www.arabnc.org
   
الصفحة الرئيسة
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
المشاركون في الدورة ا
المشاركون في الدورة ا
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول المشاركين 30
جدول المشاركين 31
الأول 1990
الثاني 1991
الثالث 1992
الرابع 1993
الخامس 1994
السادس 1996
السابع 1997
الثامن 1998
التاسع 1999
العاشر 2000
الحادي عشر 2001
الثاني عشر 2002
الدورة الطارئة 2002
الرابع عشر 2003
الخامس عشر 2004
السادس عشر 2005
السابع عشر 2006
الثامن عشر 2007
التاسع عشر 2008
العشرون 2009
الواحد والعشرون 2010
الثاني والعشرون 2011
الثالث والعشرين 2012
الرابع والعشرون 2013
الخامس والعشرون 2014
السادس والعشرون 2015
السابع والعشرون 2016
الثامن والعشرون 2017
التاسع والعشرون 2018
الثلاثون 2019
الواحد والثلاثون 2022
القائمة البريدية
بحث
تصغير الخط تكبير الخط 
نشاطات المؤتمر أيار 2013 - حزيران 2014 ((نشاطات 30 أيار 2013 - 10 حز))

المؤتمر القومي العربي
ARAB NATIONAL CONFERENCE


المؤتمر الخامس والعشرون                                  التوزيع: محدود
20 – 21 حزيران/يونيو 2014                          الرقم: م ق ع 25/وثائق1
بيروت - لبنان                                             التاريخ: 20/6/2014
  

مبادرات ومواقف المؤتمر القومي العربي **
30 أيار/مايو 2013 – 10 حزيران/يونيو 2014


 

أ. رحاب مكحل *

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مساعدة الأمين العام للشؤون التنظيمية والإدارية.
** يسجل هذا التقرير ما ورد إلى إدارة المؤتمر من أعضاء الأمانة العامة وأعضاء المؤتمر.
 

مبادرات ومواقف المؤتمر القومي العربي
30 أيار/مايو 2013 – 10 حزيران/يونيو 2014

 

حالة الغليان والاضطرابات والتوترات والصراعات سيطرت على الأوضاع في الأقطار العربية، في الفترة ما بين انعقاد الدورتين (30 أيار/مايو 2013 و 10 حزيران/يونيو 2014)، وزادت الانقسامات القطرية والطائفية والمذهبية وألقت بظلالها القاتمة على عدد كبير من العاملين في مؤسسات العمل العام.
وفي هذه الفترة العصيبة بقيت حركة أعضاء المؤتمر القومي العربي لافتة، كلٌّ في موقعه، ومن خلال المؤسسات التي ينتمون إليها، وحاولوا لعب دور أساسي في تمتين الوحدة الوطنية وتقديم رؤية للحلول من منظور وطني وقومي.
وإذا كان هذا التقرير لا يرصد جميع هذه التحركات، كالعادة، بسبب عدم تزويد إدارة المؤتمر بها، إلاّ أنه سيسلط الضوء على البعض منها وعلى مبادرات ومواقف قام المؤتمر أو أعضاؤه بإنجازها.
ولا بدّ للمتابع للتحركات الشعبية وللمقالات والمقابلات الصحفية والتلفزيونية أن يشعر بدور عدد كبير من أعضاء المؤتمر في هذه التحركات، وفي بلورة مواقف مما يجري على الساحات الوطنية، وعلى مستوى الأمّة.
كما أن عدداً منهم حظي بثقة كبيرة في بلدانه ومؤسساته، فتمّ تكليفه بمراكز هامة كتولي عضو الأمانة العامة للمؤتمر أ. محمد فايق رئاسة المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، وأ. عبد الغفار شكر نيابة الرئاسة في المجلس وضمّ المجلس من أعضاء المؤتمر السادة: جمال فهمي، كمال الهلباوي، محسن عوض، د. نيفين مسعد، في تشكيلة أعلنت أواخر شهر آب/أغسطس 2013.
وانتخب الأخ أبو أحمد فؤاد نائباً للأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أ. أحمد سعدات المعتقل في سجون الاحتلال الصهيوني.

1 – على المستوى التنظيمي:
أولاً: مقررات المؤتمر القومي العربي الرابع والعشرين
بعد انتهاء الدورة الرابعة والعشرين للمؤتمر القومي العربي التي انعقدت في القاهرة ما بين 1 و 2 حزيران/يونيو 2013، تمّ العمل على ما يلي:
أ. تعميم البيان الختامي للمؤتمر من خلال:
- توزيعه بالبريد الإلكتروني إلى أعضاء المؤتمر القومي العربي والعديد من الشخصيات والهيئات والمؤسسات والنقابات العربية.
- إرساله إلى الملوك والأمراء والرؤساء العرب ورؤساء بعض الدول الغربية بواسطة سفاراتهم في لبنان.
- توزيعه على وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة والالكترونية العربية وبعض مكاتب المؤسسات الإعلامية الأجنبية في لبنان.
وتميزت هذه الدورة بالحضور الحاشد، إذ لبى دعوة الأمانة العامة حوالي ثلاثمائة شخصية ما بين عضو ومراقب وإعلامي وضيف من 18 قطر عربي (الأردن، الأمارات، البحرين، الجزائر، السعودية، السودان، العراق، الكويت، المغرب، اليمن، تونس، سوريا، عمان، فلسطين، قطر، لبنان، ليبيا، مصر)، ومن بعض دول المهجر (اسبانيا، السويد، النمسا، بريطانيا، سويسرا، فرنسا) وتحمّل الجميع تكاليف سفرهم وإقامتهم.
وإذا كانت الدورة التاسعة للمؤتمر التي انعقدت في القاهرة عام 1998، لم تتمكن من اختراق جدران مكان الانعقاد، فإن هذه الدورة كان لها حضور لافت في العديد من وسائل الإعلام المرئية والمقروءة، لكن وللأسف فإن حضورها اقتصر على جزء من الافتتاح وعلى نشر أجزاء من البيان الختامي وعلى بعض المقالات لمناقشته.
ورداً على البيان الختامي "بيان إلى الأمّة" الذي حظي باهتمام بعض المواقع الإلكترونية وعدد من الصحف، كُتبت تعليقات ومقالات ساهم في بعضها أعضاء من المؤتمر، وحمل بعضها الكثير من المغالطات والاتهامات التي تدحض بعضها بعضاً، وفي ردٍ عليها كتبت مساعدة الأمين العام للشؤون الإدارية والتنظيمية أ. رحاب مكحل مقالاً وفيه معلومات تجيب على ما نشر وهو موجود على موقع المؤتمر الإلكتروني (
www.arabnc.org).
- بتاريخ 27/6/2013 صدر توضيح عن المؤتمر القومي العربي رداً على مقال نُشر في جريدة الأخبار اللبنانية، بدون توقيع، بعنوان "قطر "تشتري" المؤتمر القومي العربي"، وفيه الكثير من المغالطات والأكاذيب.
وكان المقال التوضيحي فرصة لشرح فكرة المؤتمر وأهدافه وآلياته واستقلاليته وأسلوب عمله وطريقة دعوات المشاركين فيه.

