www.arabnc.org
الاستقلال الوطني والقومي 28البرنامج النهائي 28المشاركون في الدورة 28البيان الصحفي للدورة 28مبادرات ومواقف المؤتمر 10 نيسان 2016 - 8 أيار 2017المشهد السياسي 28الديمقراطية وحقوق الإنسان 28العدالة الاجتماعية 28التنمية المستقلة 28التجدد الحضاري 28أمريكا والإرهاب وافتراءات على الإسلامالبيان الختامي للدورة 26
   
الصفحة الرئيسة
جدول الأعضاء المشاركين عام 1990
جدول الأعضاء المشاركين عام 1991
جدول الأعضاء المشاركين عام 1992
جدول الأعضاء المشاركين عام 1993
جدول الأعضاء المشاركين عام 1994
جدول الأعضاء المشاركين عام 1996
جدول الأعضاء المشاركين عام 2000
جدول الأعضاء المشاركين عام 2001
جدول الأعضاء المشاركين عام 2002
المشاركون في الدورة المشتركة عام 2002
المشاركون في الدورة الطارئة عام 2002
جدول الأعضاء المشاركين عام 2003
جدول الأعضاء المشاركين عام 2004
جدول الأعضاء المشاركين عام 2005
جدول الأعضاء المشاركين عام 2006
جدول الأعضاء المشاركين عام 2007
جدول الأعضاء المشاركين عام 2008
جدول الأعضاء المشاركين عام 2009
جدول الأعضاء المشاركين عام 2010
جدول الأعضاء المشاركين عام 2011
جدول الأعضاء المشاركين عام 2012
جدول الأعضاء المشاركين عام 2013
جدول الأعضاء المشاركين عام 2014
جدول الأعضاء المشاركين عام 2015
جدول الأعضاء المشاركين عام 2016
جدول الأعضاء المشاركين عام 2017
القائمة البريدية
بحث
تصغير الخط تكبير الخط 
مبادرات ومواقف 31/5/2012 - 28/5/2013 ((نشاطات 31 أيار 2012 - 28 أيار 2013))

المؤتمر القومي العربي
ARAB NATIONAL CONFERENCE


مبادرات ومواقف المؤتمر القومي العربي **
31 أيار/مايو 2012 - 28 أيار/مايو 2013

إعداد: أ. رحاب مكحل *
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مساعدة الأمين العام للشؤون التنظيمية والإدارية.
** يسجل هذا التقرير ما ورد إلى إدارة المؤتمر من أعضاء الأمانة العامة وأعضاء المؤتمر.

 

مبادرات ومواقف المؤتمر القومي العربي
31 أيار/ مايو 2012 – 28 أيار/مايو 2013


أحداث كبيرة تخلّلت المرحلة ما بين 31 أيار/مايو 2012 و 28 أيار/مايو2013، في العديد من الأقطار العربية، وهذا التقرير لم يتمكن "كالعادة" من تسجيل كل مساهمات أعضاء الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي، وأعضاء المؤتمر، بسبب عدم تزويد إدارة المؤتمر بهذه الأعمال الهامة والكثيرة، لكن هذه التحركات كانت واضحة لأي متابع للحراك الشعبي العربي، وللمواقف والمبادرات في العديد من الأقطار العربية وبلدان المهجر، ولأي قارئ للمقالات والبيانات في الصحف والمواقع الإلكترونية. ولأي مشاهد للمقابلات في الفضائيات العربية.

1 – على المستوى التنظيمي:

أولاً: مقررات المؤتمر القومي العربي الثالث والعشرين
بعد انتهاء الدورة الثالثة والعشرين للمؤتمر القومي العربي التي انعقدت في تونس ما بين 4 و 6 حزيران/يونيو 2012، تمّ العمل على ما يلي:
أ. تعميم البيان الختامي للمؤتمر من خلال:
- توزيعه بالبريد الإلكتروني إلى أعضاء المؤتمر القومي العربي والعديد من الشخصيات والهيئات والمؤسسات والنقابات العربية.
- إرساله إلى الملوك والأمراء والرؤساء العرب ورؤساء بعض الدول الغربية بواسطة سفاراتهم في لبنان.
- توزيعه على وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة والالكترونية العربية وبعض مكاتب المؤسسات الإعلامية الأجنبية في لبنان.
وكالعادة وعند إعلان البيان الختامي "بيان حال الأمّة"، صدرت مقالات فيها العديد من الافتراءات على المؤتمر ومواقفه، وأبرزها مقال في جريدة الشرق الأوسط بتاريخ 19/6/2012 تحت "عنوان عروبة مسايرة لخصومها معادية لخليجها" كتبه أ. غسان الإمام، ردّ عليه الأمين العام السابق أ. معن بشور بمقال مفصّل فيه مواقف المؤتمر وتصحيح لمعلوماته، ولم تلتزم جريدة الشرق الأوسط بنشر الرد حسب الأصول المتعارف عليها مهنياً، إلاّ أنه نُشر في جريدة القدس العربي في لندن.
كما كتب أ. محمد التميمي (الذي لم يحضر المؤتمر) مقال نشر في مواقع الكترونية فيه معلومات خاطئة عمّا دار في جلسات المؤتمر، وتخلّل المقال تجن على الأمين العام السابق أ. معن بشور الذي اتهمه أنه منع مناقشة قضية الأهواز خلال جلسات المؤتمر، وردّ عليه عضو المؤتمر أ. فيصل درنيقة مفنداً ما ورد في المقال، وموضحاً أنّ أحداً لم يطرح هذه القضية.
هذا ونشر البيان الختامي في العديد من وسائل الإعلام المكتوبة والإلكترونية وحظي المؤتمر بتغطية مميّزة في جريدة القدس العربي الصادرة في لندن.
ونظّم مركز دراسات الوحدة العربية حلقة نقاشية بتاريخ 29/6/2012 لمناقشة إحدى الأوراق المقدّمة إلى المؤتمر القومي العربي الثالث والعشرين تحت عنوان: "سبل استنهاض التيار القومي العربي" التي قدّمها أ. معن بشور، وشارك في هذه الحلقة السادة مع حفظ الألقاب: انطون سيف، بشار القوتلي، بيان نويهض الحوت، جهاد كرم، حسين أبو النمل، حسين غباش، خير الدين حسيب، رحاب مكحل، رغيد الصلح، زاهر الخطيب، زياد حافظ، ساسين عساف، سايد فرنجية، سمير شركس، سمير صباغ، عبد الرحيم مراد، عصام نعمان، عمر زين، فارس أبي صعب، معن بشور، منير الصياد، موريس أبو ناضر، نيفين مسعد، يوسف الصواني، وقدّم للحلقة وأدار الحوار يوسف الصواني. ونشرت الورقة والمناقشات في مجلة المستقبل العربي الصادرة عن المركز، العدد 402 آب/أغسطس 2012.

