www.arabnc.org
   
الصفحة الرئيسة
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
المشاركون في الدورة ا
المشاركون في الدورة ا
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول المشاركين 30
جدول المشاركين 31
الأول 1990
الثاني 1991
الثالث 1992
الرابع 1993
الخامس 1994
السادس 1996
السابع 1997
الثامن 1998
التاسع 1999
العاشر 2000
الحادي عشر 2001
الثاني عشر 2002
الدورة الطارئة 2002
الرابع عشر 2003
الخامس عشر 2004
السادس عشر 2005
السابع عشر 2006
الثامن عشر 2007
التاسع عشر 2008
العشرون 2009
الواحد والعشرون 2010
الثاني والعشرون 2011
الثالث والعشرين 2012
الرابع والعشرون 2013
الخامس والعشرون 2014
السادس والعشرون 2015
السابع والعشرون 2016
الثامن والعشرون 2017
التاسع والعشرون 2018
الثلاثون 2019
الواحد والثلاثون 2022
القائمة البريدية
بحث
تصغير الخط تكبير الخط 
بيان صادر عن المؤتمر 13/10/2004 ((مواقف 2004))
المؤتمر القومي العربي
ARAB NATIONAL CONFERENCE 

بشور يستقبل  امين عام اتحاد المحامين العرب ونائبه
واستعراض للاوضاع العربية  في فلسطين والعراق والقرارات الدولية الاخيرة
واوضاع المعتقلين في البحرين والسعودية

استقبل السيد معن بشور الامين العام للمؤتمر القومي العربي كل من الاستاذ ابراهيم السملالي امين عام اتحاد المحامين العرب والاستاذ عبد العظيم المغربي نائب الامين العام لاتحاد المحامين العرب وعضو مجلس الشعب المصري بحضور عدد من اعضاء المؤتمر رحاب مكحل مديرة المؤتمر، د. زهير الخطيب منسق المنتدى الاقتصادي الاجتماعي، د. هاني سليمان رئيس لجنة حقوق الانسان في المنتدى القومي العربي، يحيى المعلم امين سر اللجنة الوطنية للدفاع عن المعتقلين في سجون الاحتلال الصهيوني والامريكي.

وحضر ايضا المحامي صبحي ظاهر رئيس اتحاد المحامين الفلسطينيين في لبنان.

وقد عرض السيدان  السملالي والمغربي نتائج اجتماع مجلس نقباء المحامين العرب  في عمان والذي كان مخصصا  للتداول في سبل مواجهة مجازر الاحتلال في فلسطين والعراق والضغوط والتدخلات ضد لبنان وسوريا والسودان، كما عرضا ايضا  للتحضيرات الجارية لانعقاد المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب في الخرطوم في اوائل شهر كانون الاول /ديسمبر القادم.

وقد عرض السملالي والمغربي ايضا اجواء اللقاء الذي تم بينهما والرئيس بشار الاسد امس في دمشق والذي جرى فيه عرض وجهة نظر سوريا من كل التحديات التي تواجه  الامة.

ولقد جرى في اللقاء ايضا تداول في المجازر اليومية البشعة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني علي يد قوات الاحتلال والتي يشجعها دون شك هذا الصمت الرسمي العربي الذي يصل إلى حدود التواطؤ احيانا، وهذا الانكفاء غير المبرر للمجتمع الدولي الراضخ بحكوماته ومنظماته للاملاءات الامريكية الموجهة صهيونيا، وقد جرى الاتفاق على ضرورة ان تضاعف مؤسسات العمل القومي الشعبية والحزبية والنقابية من دورها في استنهاض حركة الشارع العربي في مواجهة الضغوط الاجنبية والتخاذل الرسمي العربي.

وتناول المجتمعون ايضا الاوضاع الخطيرة التي يواجهها الشعب العراقي على يد قوات الاحتلال المغطاة عراقيا بما يسمى الحكومة المؤقتة، وتوقفوا امام المجازر اليومية في الفلوجة، ومعارك البطولة والاباء في هيت والرمادي  واليوسفية  والعديد من احياء بغداد، واستغربوا الصمت الرسمي العربي والدولي ازاء الجرائم المرتكبة كل يوم بحق الشعب العراقي، واستغربوا صمت المراجع الروحية عما يتعرض له العلماء المسلمين من اغتيالات واعتقالات والمساجد من انتهاكات وتدنيس حرمات.