اجتماعات الأمانة العامة
- الاجتماع الأول والثاني: بدعوة من الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. عبد الملك المخلافي انعقد اجتماعان في القاهرة، الأول بتاريخ 31 أيار/مايو 2013، والثاني بتاريخ 2 حزيران/يونيو 2013، وكان على جدول أعمالهما الترتيبات النهائية للمؤتمر القومي العربي الرابع والعشرين، والنشاطات الموازية له.
وقد حضر الاجتماعان إضافة إلى الأمين العام، والأمناء العامين السابقين د. خير الدين حسيب (العراق)، أ. معن بشوّر (لبنان)، أ. خالد السفياني (المغرب)، أ. عبد القادر غوقه (ليبيا)، ونائب الأمين العام د. يوسف مكي (السعودية)، كل من الأعضاء السيدات والسادة (بحسب الترتيب الأبجدي): أ. أحمد الكحلاوي (تونس)، د. إسماعيل الشطي (الكويت)، أ. أمين اسكندر (مصر)، أ. حسن عزّ الدين (لبنان)، أ. رجاء الناصر (سوريا)، د. زياد حافظ (لبنان)، د. ساسين عساف (لبنان)، أ. الطيب الدجاني (فلسطين)، أ. عبد العظيم المغربي (مصر)، أ. كمال شاتيلا (لبنان)، د. ماهر الطاهر (فلسطين)، أ. ماهر مخلوف (مصر)، أ. مجدي المعصراوي (مصر)، د. محمد السعيد إدريس (مصر)، أ. محمد حسب الرسول (السودان)، د. محمد سعيد طيب (السعودية)، د. هالة الأسعد (سوريا)، د. هاني سليمان (لبنان)، د. وداد كيكسو (البحرين).
كما حضر الاجتماع مساعدة الأمين العام للشؤون الإدارية والتنظيمية أ. رحاب مكحل.
وغاب عن الاجتماعين بعذر كل من السادة (بحسب التسلسل الأبجدي): د. خضير المرشدي (العراق)، أ. الخليل ولد الطيب (موريتانيا)، أ. عبد الإله المنصوري (المغرب)، أ. عبد الرحيم مراد (لبنان)، د. علي بن محمد (الجزائر)، د. علي خليفة الكواري (قطر)، أ. علي عبد الله سعيد الضالعي (اليمن)، د. محمد الأغظف غوتي (المغرب)، د. يوسف الحسن (الإمارات).
- الاجتماع الثالث:
- بدعوة من الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. عبد الملك المخلافي، عقدت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي اجتماعاً في بيروت في فندق كراون بلازا يومي 14 و 15 أيلول/سبتمبر 2013، بحضوره، وحضور كل من الأمناء العامين السابقين د. خير الدين حسيب (العراق/لبنان)، أ. معن بشور (لبنان)، أ. خالد السفياني (المغرب)، أ. عبد القادر غوقه (ليبيا)، ونائب الأمين العام د. يوسف مكي (السعودية)، وأعضاء الأمانة السيدات والسادة (بحسب التسلسل الأبجدي): أ. أحمد الكحلاوي (تونس)، د. إسماعيل الشطي (الكويت)، أ. حسن عز الدين (لبنان)، أ. رجاء الناصر (سوريا)، د. زياد الحافظ (لبنان)، د. ساسين عساف (لبنان)، أ. الطيب الدجاني (فلسطين)، أ. عبد الرحيم مراد (لبنان)، أ. عبد العظيم المغربي (مصر)، د. ماهر الطاهر (فلسطين/سوريا)، أ. مجدي معصراوي (مصر)، د. محمد الأغظف غوتي (المغرب)، د. محمد السعيد إدريس (مصر)،أ. محمد فاضل زيان (ليبيا/بريطانيا)، أ. نعيم مدني (الأردن)، د. هاني سليمان (لبنان)، د. وداد كيكسو (البحرين)، وحضرت أيضاً مساعدة الأمين العام للشؤون الإدارية والتنظيمية أ. رحاب مكحل (لبنان).
وغاب عن الاجتماع بعذر الأعضاء السيدات والسادة (بحسب التسلسل الأبجدي): أ. أمين اسكندر (مصر)، أ. حسن عريبي (الجزائر)، د. خضير المرشدي (العراق)،  أ. الخليل ولد الطيب (موريتانيا)، أ. عبد الإله المنصوري (المغرب)، د. علي بن محمد (الجزائر)، د. علي خليفة الكواري (قطر)، أ. علي عبد الله سعيد الضالعي (اليمن)، أ. كمال شاتيلا (لبنان)، أ. ماهر مخلوف (مصر)، أ. محمد حسب الرسول (السودان)، د. محمد سعيد طيب (السعودية)، أ. محمد فائق (مصر)، د. مصطفى نويصر (الجزائر) د. هالة الأسعد (سوريا)، د. يوسف الحسن (الإمارات).
وبعد مناقشة القضايا التنظيمية والإدارية، وأعمال المؤتمر القومي العربي الرابع والعشرين، وأعمال مخيم الشباب القومي العربي الثالث والعشرين، وقبل البدء بمناقشة الأوضاع السياسية العامة لفت الأمين العام للمؤتمر إلى بعض التعليقات التي وردت للأمانة العامة الخاصة بالبيان الذي صدر باسم الأمانة العامة للمؤتمر بتاريخ 30/8/2013، حول "التسعير الخطير لشن العدوان الخارجي على سوريا"، وحول التصريح الذي صدر باسم الأمين العام للمؤتمر أ. عبد الملك المخلافي بتاريخ 20/8/2013 حول التطورات التي شهدتها مصر.
وشملت هذه التعليقات بعض الملاحظات المنتقدة لهذه المواقف، وقد رأى المجتمعون أن هذه المناقشات تدل على ظاهرة إيجابية وعلى تقاليد تنظيمية ديمقراطية وتبرز اهتمام الأعضاء بما يصدر عن المؤتمر من بيانات.
إلاّ أنهم توقفوا عند بعض الردود الغير لائقة والذي استعملت فيه مفردات غير حضارية.
وسجّلت الأمانة العامة للمؤتمر في نهاية هذه المناقشة التالي:
- ترحب الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي بأية ملاحظات موضوعية لأي عضو حول اجتماعات المؤتمر أو الأمانة العامة أو ما يصدر عنه.
- أن تكون الملاحظات بلغة حضارية.
- أن لا تنشر رسائل في الإعلام قبل أن ترسل أولاً إلى الأمين العام ومعرفة رأيه وموقفه منها، وإذا لم يقتنع بالردّ فمن حقه أن يعلن موقفه إعلامياً مع استعمال لغة تحترم الأشخاص والمؤسسة.
بعد ذلك ناقش المجتمعون الأوضاع السياسية العامة وركزوا على التطورات في مصر وسوريا وفلسطين وليبيا والعراق والعلاقة بين التيارين القومي والإسلامي، وقرروا إصدار بيان في ختام المناقشة.
كما اطلعت الأمانة العامة على الميزانية المدقّقة لعام 2012، وعلى الميزانية التقديرية لعام 2013، وقررت ما يلي:
1 – الموافقة على حسابات عام 2012 كما وردت من مدقق الحسابات.
2 – إبراء ذمّة اللجنة التنفيذية والأمانة العامة عن هذه الفترة (2012).
3 – الموافقة على الميزانية التقديرية لعام 2013.
4 – العمل على جمع الاشتراكات والتبرعات للمؤتمر.