ثانياً: قضايا تنظيمية وإدارية:

1 - اجتماعات الأمانة العامة:

الاجتماع الأول: بدعوة من الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. عبد الملك المخلافي عقدت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي اجتماعاً في فندق البريستول في بيروت يومي 29 و 30 أيلول سبتمبر 2012، بحضوره وحضور الأمينين العامين السابقين أ. معن بشور (لبنان) أ. خالد السفياني( المغرب)، وأعضاء الأمانة العامة (بحسب التسلسل الأبجدي): أ. أحمد الكحلاوي (تونس)، أ. أمين اسكندر (مصر)، أ. رجاء الناصر (سوريا)، د. زياد الحافظ (لبنان)، د. ساسين عساف (لبنان)، أ. الطيب الدجاني (فلسطين)، أ. عبد الإله المنصوري (المغرب)، أ. عبد العظيم المغربي (مصر)، د. ماهر الطاهر (فلسطين)، أ. ماهر مخلوف (مصر)، د. مجدي المعصراوي (مصر)، د. محمد السعيد إدريس (مصر)، أ. محمد حسب الرسول (السودان)، د. محمد سعيد طيب (السعودية)، د. مصطفى نويصر (الجزائر)، أ. نعيم مدني (الاردن)، د. هالة الأسعد (سوريا)، د. هاني سليمان (لبنان)، د. وداد كيكسو (البحرين)، د. يوسف مكي (السعودية)، كما حضر الاجتماع مساعدة الأمين العام للشؤون الإدارية والتنظيمية  أ. رحاب مكحل.
وغاب عن الاجتماع بعذر الأمينان العامان السابقان د. خير الدين حسيب (العراق)،  وأ. عبد القادر غوقة (ليبيا)، والأعضاء السيدات والسادة (بحسب التسلسل الأبجدي): أ. حسن عريبي (الجزائر)، أ. الخليل ولد الطيب (موريتانيا)، أ. علي عبد الله سعيد الضالعي (اليمن)، أ. غناء المقداد (اليمن)، د. محمد الأغظف الغوتي (المغرب).
 وتقرر في الاجتماع استكمال الأمانة العامة لبناء هيكليتها التنظيمية فاختارت اللجنة التنفيذية على الشكل التالي:
د. يوسف مكي (السعودية) نائباً للأمين العام، ود. ساسين عساف (لبنان) أميناً للمال، وكل من أ. أحمد الكحلاوي (تونس)، أ. عبد الإله المنصوري (المغرب)، د. ماهر الطاهر (فلسطين)، د. محمد السعيد إدريس (مصر).
واختارت الأمانة العامة عشرة شخصيات من أعضاء المؤتمر لإضافتها إلى عضويتها وهم:
د. إسماعيل الشطي (الكويت)، أ. حسن عز الدين (لبنان)، د. خضير المرشدي (العراق)، أ. عبد الرحيم مراد (لبنان)، د. علي بن محمد (الجزائر)، د. علي خليفة الكواري (قطر)، أ. كمال شاتيلا (لبنان)، أ. محمد فاضل زيان (ليبيا)، أ. محمد فايق (مصر)، د. يوسف الحسن (الإمارات).
وجرى في الاجتماع تقييم لأعمال الدورة 23 للمؤتمر القومي العربي في تونس، من خلال تقرير أعدّته مساعدة الأمين العام للشؤون التنظيمية والأدارية أ. رحاب مكحل، ونشر في مجلة المستقبل العربي، الصادرة عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 402، آب/أغسطس 2012.
وبعد مناقشات واستفسارات قرر المجتمعون تكليف مساعدة الأمين العام للشؤون التنظيمية والإدارية بإعداد ورقة تنظيمية عن الضوابط المطلوبة ما قبل وخلال وما بعد انعقاد دورة المؤتمر لمناقشتها في الاجتماع القادم.
كما قرروا بعد استعراض أعمال الدورة 22 لمخيم الشباب القومي العربي الذي انعقد في مدينة نابل في تونس ما بين 26 آب/أغسطس – 6 أيلول/سبتمبر 2012، من خلال أوراق أعدّها رئيس لجنة الإشراف على هذه الدورة أ. أحمد الكحلاوي، وعضو اللجنة أ. عبد الإله المنصوري، وعضو مجلس أمناء المخيم سابقاً د. مصطفى نويصر، بإعادة النظر بالهيكلية التنظيمية للمخيم وتحويل الموضوع للجنة التنفيذية للنظر فيه، في ضوء اقتراحات بأن تعتبر الأمانة العامة نفسها مجلس أمناء المخيم مؤقتاً، واللجنة التنفيذية لجنة تنفيذية للمخيم، على أن يتمّ اختيار هيئة إشراف لكل مخيم حسب مكان انعقاده، وأن يدرج بند أوضاع المخيم كبند ثابت في كل اجتماعات الأمانة العامة واللجنة التنفيذية للمؤتمر القومي العربي.

نشاطات على هامش اجتماع الأمانة العامة في بيروت
بمناسبة انعقاد اجتماع الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي في بيروت بتاريخ 29 و 30 أيلول/سبتمبر 2012، حرص المنتدى القومي العربي في لبنان أن ينظّم سلسلة نشاطات ليتيح المجال لأوسع لقاءات ما بين الأعضاء وشخصيات ثقافية وسياسية ونقابية لبنانية.
فأقام بتاريخ 28/9/2012، في دار الندوة – بيروت، أمسية تكريمية تحدث في بدايتها رئيس المنتدى وعضو المؤتمر القومي العربي د. محمد المجذوب، والأمين العام للمؤتمر أ. عبد الملك المخلافي، ثم كانت مداخلات من أعضاء الأمانة العامة.
وبتاريخ 30/9/2012، نظّم المنتدى القومي العربي حلقة نقاشية في فندق البريستول حول "مستقبل العلاقة بين القوميين والإسلاميين"، وترأسها الأمين العام السابق أ. معن بشور، وقدّم ورقة النقاش عضو الأمانة العامة للمؤتمر د. زياد حافظ، وجرى تعميم الدراسة على أعضاء المؤتمر بواسطة البريد الإلكتروني.
كما كان لأعضاء الأمانة العامة خلال وجودهم في بيروت العديد من الإطلالات الإعلامية في عدد من الفضائيات: الميادين، المنار، anb، العالم، القدس، وفلسطين اليوم.

