارب الأهلية المتميّزة في كل المجالات، ولاسيّما التربوية منها، كما كانت كلمة أيضاً لمساعدة أمين عام المؤتمر القومي العربي أ. رحاب مكحل (لبنان).
والتحقوا مساء بساحات مسجد الفنا وجالوا في مختلف أحياء المدينة وأسواقها ومعالمها التاريخية والحضارية.
* مدينة طنجة
الرحلة الثالثة كانت إلى مدينة طنجة، عاصمة الشمال المغربي، وهي أقرب المدن الإفريقية العربية لقارة أوروبا، وتطل على جهتين بحريتين وهما المحيط الأطلسي، والبحر الأبيض المتوسط في الجهة الشمالية الغربية من قارة إفريقيا.
واستضاف المشاركون وأشرف على الترتيبات الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني - فرع طنجة، وبدأت الزيارة في الجهة الشمالية بزيارة الموقع الأثري للقصر الصغير والوقوف على بقايا التحصينات البرتغالية وآثار المدينة المرينية بالإضافة الى زيارة متحف الموقع الذي يضم لقى أثرية وخرائط وصور توضح أهمية الموقع المذكورخلال الفتح الاسلامي للأندلس والحقب الذي تلته.
وتخلل اللقاء كلمات ترحيبية من أ. عبد الله الزايدي رئيس الجمعية وأ. ربيع الخمليشي عضو المؤتمر القومي العربي وأحد المشاركين في تنظيم الزيارة، ومدير المخيم أ. محمد إسماعيل.
كما زار المشاركون مركب ميناء طنجة المتوسط للتعرف على واحد من المشاريع الاقتصادية والإنمائية التي أصبحت تلعب دوراً محورياً كأحد أهم موانئ البحر الأبيض المتوسط.
وفي مدينة طنجة قام الوفد بزيارة مغارة هرقل ذات الحمولة الأسطورية والتي أصبحت رمزاً للمدينة، ثم التجول داخل المدينة العتيقة للتعرف على تاريخها الديبلوماسي والدولي، بالاضافة إلى التعرف على أحد رموزها الكبار وهو ابن بطوطة الرحالة العالمي، وإلى عدد من الأماكن الأخرى.
وأقام عمدة مدينة طنجة الأستاذ محمد البشير العبدلاوي بالمركز الثقافي محمد بوكماخ حفلة استقبال وعشاء على شرف المشاركين، وألقى كلمة، إضافة إلى مدير المخيم.
وقد تخلل اللقاء تبادل هدايا رمزية بين الطرفين وقدّمت الجمعية درع تقديري لمساعدة الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. رحاب مكحل، وانتهت الزيارة بترديد النشيد القومي العربي "بلاد العرب أوطاني".
النشاط الإعلامي والرياضي والفني
* أشرفت اللجنة الإعلامية على مجلة الحائط التي تضمنت مواقف الشباب من قضايا أقطارهم وبعض المعلومات عن أحداث عربية وشخصيات تاريخية.
* نظمت اللجنة الفنية سهرات قدّمت خلالها فلكلور للأقطار العربية، وشاركت في برنامج الحفل الختامي.
* كان لتوفر الملاعب على أنواعها ومسبح في مقر المخيم انعكاس هام على البرنامج الرياضي الذي شمل العديد من المسابقات والمباريات.
رابعاً: العلاقة مع مؤتمرات ومؤسسات أهلية