اجتماع اللجنة التنفيذية
بدعوة من الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. عبد الملك المخلافي عقدت اللجنة التنفيذية للمؤتمر اجتماعاً بتاريخ 1/6/2014 في بيروت بحضوره وحضور أعضاء اللجنة التنفيذية (بحسب التسلسل الأبجدي): أ. أحمد الكحلاوي (تونس)، د. ساسين عساف (لبنان)، د. ماهر الطاهر (فلسطين)، كما حضر الاجتماع مساعدة الأمين العام للشؤون الإدارية والتنظيمية أ. رحاب مكحل (لبنان).
وتغيّب عن الاجتماع بعذر نائب الأمين العام د. يوسف مكي (السعودية)، والأعضاء: أ. عبد الإله المنصوري (المغرب)، د. محمد السعيد إدريس (مصر).
وناقش المجتمعون جدول الأعمال الذي تناول مقررات اجتماع اللجنة التنفيذية السابق، وتوزعوا مهام تنفيذ مقررات اجتماع الأمانة العامة للمؤتمر بتاريخ 14 – 15 أيلول 2013، والإعداد للمؤتمر القومي العربي الخامس والعشرين ولمخيم الشباب القومي العربي الرابع والعشرين، إضافة للوضع المالي للمؤتمر خلال عام 2013، ومناقشة الأوضاع السياسية.
نشاطات على هامش اجتماع اللجنة التنفيذية
وعلى هامش اجتماع اللجنة التنفيذية للمؤتمر التقى الأمين العام أ. عبد الملك المخلافي في بيروت بالأمينين العامين السابقين د. خير الدين حسيب وأ. معن بشوّر وأعضاء الأمانة العامة أ. عبد الرحيم مراد، وأ. كمال شاتيلا، ود. هاني سليمان، وعدد من الشخصيات القومية في لبنان.
وشارك الأمين العام للمؤتمر بكلمة في أمسية الوفاء والتضامن التي دعا إليها المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن والمنتدى القومي العربي في لبنان لإحياء الذكرى الأولى لرحيل الرئيس الفنزويلي هيوغو تشافيز وللتضامن مع الشعب الفنزويلي.
وتحدث في اللقاء أعضاء من الأمانة العامة د. هاني سليمان (باسم الهيئات الداعية)، أ. عبد الرحيم مراد (رئيس حزب الاتحاد)، أ. كمال شاتيلا (رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني)، إضافة إلى عدد من الشخصيات السياسية والنقابية اللبنانية، وحضره سفير كوبا وفنزويلا وأ. معن بشوّر رئيس المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن والأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي.
كما شارك الأمين العام أ. عبد الملك المخلافي في ملتقى التضامن العربي مع كوبا في قصر الأونيسكو – بيروت بتاريخ 11/3/2014، وألقى كلمة فيه، وتحدث أيضاً في الملتقى الأمين العام السابق للمؤتمر أ. معن بشوّر وعضو الأمانة العامة د. هاني سليمان وحضره عدد كبير من أعضاء المؤتمر في لبنان.

نشاطات الأمين العام
- بتاريخ 12/3/2014، قام الأمين العام للمؤتمر أ. عبد الملك المخلافي ومساعدة الأمين العام للشؤون الإدارية والتنظيمية أ. رحاب مكحل بزيارة مصر للمشاركة في افتتاح المؤتمر الأول لحزب الكرامة.
وقد التقيا خلال الزيارة بأعضاء الأمانة العامة للمؤتمر أ. أمين اسكندر، أ. ماهر مخلوف، أ, مجدي المعصراوي، د. محمد السعيد إدريس، أ. محمد فاضل زيان، وجرى لقاء أيضاً مع عضو الأمانة العامة سابقاً أ. حمدين صباحي الذي وضعه في أجواء تحضيراته لخوض انتخابات الرئاسة في مصر، وكانت الزيارة كذلك مناسبة للقاء مع العديد من القيادات الناصرية والقومية.
- بتاريخ 23 أيار/ مايو 2014، زار الأمين العام أ. عبد الملك المخلافي كل من لبنان والأردن.
في لبنان التقى الأمين العام بتاريخ 26/5/2014، باللجنة التحضيرية للدورة 25 للمؤتمر القومي العربي الذي ينعقد في بيروت يومي 20 – 21 حزيران/يونيو 2014، في فندق كراون بلازا – الحمرا – بيروت، والتي تضمّ الأمينين العامين السابقين د. خير الدين حسيب، وأ. معن بشور والأعضاء (بحسب التسلسل الأبجدي): أ. حسن عزّ الدين، د. زياد حافظ، د. ساسين عساف، أ. عبد الرحيم مراد، أ. كمال شاتيلا، د. هاني سليمان، ومساعدة الأمين العام للشؤون التنظيمية والإدارية أ. رحاب مكحل.
واطلع منهم على التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر في لبنان، وكانت فرصة للتداول بالأوضاع السياسية في الوطن العربي.
وفي الأردن لبى أ. عبد الملك المخلافي دعوة المنتدى العربي بعمان بتاريخ 27/5/2014، ليكون المتحدّث الرئيسي في الاحتفال الذي أقيم في الذكرى الخمسين للميثاق القومي – الفلسطيني الذي أقرّه المؤتمر الوطني الفلسطيني المنعقد في القدس في 28/5/1964، برعاية من الزعيم الخالد الراحل جمال عبد الناصر، وقد تناول في كلمته قومية القضية الفلسطينية وأهمية التمسك بالمنهج القومي لتحرير فلسطين، مشيداً بتشكيل لجنة تحضيرية لاستعادة الميثاق القومي الفلسطيني برئاسة المناضل صبحي غوشه، وأبدى استعداد المؤتمر القومي العربي لإطلاق الفكرة عربياً.
وتحدث بالمناسبة كل من أ. فايز شخاترة نائب رئيس المنتدى العربي (عضو المؤتمر)، ود. صبحي غوشة، وأ. سعيد دياب (عضو المؤتمر) باسم الأحزاب، وأ. عبد الله حموده باسم رابطة الكتاب، وأ. أحمد السعدي (عضو المؤتمر) الذي ألقى كلمة حراس الذاكرة الفلسطينية، وأعلن عن صدور كتاب تكريماً للمناضل المرحوم د. أنيس الصايغ، وكان قد قدّم الاحتفال أ. محمد عجاج، وتخلّل البرنامج عرض فيلم وثائقي عن إنشاء جيش التحرير الفلسطيني في غزّة عام 1966.
والتقى الأمين العام أ. عبد الملك المخلافي في مقر المنتدى العربي الناصري الديمقراطي في الأردن برئيس المنتدى أ. تيسير الصغير وقياداته وعدد من القيادات والكوادر الناصرية، واطلع منهم على نشاطات المنتدى، كما جرى البحث في سبل تفعيل العمل القومي الناصري والتنسيق في الأنشطة الفكرية والسياسية.
كما ألقى الأمين العام أ. عبد الملك المخلافي محاضرة بدعوة من رابطة الكتاب الأردنيين في مقرها بعمان عن "مستقبل التيار القومي العربي في ضوء الأوضاع الراهنة"، بحضور حشد كبير من أعضاء الرابطة وأعضاء الجمعية الفلسفية الأردنية، وأعضاء المؤتمر القومي العربي، وعدد من المفكرين والسياسيين والإعلاميين والنقابيين، وقدّم للمحاضرة وأدارها عضو المؤتمر المحامي جواد يونس، واختتمت بكلمة لرئيس الرابطة عضو المؤتمر أ. موفق محادين.