الاجتماع الثاني: بدعوة من الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. عبد الملك المخلافي عقدت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي اجتماعاً في صنعاء في فندق موفنبيك يومي 26 و 27 كانون الثاني/يناير 2013، بحضوره وحضور كل من الأمينين العامين السابقين أ. معن بشور (لبنان)، وأ. خالد السفياني (المغرب)، ونائب الأمين العام د. يوسف مكي (السعودية)، وأعضاء الأمانة السيدات والسادة (بحسب التسلسل الأبجدي): أ. أحمد الكحلاوي (تونس)، د. إسماعيل الشطي (الكويت)، أ. حسن عريبي (الجزائر)، أ. حسن عز الدين (لبنان)، أ. الخليل ولد الطيب (موريتانيا)، د. زياد الحافظ (لبنان)، أ. الطيب الدجاني (فلسطين)، أ. عبد الإله المنصوري (المغرب)، أ. عبد الرحيم مراد (لبنان)، أ. عبد العظيم المغربي (مصر)، أ. علي عبد الله سعيد الضالعي (اليمن)، أ. غناء المقداد (اليمن)، د. ماهر الطاهر (فلسطين)، أ. ماهر مخلوف (مصر)، د. محمد الاغظف الغوتي (المغرب)، د. محمد السعيد إدريس (مصر)، أ. محمد حسب الرسول (السودان)، د. محمد سعيد طيب (السعودية)، أ. محمد فاضل زيان (ليبيا)، أ. محمد فايق (مصر)، د. مصطفى نويصر (الجزائر)، د. هالة الأسعد (سوريا)، د. هاني سليمان (لبنان)، د. وداد كيكسو (البحرين)، د. يوسف الحسن (الإمارات)، وحضرت أيضاً مساعدة الأمين العام للشؤون الإدارية والتنظيمية أ. رحاب مكحل (لبنان).
وغاب عن الاجتماع بعذر الأمينان العامان السابقان د. خير الدين حسيب (العراق)، وأ. عبد القادر غوقة (ليبيا)، والأعضاء السيدات والسادة (بحسب التسلسل الأبجدي): أ. أمين اسكندر (مصر)، أ. رجاء الناصر (سوريا)، د. علي بن محمد (الجزائر)، د. علي خليفة الكواري (قطر)، أ. كمال شاتيلا (لبنان)، أ. مجدي معصراوي (مصر)، أ. نعيم مدني (الأردن).
أما د. خضير المرشدي فلم يحضر الاجتماع بسبب حجز جواز سفره في لبنان.
وجرى في الاجتماع مناقشة المحاور التالية:
- دور المؤتمر القومي العربي في تسليط الضوء على القضية الفلسطينية، والمبادرات والملتقيات الدولية لنصرة القضية الفلسطينية.
- مشروع "إعلان صنعاء من أجل الوحدة العربية".
-مشروع الملتقى المغاربي.
- التطورات السياسية في كل من العراق وسوريا ومصر وليبيا والصومال.
- مخططات صهينة مدينة القدس وتهويد مقدساتها.
- المؤتمر الدولي لشرق أوسط خال من أسلحة الدمار الشامل.
- الأوضاع الإدارية والتنظيمية والمالية للمؤتمر وترتيبات انعقاد الدورة 24 للمؤتمر.
وقد استضاف الاجتماع المنسق العام للمؤتمر القومي – الإسلامي أ. منير شفيق لمناقشة العلاقة بين التيارين القومي والإسلامي، وفي هذا الإطار قرّر المجتمعون تكليف أ. منير شفيق مع عضوي الأمانة العامة د. إسماعيل الشطي، وأ. محمد سعيد الطيب، بزيارة القاهرة ولقاء عدد من قيادات التيارين من أجل إعادة بناء جسور بينهما تحت سقف الاستقرار والسلم الأهلي والوحدة الوطنية والمشاركة الديمقراطية.
واتسم هذا الاجتماع بأهمية خاصة لأنه أطلق ثلاثة مبادرات: الأولى هو "نداء صنعاء من أجل الوحدة العربية"، وذلك من خلال رؤية المؤتمر للحاجة إلى إطلاق الدعوة مجدداً إلى النضال في سبيل الوحدة العربية، وهو الهدف المتكامل مع أهداف مشروعنا النهضوي... وقد أعدّ الورقة الأمين العام السابق للمؤتمر أ. معن بشور، وأعلن النداء أمين عام المؤتمر أ. عبد الملك المخلافي في مؤتمر صحفي انعقد بعد إقراره من الأمانة العامة في بيروت في مركز دراسات الوحدة العربية يوم الجمعة بتاريخ 22/2/2013.
والثانية: حول القضية الفلسطينية وجعلها محور النضال القومي في ظلّ الحراك العربي، وقد أعدّ ورقة للموضوع د. ماهر الطاهر، وجرى تعميمها على أعضاء المؤتمر بعد إقرارها في الاجتماع.
أما المبادرة الثالثة فكانت حول إحياء مشروع الملتقى المغاربي، وتمّ تكليف الأمين العام السابق أ. خالد السفياني بالتعاون مع أعضاء الأمانة العامة من المغرب العربي السادة: أ. أحمد الكحلاوي (تونس)، أ. حسن عريبي (الجزائر)، أ. الخليل ولد الطيب (موريتانيا)، أ. عبد الإله المنصوري (المغرب)، د. علي بن محمد (الجزائر)، د. محمد الأغظف الغوتي (المغرب)، د. مصطفى نويصر (الجزائر)، بمتابعة هذا المشروع.