وتدارس المجتمعون ايضا في حملة عربية ودولية للافراج عن عشرات الالاف من العراقيين المحتجزين في ظروف لا انسانية في معسكر اعتقال داخل العراق، ودون ادنى محاكمة وبينهم عدد من اعضاء المؤتمرالقومي العربي كالدكتورة العالمة هدى صالح عماش، والشخصية السياسية البارزة المناضل عبد الجبار الكبيسي رئيس التحالف الوطني.

وتوقف المجتمعون ايضا امام المعلومات الواردة حول اغتيال العشرات من العلماء العراقيين واعتقال وملاحقة المئات منهم في اطار خطة صهيونية ترمي إلى تدمير القدرات العلمية للعراق تماما كما جرى تدمير المؤسسات والبنى التحتية العراقية كافة ودعوا إلى ضرورة اطلاق حملة عالمية لانقاذ علماء العراق، والتعويض على ذوي الشهداء منهم ، والافراج عن المعتقلين وتوفير الحماية للملاحقين.

وفي هذا الاطار تدارس المجتمعون في التحضيرات الجارية لليوم العربي لنصرة العراق في 12/11/2004 الذي دعت اليه الهيئة الشعبية العربية لنصرة العراق، وقد ابلغنا السيدان السملالي والمغربي ان نقابات المحامين العرب قد اتخذت قرارا بالمشاركة في هذا اليوم عبر الاضراب الشامل للمحامين في كل ارجاء الوطن العربي لمدة ساعة واحدة.
كما اشار السملالي والمغربي إلى التحضيرات الجارية لاقامة محاكمة شعبية عالمية لمجرمي الحرب ضد فلسطين والعراق خلال شهر كانون اول /ديسمبر 2004 في مقر اتحاد المحامين العرب.
ولاحظ المجتمعون ان الادارة الامريكية التي تجاوزت مجلس الامن والامم المتحدة في اعلان حربها على العراق، تسعى اليوم، في ظل موازين القوى الجديد، ان تعيد استخدام المنظمة الدولية كغطاء لتدخلها وضغوطها ضد دول كاملة السيادة والعضوية في المنظمات الدولية والاقليمية كلبنان وسوريا في القرار 1559، وكالسودان في القرار 16363، وكسائر دول المنطقة عبر القرار 1666 الذي يعتبر المقاومة ارهابا ويسمح بملاحقة المقاومين افرادا او جماعات دون التمييز بين المقاومة كحق مشروع في كل الشرائع والمواثيق وبين  الارهاب كممارسة مرفوضة من كل الشعوب والاحرار في العالم.

ودعا المجتمعون إلى التحرك عربيا ودوليا لرفض هذه الضغوط والتدخلات الخارجية التي تحاول العودة بالمنطقة إلى العصر الاستعماري، والى ان تكون مواجهتها بندا رئيسيا في جدول اعمال كل القوى الحية في الامة والعالم مع التأكيد في الوقت ذاته على ضرورة تحصين مجتمعاتنا بالحوار  الوطني والانفتاح السياسي والانفراج الديمقراطي والاصلاح الحقيقي النابع من قلب مجتمعاتنا وغير المرتبط بمخططات واملاءات خارجية.

وابدى المجتمعون قلقهم من بعض الممارسات المنافية للديمقراطية التي شهدها البحرين في الاونة الاخيرة لا سيما اغلاق نادي العروبة، والمركز البحريني لحقوق الانسان واعتقال نائب رئيس هذا المركز السيد عبد الهادي الخواجه بعد محاضرة القاها، ودعوا المسؤولين في البحرين إلى التراجع عنه هذه القرارات الجائرة والالتزام بوعود قطعوها في السنوات الاخيرة باطلاق مسيرة الاصلاح السياسي والديمقراطي.

وفي الاطار ذاته ابدى المجتمعون قلقهم من استمرار احتجاز عدد من المفكرين والاصلاحيين السعوديين وبينهم  عضو الامانة العامة السابق للمؤتمر متروك الفالح وشددوا على ضرورة  الافراج الفوري عنهم لانتفاء أي مبرر شرعي لاعتقالهم منذ اكثر من ثمانية اشهر.

وفي الختام شدد المجتمعون على اهمية استمرار التواصل بين المؤتمر القومي العربي واتحاد المحامين العرب لتعزيز حركة المجتمع العربي المستقلة من اجل تحقيق مشروع الامة النهضوي.


التاريخ: 13/10/2004