اجتماعات الأقطار
- واظب أعضاء المؤتمر القومي العربي في لبنان على عقد اجتماعاتهم بشكل منتظّم، وانعقد في هذه الفترة (6) اجتماعات (1/7 – 8/10 – 2/12/2013 و 20/1 – 7/4 – 1/5/2014)، وحرصوا على مناقشة الأوضاع العربية واستعراض لنشاطات الأعضاء في المؤسسات التي يعملون فيها والخاصة بالمناسبات القومية.
وحضر هذه الاجتماعات التي يدعو إليها عضو اللجنة التنفيذية للمؤتمر د. ساسين عساف، كل من الأمينين العامين السابقين د. خير الدين حسيب، وأ. معن بشوّر، وأعضاء الأمانة العامة للمؤتمر د. زياد حافظ، وأ. عبد الرحيم مراد، ود. هاني سليمان، وأ. كمال شاتيلا، وأ. حسن عز الدين، وأعضاء المؤتمر (بحسب التسلسل الأبجدي): أ. أحمد مرعي، د. أحمد ملي، أ. إلياس مطران، أ. بشار القوتلي، أ. بشارة مرهج، أ. بهاء الدين عيتاني، أ. توفيق مهنا، أ. جهاد كرم، د. حسين أبو النمل، د. حيان حيدر، أ. خليل بركات، د. خليل خرما، أ. رحاب مكحل، أ. سايد فرنجية، أ. سمير طرابلسي، د. سمير صباغ، أ. عبد الله عبد الحميد، د. عصام نعمان، أ. فارس أبي صعب، أ. فيصل درنيقة، د. كمال الطويل، أ. محمد الجباوي، أ. ممدوح رحمون، اللواء د. ياسين سويد،، وشارك في بعض الاجتماعات أ. منير شفيق، كما حضر الاجتماع الأخير عضو المؤتمر أ. لبيب قمحاوي (الأردن)، الذي كان يزور لبنان للمشاركة في الندوة السنوية للمنظمة العربية لمكافحة الفساد، التي يشرف عليها الأمين العام د. عامر خياط (عضو المؤتمر).
وحضر الأمين العام الاجتماع الذي انعقد بتاريخ 2/12/2013، بمناسبة وجوده في لبنان للمشاركة في الندوة الفكرية التي نظّمها مركز دراسات الوحدة العربية بعنوان: "مستقبل الإسلام السياسي في الوطن العربي".
- بتاريخ 9/5/2014، وخلال وجود الأمين العام السابق للمؤتمر أ. معن بشوّر في المغرب، وبدعوة من الأمين العام السابق أ. خالد السفياني، انعقد اجتماع لأعضاء المؤتمر حضره كل من السيدات والسادة: أ. أحمد العراقي، أ. أحمد المرزوقي، د. بشرى بوشنتوف، أ. حياة التيجي، أ. سعيد خالد الحسن، أ. عبد الحفيظ السريتي، أ. عبد النبي الفيلالي، أ. عبد المجيد بوزوبع، أ. محمود معروف، أ. مختار السكراتي، أ. مصطفى المعتصم.
وكان أ. معن بشور يزور المغرب تلبية لدعوة ملتقى خريبكة الثقافي الذي انعقد ما بين 7 – 8/5/2014، تحت شعار (الإرادة الوحدوية في خدمة قضايا الأمّة" وكانت فلسطين ضيف شرف اللقاء. وقدّم ورقة بعنوان "الدولة القطرية العربية وقضايا التنمية والاستقرار في ظلّ العدالة"
كما شارك في أعمال هذا الملتقى الأمين العام السابق للمؤتمر أ. خالد السفياني، وعضوا المؤتمر أ. صباح المختار (العراق/بريطانيا)، وأ. أحمد عمر زعبار (تونس/بريطانيا)، وكرّم الملتقى عضو الأمانة العامة السابق د. عبد الإله بلقزيز بمناسبة نيله جائزة قابوس السنوية للثقافة والأدب والفنون.
- وبمناسبة وجود مساعدة الأمين العام للمؤتمر القومي العربي للشؤون الإدارية والتنظيمية أ. رحاب مكحل في السودان، وبدعوة من عضو الأمانة العامة سابقاً أ. أحمد عبد الرحمن عقد اجتماع لأعضاء المؤتمر بتاريخ 19/11/2013، حضره عضو الأمانة العامة أ. محمد حسب الرسول، والأعضاء أ. تيسير مدثر، أ. عمر مهاجر، د. قطبي المهدي، أ. مصطفى أحمد محمود، د. هويدا العتباني، كما حضر عضو لجنة المتابعة للمؤتمر القومي – الإسلامي أ. عبد المحمود أبو إبراهيم، وعضو المؤتمر فتحية فاروق عمر، وناقش المجتمعون الأوضاع السياسية وأوضاع المؤتمر.
وكان أعضاء المؤتمر في السودان قد عقدوا اجتماعاً بعد انتهاء المؤتمر القومي العربي الرابع والعشرين في القاهرة أوائل حزيران/يونيو 2013، وجرى فيه تقييم لأعمال المؤتمر، وللعلاقة بين التيارين القومي والإسلامي.