نشاطات على هامش اجتماع الأمانة العامة في اليمن
وكان اجتماع الأمانة العامة في صنعاء بتاريخ 26 و 27 كانون الثاني/يناير 2013، فرصة للقاءات هامة واتصالات لمعرفة أوضاع اليمن وتطوراتها.
وفي بداية الزيارة أقام الأمين العام للمؤتمر أ. عبد الملك المخلافي، في فندق موفنبيك يوم 25/1/2013، حفل استقبال تكريماً للمشاركين في اجتماع الأمانة العامة، كان فرصة للقاء مع عدد كبير من أعضاء المؤتمر في اليمن وبعض الشخصيات السياسية والثقافية اليمنية.
وفي يوم 26/1/2013، التقى الوفد رئيس الجمهورية اليمنية أ. عبد ربه منصور هادي، ولبوا دعوة الرئاسة على غداء بحضور حشد من الشخصيات السياسية اليمنية وأعضاء المؤتمر.
كما التقت الأمانة العامة رئيس مجلس الوزراء اليمني أ. محمد سالم باسندوة.
ولبى المشاركون يوم 27/1/2013، دعوة الشيخ صادق والشيخ حميد بن عبد الله الأحمر على غداء، وكانت كلمة للأمين العام السابق أ. معن بشور والشيخ حميد الأحمر.
شارك أعضاء الأمانة العامة في العديد من اللقاءات الإعلامية مع الصحف اليمنية والمواقع الالكترونية اليمنية، وكان قد سبق الاجتماع تنظيم مؤتمر صحفي حضره عدد كبير من وسائل الإعلام المرئي والمقروء والمسموع، وقد أجّرت قناة الميادين لقاءً خاصاً مع الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. عبد الملك المخلافي، وعرضت تقريراً عن الاجتماع مع مقابلات مع بعض أعضاء الأمانة العامة، كما استضافت القنوات التلفزيونية اليمنية الأمين العام أ. عبد الملك المخلافي في حوارات حول الأوضاع العامة وحول موضوع الوحدة.

2 – اجتماعات اللجنة التنفيذية:

الاجتماع الأول: بدعوة من الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. عبد الملك المخلافي عقدت اللجنة التنفيذية للمؤتمر القومي العربي اجتماعاً بتاريخ 30 أيلول/سبتمبر 2012، بحضوره وحضور نائب الأمين العام للمؤتمر د. يوسف مكي، وأعضاء اللجنة التنفيذية (بحسب التسلسل الأبجدي): أ. أحمد الكحلاوي (تونس)، أ. عبد الإله المنصوري (المغرب)، د. ماهر الطاهر (فلسطين)، د. محمد السعيد إدريس (مصر)، كما حضر الاجتماع مساعدة الأمين العام للشؤون الإدارية والتنظيمية أ. رحاب مكحل (لبنان).
وتغيّب عن الاجتماع بعذر د. ساسين عساف (لبنان).
وتوزّع المجتمعون المهام لتنفيذ مقررات اجتماع الأمانة العامة يومي 29 و 30 أيلول/سبتمبر 2012.
الاجتماع الثاني: بدعوة من الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. عبد الملك المخلافي عقدت اللجنة التنفيذية للمؤتمر اجتماعاً في صنعاء بتاريخ 28 كانون الثاني/يناير 2013، بحضوره وحضور نائب الأمين العام للمؤتمر د. يوسف مكي، وأعضاء اللجنة التنفيذية (بحسب الترتيب الأبجدي): أ. أحمد الكحلاوي (تونس)، أ. عبد الإله المنصوري (المغرب)، د. ماهر الطاهر (فلسطين)، كما حضر الاجتماع مساعدة الأمين العام للشؤون الإدارية والتنظيمية أ. رحاب مكحل.
وتغيب عن الاجتماع بعذر كل من: د. ساسين عساف (لبنان)، د. محمد السعيد إدريس (مصر).
وتوزّع المجتمعون المهام لتنفيذ مقررات اجتماع الأمانة العامة يومي 26 و27 كانون الثاني/يناير 2013، كما أقروا التحضيرات للدورة 24 للمؤتمر القومي العربي.

الاجتماع الثالث: بدعوة من الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. عبد الملك المخلافي عقدت اللجنة التنفيذية للمؤتمر اجتماعاً في بيروت بتاريخ 23 شباط/فبراير 2013، بحضوره وحضور نائب الأمين العام للمؤتمر د. يوسف مكي، وأعضاء اللجنة التنفيذية (بحسب الترتيب الأبجدي): أ. أحمد الكحلاوي (تونس)، د. ساسين عساف (لبنان)، أ. عبد الإله المنصوري (المغرب)، د. ماهر الطاهر (فلسطين)، د. محمد السعيد إدريس (مصر)، كما حضر الاجتماع مساعدة الأمين العام للشؤون الإدارية والتنظيمية أ. رحاب مكحل.
وأقرّ المجتمعون التحضيرات النهائية للدورة 24 للمؤتمر القومي العربي.

نشاطات على هامش اجتماع اللجنة التنفيذية في لبنان

على هامش اجتماع اللجنة التنفيذية التي انعقدت في بيروت بتاريخ 23/2/2013، شارك الأمين العام وأعضاء اللجنة التنفيذية في سلسلة نشاطات وأبرزها:
- مناسبة نظمها تجمع اللجان والروابط الشعبية واستضاف فيها يوم 21 شباط/فبراير 2013، د. خير الدين حسيب الأمين العام السابق للمؤتمر ورئيس مجلس أمناء مركز دراسات الوحدة العربية ، في القاعة الكبرى في فندق البريستول في حفل عشائه السنوي بمناسبة مرور 35 عاما على تأسيس المركز، وفي ذكرى الوحدة المصرية – السورية، حضره حوالي 650 شخصية.
- شارك أعضاء اللجنة التنفيذية المؤتمر الصحفي الذي انعقد يوم الجمعة 22/2/2013، في مركز دراسات الوحدة العربية لإطلاق "نداء صنعاء من أجل الوحدة العربية" الذي تلاه الأمين العام أ. عبد الملك المخلافي، كما حضر أيضاً الأمينان العامان السابقان للمؤتمر د. خير الدين حسيب وأ. معن بشور وعضو الأمانة العامة سابقاً د. عصام نعمان ومساعدة الأمين العام للشؤون الإدارية والتنظيمية أ. رحاب مكحل ومنسقة المؤتمر في مصر أ. صفاء الصاوي.
- لبى أعضاء اللجنة التنفيذية دعوة رئيس مجلس إدارة الميادين أ. غسان بن جدو وأسرة القناة إلى حفل غداء يوم الجمعة 22/2/2013، وكانت فرصة لمناقشة الأوضاع السياسية العامة.
- شارك الأمين العام في افتتاح الجمعية العمومية للمنتدى القومي العربي في لبنان التي انعقدت في دار الندوة – الحمرا، بتاريخ 24/2/2013، والقى كلمة في الجلسة الأولى ركزّ فيها على أهمية المنتديات في نشر الثقافة العربية.
كما التقى الأمين العام في هذه الزيارة للبنان بالقيادات الناصرية والقومية في لبنان.
واستضافت الفضائيات في لبنان الأمين العام وأعضاء اللجنة التنفيذية في العديد من المقابلات واللقاءات.