التواصل مع أعضاء المؤتمر وأصدقائهم ونشاطات عامة
- عملت إدارة المؤتمر على تزويد الأعضاء والأصدقاء بكل ما يصدر عن المؤتمر من مواقف ومبادرات وبعض القضايا الإدارية بواسطة البريد الإلكتروني ووصل من بعض الأعضاء ملاحظات حول بيانات صادرة عن المؤتمر وتمّ تحويلها إلى الأمين العام ومن ثم لأعضاء الأمانة العامة.
- بتاريخ 11/12/2013 كرّم التيار الشعبي ومؤسسة حمدين صباحي والتحالف الشعبي الاشتراكي في مصر عضو الأمانة العامة للمؤتمر أ. عبد العظيم المغربي في احتفال كبير في مركز إعداد القادة في العجوزة بالقاهرة، وحضره حشد كبير من الشخصيات القومية، بما فيهم عدد من أعضاء المؤتمر في مصر، كما شارك فيه من خارج مصر الأمين العام السابق أ. معن بشوّر (لبنان)، وعضو الأمانة العامة أ. محمد سعيد طيب (السعودية)، وكانت لهما كلمتان في المناسبة، إضافة إلى كلمات لكل من أ. عبد الغفار شكر رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي وعضو المؤتمر، وأ. حمدين صباحي (عضو الأمانة العامة السابق للمؤتمر القومي العربي)، والكاتب وعضو المؤتمر أ. عبد الله السناوي، ووزير القوى العاملة أ. كمال أبو عيطة.
- بتاريخ 27/2/2014 وفي إطار المهرجان السنوي للكتاب أقامت الحركة الثقافية في انطلياس – لبنان، أسبوع تكريم شخصيات لبنانية وعربية، كرّمت فيه الحركة د. خير الدين حسيب رئيس مجلس أمناء مركز دراسات الوحدة العربية، الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي، نظراً لموقعه المعنوي الكبير ولإسهاماته الكبيرة في خدمة الحركة الثقافية والقومية العربية، وقدّم له د. عصام نعمان (عضو الأمانة العامة للمؤتمر سابقاً)، ورحب باسم الحركة الثقافية د. أنطوان سيف وحضر التكريم الأمين العام أ. عبد الملك المخلافي والأمين العام السابق أ. معن بشوّر، وعدد من أعضاء المؤتمر وقدّمت بالمناسبة عدد من الشهادات.
- بتاريخ 8/4/2014 شارك عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي أ. مجدي المعصراوي في ندوة فكرية دعا إليها ملتقى الحوار القومي العربي في سوريا، حول الفكر القومي في مواجهة التطرف، أجرى خلالها العديد من اللقاءات السياسية والإعلامية وزار جرحى المحنة السورية في عدد من المستشفيات.
- واكب عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي د. هاني سليمان (لبنان)، وعضو المؤتمر أ. كريم رزقي (الجزائر)، جلسات المحكمة التركية لمجرمي الحرب الصهاينة التي أنشأت بعد اعتداء قوات الاحتلال الصهيوني على سفينة مرمرة فجر الأول من حزيران 2010، وأصيب خلالها د. هاني سليمان، وقد أدانت المحكمة أربعة من كبار ضباط الصهاينة وقررت ملاحقتهم قضائياً.
كما يواصل أ. كريم رزقي مع عدد من الشخصيات والهيئات في الجزائر إرسال المساعدات إلى غزّة وزيارة أهلها، وكان آخرها خلال شهر أيار/مايو 2014.
- شارك الأمين العام السابق للمؤتمر أ. معن بشوّر وعضو الأمانة العامة للمؤتمر أ. حسن عزّ الدين (لبنان)، ومساعدة الأمين العام للشؤون الإدارية والتنظيمية أ. رحاب مكحل (لبنان)، وعضوا المؤتمر أ. مصطفى أحمد محمود (السودان)، وأ. عبد المجيد حمو (سوريا)، وعدد من الشخصيات العربية في المؤتمر العام الحادي عشر للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري في اليمن، بدعوة من أمينه العام أ. سلطان العتواني (عضو المؤتمر) بتاريخ 4 حزيران 2014، وألقى أ. معن بشوّر كلمة في الافتتاح كما كانت كلمة أ. حسن عزّ الدين في جلسة ختام اليوم الثاني للمؤتمر، ومما يذكر أن الأمين العام أ. عبد الملك المخلافي كان يتولى موقع الأمين العام للتنظيم سابقاً.
وانتخب عضو المؤتمر القومي العربي أ. عبد الله نعمان أميناً عاماً للتنظيم.
- يشارك عدد من أعضاء المؤتمر في لبنان في اعتصام خميس الأسرى (في أول خميس من كل شهر) تضامناً مع الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال، بدعوة من اللجنة الوطنية للدفاع عن الأسرى والمعتقلين، وقد بلغ عدد الاعتصامات 132 اعتصاماً على مدى أحدى عشر سنوات.
- شارك عدد كبير من أعضاء المؤتمر في لبنان وشخصيات فلسطينية وعربية، في اللقاءات التي عُقدت استنكاراً لوضع اسم عضو المؤتمر د. زياد نخالة نائب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين على ما يسمى "لائحة الإرهاب الأمريكية" أواخر شهر كانون الثاني/يناير 2014.

العلاقة مع مؤتمرات ومؤسسات وهيئات
1 – المؤتمر القومي - الإسلامي
- استمر التنسيق والتداول بالمستجدات والتطورات بين الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. عبد الملك المخلافي والمنسق العام للمؤتمر القومي – الإسلامي أ. منير شفيق، وعقدت لقاءات في بيروت على هامش اجتماعي الأمانة العامة للمؤتمر بتاريخ 16 أيلول/سبتمبر 2013، واجتماع اللجنة التنفيذية للمؤتمر بتاريخ 2/6/2014، وخلال زيارة الأمين العام للمؤتمر إلى لبنان أوائل شهر حزيران/يونيو 2014، وناقشوا خلالها التطورات السياسية وانعكاسها على العلاقة بين التيارين.
- بدعوة من المنسق العام للمؤتمر القومي – الإسلامي أ, منير شفيق انعقد في بيروت اجتماع للجنة المتابعة للمؤتمر بتاريخ 1/12/2013، وشارك فيه السيدات والسادة التالية أسماؤهم (مع حفظ الألقاب ووفقاً للترتيب الأبجدي): إبراهيم المصري (لبنان)، إسماعيل الشطي (عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي) (الكويت)، الأب أنطوان ضو (عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي سابقاً) (لبنان)، الشيخ جواد الخالصي (العراق)، حسن عزّ الدين (عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي) (لبنان)، خالد السفياني (الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي) (المغرب)، رحاب مكحل (مساعدة الأمين العام للمؤتمر القومي العربي للشؤون الإدارية والتنظيمية) (لبنان)، طلعت مسلم (عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي سابقاً) (مصر)، عبد العظيم المغربي (عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي) (مصر)، عبد المجيد حمو (سوريا)، عبد المجيد مناصرة (الجزائر)، عبد المحمود أبو إبراهيم (السودان)، عصام نعمان (عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي سابقاً) (لبنان)، وميض نظمي (عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي سابقاً) (العراق)، وكان النقاش الأساسي حول العلاقة بين التيارين وتقرّر تشكيل لجنة للحوار تمهيداً لعقد المؤتمر التاسع للمؤتمر القومي – الإسلامي.

2 – اتحاد المحامين العرب
- تابع الأمين العام لاتحاد المحامين العرب أ. عمر زين تواصله مع الأمين العام والأمين العام السابق للمؤتمر أ. معن بشوّر للتنسيق والمشاركة في كل التحركات القومية، وخاصة المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وعملت إدارة الاتحاد على تزويد المؤتمر بكل المواقف الصادرة عنها وبكل النشاطات التي نظمتها لاسيّما بمناسبة ذكرى الوحدة المصرية – السورية يوم 22 شباط/فبراير 2014.

3 – مؤسسة القدس
- تابع أعضاء مجلس إدارة مؤسسة القدس الدولية، الأمينان العامان السابقان أ. معن بشوّر، وأ. خالد السفياني، وعضو الأمانة العامة سابقاً الأب د. أنطوان ضو، وعضو المؤتمر أ. بشارة مرهج (نائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة)، حضور اجتماعات مؤسسة القدس الدولية ومواكبة نشاطاتها، كما شارك عدد كبير من أعضاء المؤتمر في المؤتمر الذي نظمته المؤسسة في بيروت بتاريخ 9/10/2013، بعنوان "القدس على أجندة الشعوب والحكومات العربية والإسلامية".

4 – المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن
تواصل التعاون بين المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن والمؤتمرات الثلاث؛ المؤتمر القومي العربي والمؤتمر القومي – الإسلامي والمؤتمر العام للأحزاب العربية والنقابات والاتحادات العربية.
وشارك المؤتمر في اللجان التحضيرية للملتقيات التي أطلقها المركز برئاسة الأمين العام السابق للمؤتمر أ. معن بشوّر.
- بتاريخ 16/9/2013 انعقد المنتدى العربي الدولي لمناهضة العدوان على سوريا ودعم المقاومة بحضور 450 شخصية سياسية وحزبية وهيئات مجتمع مدني من أكثر من ثلاثين دولة عربية وأجنبية، وتحدث الأمين العام أ. عبد الملك المخلافي في الافتتاح وقدّم ورقة العمل عضو الأمانة العامة د. زياد حافظ، وتلا مشروع البيان الختامي عضو الأمانة العامة د. هاني سليمان، وأكّد المجتمعون على ضرورة تفعيل دور هيئة المبادرة الشعبية العربية لدعم الحوار والإصلاح ومناهضة التدخل الخارجي في سوريا التي انبثقت عن المنتدى السابق المنعقد بتاريخ 29/11/2011.
- بتاريخ 21 شباط/فبراير 2014، وبدعوة مشتركة من "المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن" و "المنتدى القومي العربي"، وبالتعاون مع مركز دراسات الوحدة العربية، نظمت الندوة الشبابية القومية العربية الرابعة في لبنان تحت عنوان "الشباب والمشروع النهضوي العربي" وامتدّت لثلاثة أيام شارك فيها 150 شابه وشاباً من 16 قطر عربي.
- بتاريخ 30 نيسان/ابريل 2014 انعقد المنتدى العربي الدولي لهيئات نصرة أسرى الحرية في سجون الاحتلال الصهيوني في فندق الكومودر بحضور حوالي 400 شخصية عربية وأجنبية وشارك فيه وزير العدل الأمريكي السابق رمزي كلارك وعدد من الحقوقيين العرب والأجانب من أمريكا وفرنسا وإسبانيا وهولندا، وكندا وإيطاليا واليونان.
وترأس جلساته من أعضاء المؤتمر، الأمين العام السابق للمؤتمر أ. خالد السفياني، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر أ. عبد العظيم المغربي، وكرّم المركز العربي الدولي في ختام المنتدى عضو الأمانة العامة للمؤتمر د. محمد الأغظف غوتي رئيس اللجنة الصحية المغربية لمساندة العراق وفلسطين ورئيس اتحاد الصيادلة العرب، فقدموا له درعاً تقديرياً على دوره في ترؤس فرقاً لإغاثة الطبية إلى العراق في زمن الحصار وإلى دارفور أبان محنتها وإلى غزّة وجنوب لبنان عام 2006.