نشاطات الأمين العام للمؤتمر
الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. عبد الملك المخلافي، وبعد انتخابه في المؤتمر القومي العربي الثالث والعشرين في تونس يوم 6 حزيران/يونيو 2012، سافر مباشرة إلى مصر في محاولة للتوفيق بين القوى الثورية المصرية، عشية دورة الإعادة في الانتخابات المصرية، والتقى في القاهرة كل من أ. محمد فائق، أ. محمد حسنين هيكل، أ. حمدين صباحي، د. عصام العريان، أ. محمد عبد الحكم دياب، ثمّ زار بعد ذلك لبنان والبحرين.
- وفي لبنان زار الأمين العام رئيس وزراء لبنان السابق وعضو المؤتمر د. سليم الحص، والمفكر أ. منح الصلح، ورئيس المنتدى القومي العربي د. محمد المجذوب، كما التقى كل رؤساء الأحزاب الناصرية والقومية والعديد من الشخصيات القومية، وأقام المنتدى القومي العربي في لبنان بتاريخ 14/8/2012، حفل إفطار تكريمي له بمناسبة انتخابه أميناً عاماً للمؤتمر القومي العربي، بحضور ممثل رئيس مجلس الوزراء اللبناني أ. نجيب ميقاتي وزير الإعلام أ. وليد الداعوق، والأمينين العامين السابقين د. خير الدين حسيب، وأ. معن بشور وعدد من النواب والدبلوماسيين، وحشد من أعضاء المؤتمر، وممثلون عن الأحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية.
- أما في البحرين، وعلى هامش حضوره ندوة بعنوان "الاتحاد الخليجي مطلب شعبي"، بدعّوة من "تجمع الوحدة الوطنية" بتاريخ 30 و 31 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، عقد الأمين العام اجتماعين، الأول  لأعضاء الأمانة العامة الذين حضروا إلى البحرين وهم: نائب الأمين العام د. يوسف مكي والأعضاء د. علي خليفة الكواري، د. محمد السعيد ادريس، د. وداد كيكسو.
والثاني لأعضاء المؤتمر في البحرين في نادي العروبة الذي يترأسه عضو الأمانة العامة سابقاً أ. رسول الجشّي.
- كما واظب الأمين العام للمؤتمر على الاتصال بالأمناء العامين السابقين ونائب الأمين العام وأعضاء الأمانة العامة.
- وشارك الأمين العام للمؤتمر مع عدد كبير من الأعضاء في أعمال اجتماعات الحوار الوطني الشامل والذي يناقش عدداً من القضايا، أبرزها المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية والحكم الرشيد، وتشكيل لجنة لصياغة الدستور، وقضية الجنوب، إضافة إلى أسس بناء الجيش والأمن ودورها.
اجتماعات الأقطار
لعل لبنان هو القطر الوحيد التي انتظمت فيه اجتماعات أعضاء المؤتمر، أما في البحرين فلقد انعقد اجتماعان واجتماع واحد في السودان وواحد في الأردن، وآخر في المغرب.
- استمرت اجتماعات أعضاء المؤتمر القومي العربي في لبنان بشكل منتظم، وانعقد في هذه الفترة تسعة اجتماعات (9/7 – 6/8 – 8/10 – 17/12/2012 و 7/1- 4/2 – 4/3 – 8/4 – 13/5/2013).
وكانت هذه اللقاءات فرصة لمناقشة الأوضاع العربية العامة وتقديم الاقتراحات لبعض الأنشطة التي يقومون بها من خلال أحزابهم أو هيئاتهم، وركّزوا على ضرورة عقد لقاءات مشتركة مع أعضاء المؤتمر القومي – الإسلامي، وكذلك الاهتمام بموضوع الأخوة السوريين النازحين إلى لبنان، ومحاولة تقديم المساعدات لهم.
وحضر هذه الاجتماعات التي يدعو إليها عضو اللجنة التنفيذية للمؤتمر د. ساسين عساف، كل من الأمينين العامين السابقين د. خير الدين حسيب، وأ. معن بشور، وأعضاء الأمانة العامة للمؤتمر د. زياد حافظ، وأ. عبد الرحيم مراد، ود. هاني سليمان، أ. كمال شاتيلا، وأعضاء المؤتمر (بحسب التسلسل الأبجدي): أ. أحمد مرعي، د. أحمد ملّي، أ. إلياس مطران، أ. بشار القوتلي، أ. بشارة مرهج، أ. بهاء الدين عيتاني، أ. توفيق مهنا، أ. جهاد كرم، د. حسين أبو النمل، د. حيان حيدر، أ. خليل بركات، د. خليل خرما، أ. رحاب مكحل، د. زهير الخطيب، أ. سايد فرنجية، أ. سمير طرابلسي، د. سليم الحص، د. سمير صباغ، أ. عبد الله عبد الحميد، د. عصام نعمان، أ. فارس أبي صعب، أ. فيصل درنيقة، أ. محمد الجباوي، أ. ممدوح رحمون، أ. منير الصياد، اللواء د. ياسين سويد، وشارك في بعض الاجتماعات أ. منير شفيق ود. ماهر الطاهر.
- خلال وجود الأمين العام للمؤتمر أ. عبد الملك المخلافي في البحرين، وبحضور نائب الأمين العام د. يوسف مكي وعضوا الأمانة العامة د. علي خليفة الكواري، ود. محمد السعيد إدريس ، دعتّ عضو الأمانة العامة للمؤتمر د. وداد كيكسو (البحرين)، إلى اجتماع في نادي العروبة – المنامة بتاريخ 31/11/2012، حضره أعضاء المؤتمر أ. رسول الجشي (عضو الأمانة العامة سابقاً)، أ. عبد النبي العكري، أ. جمال السلمان، أ. إبراهيم كمال الدين، أ. جاسم المهزع، أ. حمد العثمان.
وبدعوة من عضو الأمانة العامة للمؤتمر د. وداد كيكسو انعقد اجتماع ثان للأعضاء في البحرين بتاريخ 10/2/2013، حضره عضو الأمانة العامة السابق أ. رسول الجشي، وعضوا المؤتمر أ. إبراهيم كمال الدين، وأ. عبد الله الحويحي، وناقشوا أوضاع المؤتمر وموضوع الحوار الوطني في البحرين.
-أما في السودان وبدعوة من عضو الأمانة العامة للمؤتمر أ. محمد حسب الرسول فقد انعقد اجتماع لأعضاء المؤتمر بتاريخ 6/2/2013، شارك فيه عضو الأمانة العامة سابقاً أ. أحمد عبد الرحمن محمد، والأعضاء السادة: تيسير مدثر، الصديق الشريف الهندي، عمر مهاجر، د. قطبي المهدي، هويدا صلاح الدين العتباني، وكان عضو الأمانة العامة أ. محمد حسب الرسول قد التقى نقيب المحامين السودانيين وتباحثا بالأوضاع العامة، وبأن تستضيف النقابة الفعاليات القومية، وقد تجاوب النقيب مع هذا الطلب.
-بتاريخ 6/4/2013، وبدعوة من عضو الأمانة العامة للمؤتمر أ. نعيم المدني انعقد في المنتدى العربي اجتماع لأعضاء المؤتمر في الأردن حضره أعضاء الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي سابقاً أ. سليم الزعبي، د. محمد الحموري، أ. محمد أبو ميزر، أ. منى النشاشيبي، والأعضاء السيدات والسادة: أ. أحمد السعدي، أ. جميل هلسه، أ. حسين مجلي، د. زياد الزعبي، أ. سعوده السالم مطر، أ. سلمى الخضرا الجيوسي، أ. غيداء درويش، أ. فايز الشخاترة، أ. فيصل بن خضرا، د. هاني الخصاونه، أ. عباد اسبيتان، د. هدى فاخوري، أ. ليلى شرف، أ. مي صايغ.
وجرى مناقشة وحدة التيار القومي، والعلاقة بين التيارين القومي – والإسلامي، وأوضاع الجامعة العربية وتطورات الوضع في سوريا وفلسطين.
-بتاريخ 14/5/2013، بدعوة من الأمين العام السابق أ. خالد السفياني وبحضور الأمين العام السابق أ. معن بشور، الذي كان يزور المغرب بدعوة من منتدى آفاق للثقافة والتنمية، انعقد اجتماع لأعضاء المؤتمر في المغرب حضره عضو الأمانة العامة للمؤتمر د. محمد الأغظف غوتي، والأعضاء السادة: أ. أحمد المرزوقي، أ. أحمد ويحمان، أ. إدريس لخلو أمين، أ. بوشرى بوشنتوف، أ. زهور العلوي، أ. سليمان المرابط، أ. عبد الحفيظ السريتي، أ. عبد القادر الحضري، أ. عبد المجيد بوزوبع، أ. العربي فندي، أ. فاطمة الجامعي الحبابي، أ. محمد الحبيب طالب، أ. محمد نظيف، أ. المصطفى المعتصم، أ. مصطفى محسن، د. منى خرماش، أ. نجيب الحسين، كما حضر عدد من الأخوة الذين أقرّت اللجنة التنفيذية للمؤتمر في بيروت بتاريخ 23/2/2013، قبول ترشيحهم لحضور الدورة 24 للمؤتمر القومي العربي وهم: أ. حسن العلوي، أ. عبد القادر العلمي، أ. محمد الأمين الركالة، أ. محمد بولامي، أ. محمد زهاري.