نشاطات إعلامية
- كان للأمين العام أ. عبد الملك المخلافي العديد من الإطلالات الإعلامية في الفضائيات والصحف والإذاعات وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.
- توالت متابعات الأمين العام السابق للمؤتمر د. خير الدين حسيب للأوضاع في العراق، وكان له أكثر من لقاء إعلامي منها على قناة المستقلّة وفضائية anb.
- تابع الأمين العام السابق أ. معن بشور كتاباته ونشاطه ومساهماته في إطلاق العديد من الفعاليات الشعبية لمتابعة التطورات العربية، كما كانت له إطلالات إعلامية في العديد من الفضائيات العربية، إضافة إلى مشاركته شبه الأسبوعية في برنامج "حال الأمّة" على قناة anb لتحليل الأوضاع العربية والدولية.
وشارك في بعض حلقات هذا البرنامج أيضاً الأمين العام للمؤتمر أ. عبد الملك المخلافي، وأعضاء الأمانة العامة للمؤتمر د. زياد حافظ، ود. ساسين عساف، وعضوا المؤتمر أ. منير شفيق المنسق العام للمؤتمر القومي – الإسلامي، أ. بشارة مرهج.
- ورد لإدارة المؤتمر عدّة مقالات ونصوص مقابلات ومواقف وكتب من أعضاء الأمانة العامة للمؤتمر منهم السادة (مع حفظ الألقاب): خير الدين حسيب، معن بشور، زياد حافظ، ساسين عساف، هاني سليمان، عبد الرحيم مراد، محمد سعيد طيب، ماهر الطاهر، خضير المرشدي، كمال شاتيلا، ومن المنسق العام للمؤتمر القومي – الإسلامي أ. منير شفيق.
ومن أعضاء المؤتمر السادة (مع حفظ الألقاب): بشارة مرهج، مخلص الصيادي، فهمي هويدي، الأب أنطوان ضو، عصام نعمان، المطران عطا الله حنّا، إبراهيم يسري، عبد الصمد بلكبير، عبد المجيد مناصرة، ممدوح رحمون، علاء الأعرجي، أحمد عمر زعبار، مجدي حسين، كاظم الموسوي، عوني فرسخ، محمد الحموري، رحاب مكحل، محمد أشرف البيومي، فيصل درنيقة، رؤوف سعد أبو جابر، لبيب قمحاوي، صباح علي الشاهر، محمد عبد الحكم دياب، ليث شبيلات، اللواء طلعت مسلم، خالد عبد المجيد، محمد المجذوب، مصطفى اللداوي، فيصل جلول، داوود المراغي، سعدون المشهداني، محمد عبد المجيد منجونة، محمد الشرقاوي، راضي الشعيبي، فتحي بالحاج، حيان حيدر، هويدا صلاح الدين العتباني، معين الرفاعي، أحمد ويحمان، حسين أبو النمل.
- بتاريخ 4/7/2013 نشرت مساعدة الأمين العام للمؤتمر أ. رحاب مكحل مقالاً بعنوان "الكتلة التاريخية ترجمة لوحدة الأمّة" وهو ردّ على مقال نشره عضو المؤتمر أ. مصطفى اللداوي بعنوان "زيف التوافق القومي – الإسلامي"، وقدّمت فيه لفكرة المؤتمر القومي – الإسلامي ولفكرة الكتلة التاريخية.
كما ورد لإدارة المؤتمر سلسلة من المواقف والتحركات التي قامت بها هيئات ومؤسسات وأحزاب يتولى فيها أعضاء المؤتمر مواقع مسؤولة هي: اتحاد المحامين العرب، الاتحاد النسائي العربي، المنظمة العربية لحقوق الإنسان، المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن، مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين في المغرب، الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، مشروع الدراسات الديمقراطية في البلدان العربية، اللجنة الوطنية لدعم المقاومة العربية ولمناهضة التطبيع الصهيوني في تونس، جمعية العمل الوطني الديمقراطي في البحرين، المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي في سوريا، حزب الكرامة في مصر، الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في الشتات، مؤتمر فلسطينيي أوروبا، اتحاد نساء اليمن.
ويصل إلى المؤتمر بشكل مستمر مجلة الوعي العربي الإلكترونية، وفيها العديد من المقالات لعضوي الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي أ. أمين اسكندر، ود. محمد السعيد ادريس، وأعضاء المؤتمر د. عبد الحليم قنديل، وأ. عبد الغفار شكر، ود. نادر فرجاني، وأ. جلال عارف، والتقرير الأسبوعي لمركز الدراسات الأمريكية والعربية الذي يترأسه عضو المؤتمر د. منذر سليمان، وبعض منشورات مركز دراسات الشرق الأوسط – الأردن الذي يتولى موقع المدير العام فيه عضو المؤتمر أ. جواد الحمد، وموقع الوحدوي نت الصادر عن الأمانة العامة للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري، وموقع التواصل الإلكتروني.
- وصل إلى إدارة المؤتمر الإصدار الأول للتقرير السنوي 2013 للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع، وهو مبادرة أطلقها الأمين العام السابق للمؤتمر أ. خالد السفياني وعضو الأمانة العامة أ. عبد الإله المنصوري وعدد من أعضاء المؤتمر في المغرب.
وسجّل هذا التقرير "الاختراق الصهيوني بالمغرب"، على المستوى الرسمي والإعلامي والثقافي والسياحي والتجاري والفلاحي والعلمي الأكاديمي والسينمائي والرياضي، وقدّموا لائحة أولية للمطبّعين، من هيئات ومؤسسات وشركات، كما رصد التقرير لأداء مناهضة التطبيع.
وأعادت الهيئة في تقريرها تقديم اقتراح قانون تجريم التطبيع، ويتولى رئاسة المرصد عضو المؤتمر أ. أحمد ويحمان.
- كما وردت للمؤتمر بيانات ونشاطات كل من المنتدى القومي العربي في لبنان، المنتدى العربي في الأردن، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، حركة الجهاد الإسلامي، تجمع اللجان والروابط الشعبية في لبنان، المؤتمر الشعبي اللبناني، حزب الاتحاد في لبنان، التنظيم الشعبي الناصري في لبنان، رابطة العروبة والتقدم في لبنان، منبر الوحدة الوطنية في لبنان.
أما موقع التجديد العربي الذي يشرف عليه نائب الأمين العام د. يوسف مكي فقد واظب على نشر بيانات المؤتمر ومقالات الأعضاء، ويُعتمد عليه كمرجع أرشيفي هام للحركة القومية.
- بتاريخ 28/1/2014 وزّعت إدارة المؤتمر ملف نشرته جريدة الأخبار تحت عنوان "المعارضة التي تشبهنا: تحية إلى رجاء الناصر"، وشارك فيه كل من أ. إبراهيم الأمين، د. هيثم مناع، أ. زهرة شامية، أ. محمد سيد رصاص، أ. منذر خدام.

بيانات ومواقف المؤتمر
– بتاريخ 20/8/2013 أدلى الأمين العام للمؤتمر أ. عبد الملك المخلافي بتصريح حول التطورات الدامية التي شهدتها مصر، داعياً إلى احترام الإرادة الشعبية، ومحذّراً من كل المخاطر والمخططات التي تستهدف مصر وجيشها، ورافضاً لكافة أشكال التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية.
– بتاريخ 30/8/2013 دانت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي موقف جامعة الدول العربية في اجتماعها الطارئ حيال الوضع في سوريا محذّرة من تقديم أي غطاء مكشوف وغير مبرر للعدوان على سوريا.
– بتاريخ 20/9/2013 صدر بيان عن الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي بعد انتهاء اجتماعها الذي انعقد في بيروت يومي 14 – 15 أيلول/سبتمبر 2013 وتوقفت فيه أمام التطورات والأوضاع السياسية في الوطن العربي وما تشهده من تصاعد الفتن والانقسامات ونذر التدخلات الأجنبية والتهديدات المستمرة بالعدوان.
كما وقفت بصورة خاصة، أمام الأوضاع في مصر، والتهديدات بالعدوان على سوريا، وتونس واليمن، وتطورات الأزمة الليبية، والتطورات في العراق، وأصدرت لاحقاً بياناً خاصاً بالوضع الفلسطيني.
– بتاريخ 27/9/2013 صدر عن الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي بيان حول الوضع الفلسطيني حذّرت فيه من العودة للمفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية لأنها تحمل مخاطر كبيرة على القضية، ودعت لرسم استراتيجية عمل جديدة تقوم على قاعدة التمسك بخيار المقاومة وتدعو إلى إنهاء الانقسام.
- بتاريخ 27/11/2013 استنكرت الأمانة العامة للمؤتمر اختطاف عضو الأمانة العامة للمؤتمر أ. رجاء الناصر والناطق الرسمي باسم هيئة التنسيق الوطنية في سوريا، من حيّ البرامكة في العاصمة السورية، ودعت القيادة السورية للتدخل السريع لإطلاق سراحه وحمّلتها المسؤولية عن سلامته، ورأت أن هذا السلوك لا يخدم حلّ الأزمة السورية ولا يشجع على الجو الوطني المنشود الذي يشكّل المدخل الصحيح لخروج سوريا من أزمتها.
وقد أثار عدد من أعضاء الأمانة العامة للمؤتمر موضوع اختطاف الناصر مع الرئيس السوري د. بشار الأسد وعدد من المسؤولين السوريين.
– بتاريخ 3/12/2014 صدر عن المؤتمر القومي العربي بيان يدعو لأوسع تحرك تضامناً مع عرب النقب في مواجهة مخطط "برافر"، وأشار البيان أيضاً إلى أن مخاطبة بيريز لمؤتمر القمة الخليجي بحضور 29 دولة عربية وإسلامية فضيحة كبرى بكل المقاييس.
– بتاريخ 7/12/2013 صدر بيان عن المؤتمر القومي العربي نعى فيه الزعيم نلسون مانديلا، القائد التاريخي والرمز الثوري، والمدرسة المستمرّة في الكفاح من أجل الحرية والمساواة والأخوة الإنسانية، والصديق الحقيقي لكفاح أمّتنا بالأخص الكفاح من أجل حرية فلسطين.
- بتاريخ 27/5/2014 وجه الأمين العام للمؤتمر أ. عبد الملك المخلافي رسالة إلى الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بمناسبة عيد المقاومة والتحرير، الذي حققته المقاومة في لبنان عام 2006.
- بتاريخ 3/6/2014 كتب الأمين العام للمؤتمر أ. عبد الملك المخلافي مقالاً يناقش فيه مضمون كتاب صدر عن المركز الثقافي العربي بعنوان "في معنى العروبة مفاهيم وتحديات" لمجموعة من الشباب العربي رجال ونساء من (السعودية)، مؤكّداً على أن ظاهرة الجيل الجديد من القوميين تحتاج التشجيع والرعاية وخلق سبل التعارف والتعاون وإتاحة فرص الحوار...