الموقع الإلكتروني
عملت إدارة المؤتمر على استكمال إدخال مواقف وبيانات المؤتمر إلى الصفحة الإلكترونية (
www.arabnc.org) مما يتيح للمتابع الاطلاع على كل ما يصدر عن المؤتمر، كما عملت، وما تزال، على استكمال مواد الأبواب الثابتة.

التواصل مع أعضاء المؤتمر وأصدقائهم ونشاطات عامة
- عملت إدارة المؤتمر على تزويد أعضاء المؤتمر والأصدقاء بكل ما يصدر عن المؤتمر من مواقف ومبادرات وبعض القضايا الإدارية بواسطة البريد الإلكتروني، ووصل من بعض الأعضاء ملاحظات تمّ تحويلها إلى الأمين العام.
– لبى الأمين العام السابق د. خير الدين حسيب دعوة حركة النهضة في تونس بتاريخ 12 تموز/يوليو 2012، لحضور مؤتمرها، وكانت فرصة لبحث ترتيبات انعقاد مخيم الشباب القومي العربي مع عدد من الأصدقاء.
- وجهت حركة العدالة والتنمية في المغرب دعوة للأمين العام والعديد من أعضاء المؤتمر لحضور مؤتمرها العام في المغرب بتاريخ 14 تموز/يوليو 2012، وقد حضر هذا المؤتمر أ. معن بشور (لبنان)، إضافة إلى الأمين العام السابق أ. خالد السفياني، وعضو الأمانة العامة أ. عبد الإله المنصوري، وكانت مناسبة لعقد لقاءات مع أعضاء المؤتمر في المغرب والأحزاب والقوى المغربية.
– وانسجاماً مع نداء الأمانة العامة للمؤتمر بتاريخ 15/11/2012، لتنظيم تحركات داعمة لصمود أهلنا في غزّة في مواجهة العدوان الصهيوني، شارك أعضاء المؤتمر في تنظيم ومواكبة العديد من النشاطات، فكانت المظاهرة المليونية في المغرب، والملتقى الوطني في لبنان، وتحركات شعبية ولقاءات تضامنية في كل من تونس والجزائر وسوريا واليمن والبحرين.
وأشرف عضو الأمانة العامة للمؤتمر نقيب صيادلة المغرب د. محمد الأغظف غوتي على تنظيم وفود طبيّة لزيارة غزّة والمساعدة في مستشفياتها ومستوصفاتها، وقدّ داهمت الحرب على غزّة وفداً طبياً مغربياً كان برئاسته.
- مما يذكر أن عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي د. محمد الأغظف غوتي انتخب رئيساً لاتحاد الصيادلة العرب، وذلك خلال الدورة 100 لاجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الذي عقد على هامش المؤتمر العلمي العام 28 الذي أقيم في مدينة افران المغربية في أوائل شهر شباط/فبراير 2013.
– كما تحرّك العديد من أعضاء الأمانة العامة وأعضاء المؤتمر ونظّموا حملات مساعدة للنازحين من سوريا إلى لبنان والأردن.
– بمبادرة من الأمين العام السابق أ. خالد السفياني، وعضو الأمانة العامة أ. عبد الإله المنصوري وعدد من أعضاء المؤتمر تمّ إطلاق المرصد المغربي لمناهضة التطبيع في المغرب بتاريخ 5 كانون الثاني/يناير 2013، وانتخب عضو المؤتمر أ. أحمد ويحمان رئيساً للمرصد، ويتولى عضو الأمانة العامة للمؤتمر أ. عبد الإله المنصوري مهمة منسق الدراسات والتوثيق، ومما يذكر أن مجموعة العمل الوطنية لمساندة فلسطين ومنسقها أ. خالد السفياني هي التي أشرفت على إعداد الوثيقة السياسية للمرصد، بتكليف من الملتقى الوطني الأول لمناهضة التطبيع المنعقد في 27 أيار/مايو 2010، والذي صدر عنه آنذاك "إعلان الرباط".
-لبى الأمين العام السابق أ. معن بشور دعوة منتدى آفاق للثقافة والتنمية في مدينة خريبكه (عاصمة الفوسفات) في المغرب، للمشاركة في الملتقى الأول للثقافة يومي 17 و 18 أيار/مايو 2013، وألقى كلمة في حفل الافتتاح، وقد تمّ تكريمه في حفل خاص إضافة للكاتب والمفكر المغربي د. عبد الهادي التازي، ووزيرة التضامن السابقة في المغرب د. نزهة الصقلي، والكاتب العراقي موسى الحسيني.
وخلال زيارته وبدعوة من الأمين العام السابق أ. خالد السفياني شارك بشور في اجتماع لأعضاء المؤتمر في المغرب.
والتقى كذلك مع الوزير الأول السابق أ. محمد عبد الرحمن اليوسفي، ومع أ. محمد بن سعيد آيت إيدر أحد قادة المقاومة المغربية ضدّ الاستعمار ومؤسس الحزب الاشتراكي الموحد.
كما التقى بشور بحضور أ. خالد السفياني وزير العدل المغربي د. مصطفى الرميد، والتقى وزير الخارجية د. سعد الدين العثماني، ووفد من الرابطة المغربية العربية، وأمين عام الجاليات العربية في أوروبا أ. عبد الله بوصوف.
- صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب عن "الأحزاب والحركات والتنظيمات القومية في الوطن العربي"، وفي محتوياته في الفصل التاسع جزء عن تاريخ المؤتمرات القومية: المؤتمر القومي العربي، والمؤتمر القومي – الإسلامي، والمؤتمر العام للأحزاب العربية كتبته أ. رحاب مكحل مساعدة الأمين العام للشؤون الإدارية والتنظيمية.
وشارك في كتابة محاور الكتاب عن بعض الحركات القومية، الأمين العام السابق للمؤتمر أ. معن بشور ونائب الأمين العام للمؤتمر د. يوسف مكي، وأعضاء من الأمانة العامة الحالية والسابقة ومن المؤتمر السادة: رجاء الناصر، د. مصطفى نويصر، د. علي محافظة، د. منير الحمش، د. امحمد مالكي، عبد الغفار شكر، وأشرف على الكتاب د. محمد جمال باروت.