مخيم الشباب القومي العربي الثالث والعشرون
رغم كل العوائق بسبب الأوضاع الأمنية، ورغم الضائقة المالية تمكّنت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي من تأمين الظروف لانعقاد مخيم الشباب القومي العربي الثالث والعشرين بحضور حوالي 150 شابة وشاباً من 11 قطر عربي (فلسطين، ليبيا، المغرب، سلطنة عُمان، مصر، الجزائر، سوريا، العراق، تونس، اليمن، لبنان)، بعد اتصالات أجراها الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. عبد الملك المخلافي والأمين العام السابق د. خير الدين حسيب مع عضو الأمانة العامة أ. عبد الرحيم مراد بصفته رئيساً للمؤسسات التربوية " الغد الأفضل"، وقد تمّ تنظيم المخيم في لبنان ما بين 15-25 آب/أغسطس 2013 في مركز" دار الحنان" في البقاع الغربي.
وتألفت لجنة تحضيرية في لبنان شارك فيها أعضاء الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي (بحسب التسلسل الأبجدي): د. خير الدين حسيب، د. زياد الحافظ، د. ساسين عساف، أ. عبد الرحيم مراد، أ. كمال شاتيلا، أ. معن بشور، د. هاني سليمان ومساعدة الأمين العام للشؤون الإدارية والتنظيمية أ. رحاب مكحل.
وشارك كل الأمين العام للمؤتمر وأعضاء الأمانة العامة أ. خالد السفياني ود. إسماعيل الشطي في عدد من الاجتماعات خلال تواجدهم في لبنان.
وتقرر أن يتولى إدارة المخيم أ. أحمد كامل (مصر).
واختارت اللجنة التحضيرية لجنة منظمة لمتابعة الترتيبات ضمت (بحسب التسلسل الأبجدي):  أ. أحمد حسن، أ. بلال البزري، أ. بيسان أيوب، أ. حسيب حسيب، أ. عبد الله عبد الحميد (أمين سر اللجنة المنظمة)، أ. علي كريم، أ. لؤي القادري، أ. وليد بركات.
وتنوع برنامج المخيم وتعدّدت نشاطاته، وكان الافتتاح والاختتام فرصة للقاء الشباب مع عدد كبير من أعضاء المؤتمر القومي العربي في لبنان، وفعاليات المنطقة وممثلين عن هيئات سياسية ونواد ثقافية واجتماعية.
ففي الافتتاح الذي قدّم له عضو اللجنة المنظمة في لبنان لؤي القادري، ورحّب باسم المشاركين الشابة مينا أبو بكر (المغرب)، تحدث كل من عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي ورئيس مؤسسات "الغد الأفضل" التربوية أ. عبد الرحيم مراد وأمين سر اللجنة المنظمة للمخيم في لبنان أ. عبد الله عبد الحميد، ومدير المخيم أ. أحمد كامل (مصر)، والأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. عبد الملك المخلافي، وقد تخلل الحفل فقرات فنية شملت إلقاء قصيدة شعرية من الشابة هالة فرحات يوسف (لبنان)، ووصلة غنائية من الطرب المغربي الأصيل قدمها الوفد المشارك من المغرب.
وفي ختام المخيم أقيم احتفال قدّمت له المشاركة صفاء عزام (لبنان)، ثم كانت كلمات لكل من عضوي الأمانة العامة للمؤتمر أ. عبد الرحيم مراد (لبنان) ود. محمد السعيد إدريس (مصر)، وتحدثت باسم اللجنة التحضيرية للمخيم أ. رحاب مكحل (لبنان).
وتحدث أيضاً المشاركة نهى الحمادي (اليمن)، وعضو الهيئة الإدارية بلال البزري (لبنان)، ومدير المخيم أ. أحمد كامل (مصر).
أما المحاضرات والحوارات والندوات فكانت غنية ومتنوعة وتمحورت حول القضايا الراهنة التي تعيشها الأمة اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا، وسبل وآليات استنهاضها مستقبلا وكانت على النحو التالي، (وبحسب ترتيب انعقادها في المخيم):
- حوار مفتوح مع الأمين العام للمؤتمر القومي العربي الدكتور عبد الملك المخلافي حول فكرة المخيم، نشأته، تطوره، أهدافه، وحول التطورات السياسية في الأقطار العربية.
- حوار مفتوح مع الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي الأستاذ معن بشور حول موضوع: كيف يصبح التيار القومي العربي تياراً مستقبلياً ؟
- حوار مفتوح مع الرئيس السابق لمجلس أمناء المخيم الدكتور عبد الإله بلقزيز حول الثورات العربية والديمقراطية.
- ندوة حول وحدة ''الأمة في مواجهة مشاريع التفتيت'' شارك فيها أعضاء اللجنة التنفيذية للمنتدى القومي العربي: د. سمير صباغ، أ. عدنان برجي، أ. ظافر المقدم.
- حوار مفتوح مع عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي الشيخ حسن عز الدين حول المقاومة: الواقع والآفاق.
- حوار مفتوح مع عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي الدكتور هاني سليمان حول ''العرب في مواجهة التطبيع والمقاطعة''.
- محاضرة لعضو الأمانة العامة واللجنة التنفيذية للمؤتمر القومي العربي الدكتور ساسين عساف بعنوان: ''لبنانيون في النهضة العربية''.
- حوار مفتوح مع الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي الدكتور خير الدين حسيب حول الثورات العربية ومستقبلها.
- حوار مفتوح مع الإعلامي سامي كليب عن ''دور الإعلام في النهوض القومي العربي''.
- محاضرة لعضو اللجنة التنفيذية للمنتدى القومي العربي الدكتورة نشأت الخطيب حول ''حروب الفرنجة بين الأمس واليوم''.
- حوار مفتوح مع عضو الأمان