نشاطات إعلامية
- كان للأمين العام أ. عبد الملك المخلافي العديد من الإطلالات الإعلامية في الفضائيات والصحف والإذاعات.
- توالت متابعات الأمين العام السابق للمؤتمر د. خير الدين حسيب للأوضاع في العراق، وكان له أكثر من لقاء إعلامي على قناة المستقلّة لمناقشة هذه التطورات، كما كانت مقابلة معه حول مسيرته القومية في قناة "السومرية العراقية".
- تابع الأمين العام السابق أ. معن بشور كتاباته ونشاطه ومساهماته في إطلاق العديد من الفعاليات الشعبية لمتابعة التطورات العربية، كما كانت له إطلالات إعلامية في العديد من الفضائيات العربية، إضافة إلى مشاركته شبه الأسبوعية في برنامج "حال الأمّة" على قناة anb لتحليل الأوضاع العربية والدولية.
وشارك في بعض حلقات هذا البرنامج أيضاً الأمين العام للمؤتمر أ. عبد الملك المخلافي، وأعضاء الأمانة العامة للمؤتمر د. زياد حافظ، ود. ساسين عساف، أ. محمد فاضل زيان، وعضوا المؤتمر أ. بشارة مرهج، ود. عصام نعمان.
- ورد لإدارة المؤتمر عدّة مقالات ونصوص مقابلات ومواقف وكتب من أعضاء الأمانة العامة للمؤتمر منهم السادة (مع حفظ الألقاب): خير الدين حسيب، معن بشور، زياد حافظ، ساسين عساف، هاني سليمان، عبد الرحيم مراد، رجاء الناصر، خضير المرشدي، اسماعيل الشطي، كمال شاتيلا، ومن المنسق العام للمؤتمر القومي – الإسلامي أ. منير شفيق.
ومن أعضاء المؤتمر السادة (مع حفظ الألقاب): مخلص الصيادي، فهمي هويدي، المطران عطا الله حنّا، إبراهيم يسري، ممدوح رحمون، علاء الأعرجي، أحمد عمر زعبار، مجدي حسين، عوني فرسخ، فوزي الأسمر، عبد الكاظم العبودي، محمد الحموري، محمد أشرف البيومي، فيصل درنيقة، رؤوف سعد أبو جابر، لبيب قمحاوي، صباح علي الشاهر، محمد عبد الحكم دياب، ليث شبيلات، اللواء طلعت مسلم، مصطفى اللداوي، فيصل جلول، علي فخرو، نادر فرجاني، محمد المسفر، أحمد الجمال، سعدون المشهداني، بسام أبو غزالة، بهاء الدين عيتاني، محمد عبد المجيد منجونة، علي الريح السنهوري.
كما ورد لإدارة المؤتمر سلسلة من المواقف والتحركات التي قامت بها هيئات ومؤسسات وأحزاب يتولى فيها أعضاء المؤتمر مواقع مسؤولة هي: اتحاد المحامين العرب، الاتحاد النسائي العربي، المنظمة العربية لحقوق الإنسان، المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن، مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين في المغرب، الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، مشروع الدراسات الديمقراطية في البلدان العربية، اللجنة الوطنية لدعم المقاومة العربية ولمناهضة التطبيع الصهيوني في تونس، جمعية العمل الوطني الديمقراطي في البحرين، حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي في سوريا، حزب الكرامة في مصر، المؤتمر التأسيسي العراقي الوطني، الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في الشتات، مركز العودة، مؤتمر فلسطينيي أوروبا، اتحاد نساء اليمن.
ويصل المؤتمر بشكل مستمر نشرة الثورة الشعبية العربية الصادرة عن المؤتمر العام للأحزاب العربية، ومجلة الوعي العربي الإلكترونية، وفيها العديد من المقالات لعضوي الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي أ. أمين اسكندر، ود. محمد السعيد ادريس، وعضو المؤتمر د. عبد الحليم قنديل، والتقرير الأسبوعي لمركز الدراسات الأمريكية والعربية الذي يترأسه عضو المؤتمر د. منذر سليمان، ونشاطات المنتدى الاجتماعي العالمي لفلسطين حرّة وفي قيادته عضو المؤتمر أ. عبد القادر أزريع.
كما وردت بيانات ونشاطات كل من المنتدى القومي العربي في لبنان، المنتدى القومي العربي في الأردن، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، حركة الجهاد الإسلامي، تجمع اللجان والروابط الشعبية في لبنان، المؤتمر الشعبي اللبناني، حزب الاتحاد في لبنان، التنظيم الشعبي الناصري في لبنان، رابطة العروبة والتقدم في لبنان، منبر الوحدة الوطنية في لبنان.
أما موقع التجديد العربي الذي يشرف عليه نائب الأمين العام د. يوسف مكي واظب على نشر بيانات المؤتمر ومقالات الأعضاء، ويُعدّ الموقع مرجعاً أرشيفياً هاماً للحركة القومية.
ويشارك عدد من أعضاء المؤتمر في لبنان في اعتصام خميس الأسرى (في أول خميس من كل شهر) تضامناً مع الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال، بدعوة من اللجنة الوطنية للدفاع عن الأسرى والمعتقلين، وقد بلغ عدد الاعتصامات 120 اعتصاماً على مدى عشر سنوات.

العلاقات مع مؤتمرات ومؤسسات وهيئات

1 – المؤتمر القومي – الإسلامي
- استمر التنسيق والتداول بالمستجدات والتطورات بين الأمناء العامين للمؤتمر القومي العربي والمؤتمر القومي – الإسلامي والمؤتمر العام للأحزاب العربية، وذلك من خلال اللقاءات الفردية أو بالاتصال الهاتفي.
- بدعوة من المنسق العام للمؤتمر القومي – الإسلامي أ. منير شفيق انعقد في بيروت اجتماع للجنة المتابعة بتاريخ 1 كانون الأول/ديسمبر 2012، وشارك فيه أعضاء اللجنة الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي د. خير الدين حسيب، أ. خالد السفياني، أ. عبد العظيم المغربي، وكان الاجتماع مناسبة لمناقشة معمّقة للعلاقة بين التيارين القومي والإسلامي إذ حضره أيضاً الأعضاء السادة (مع حفظ الالقاب): إبراهيم المصري (لبنان)، أحمد كفاوين (الأردن)، إسماعيل الشطي (الكويت)، أنطوان ضو (لبنان)، جواد الخالصي (العراق)، حسن عز الدين (لبنان)، رحاب مكحل (لبنان)، زياد النخالة (فلسطين)، سلمان عبد الله (العراق)، طلعت مسلم (مصر)، عصام نعمان (لبنان)، عصام العريان (مصر)، فؤاد زيدان (سوريا)، محمد عبد الملك المتوكل (اليمن)، موسى أبو مرزوق (فلسطين)، ناصر السيد (السودان)، وميض نظمي (العراق).
وتقرّر أن يقوم وفد من المؤتمر القومي – الإسلامي بزيارة مصر للقاء رموز من التيارين بعد أن تتبلغ اللجنة باستعداد التيارين لذلك من كل من، د. عصام العريان، وأ. عبد العظيم المغربي. اللذين كلفهما الاجتماع ترتيب هذه اللقاءات.

-العلاقة بين التيارين القومي – والإسلامي في مصر
وفي إطار الاطلاع على طبيعة النزاع بين بعض الشخصيات والأحزاب في التيارين القومي والإسلامي في جمهورية مصر العربية، وتنفيذاً لقرار اجتماع الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي الذي انعقد في صنعاء يومي 26 و 27 كانون الثاني/يناير 2013، قام وفد ضمّ المنسق العام للمؤتمر القومي – الإسلامي، وعضوي الأمانة العامة للمؤتمر د. إسماعيل الشطي، وأ. محمد سعيد الطيب، بزيارة القاهرة بتاريخ 28/1/2013، والتقوا بقيادة الإخوان المسلمين في مصر، وأ. حمدين صباحي واستمعوا إلى وجهتي نظرهما، واعتبروا أن هذا اللقاء فرصة تمهّد للقاءات أخرى.
ودعا أعضاء الوفد إلى التأكيد على قرار الأمانة العامة بدعم تحرك اللجنة التي شكّلتها لجنة المتابعة للمؤتمر القومي – الإسلامي لزيارة القاهرة ومتابعة الاتصالات، كما اقترحوا تنظيم اجتماع مشترك لأعضاء المؤتمرين في القاهرة

2 - اتحاد المحامين العرب
- حرص الأمين العام لاتحاد المحامين العرب أ. عمر زين على التواصل مع الأمين العام للمؤتمر والأمين العام السابق للمؤتمر أ. معن بشور للتنسيق في كل المواقف والتحركات القومية، وورد إلى الأمانة العامة للمؤتمر كل البيانات الصادرة عن الاتحاد.
وبتاريخ 25/11/2012، دعا الأمين العام لاتحاد المحامين، الاتحادات النقابية العربية إضافة للمؤتمر القومي العربي والمؤتمر القومي – الإسلامي والمؤتمر العام للأحزاب العربية إلى اجتماع لمناقشة الأوضاع العربية ووضع خطّة تحرك شعبية، إلاّ أن تطورات الأوضاع في مصر وحركة الاعتصامات والاضطرابات حالت دون مشاركة ممثل عن المؤتمر إضافة إلى ممثلي العديد من الهيئات.

3 – مؤسسة القدس الدولية
- استمر أعضاء مجلس إدارة مؤسسة القدس الدولية، الأمينان العامان السابقان أ. معن بشور، وخالد السفياني، وعضو الأمانة العامة سابقاً الأب د. انطوان ضو، وعضو المؤتمر أ. بشارة مرهج (نائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة)، وعضو المؤتمر ممدوح رحمون، في حضور اجتماعات مؤسسة القدس الدولية ومتابعة نشاطاتها والحرص على تطوير عملها خصوصاً في هذه الظروف الدقيقة.
ويشارك أعضاء المؤتمر في العديد من النشاطات والمؤتمرات التي تنظمها المؤسسة.

4 - المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن
-يتواصل التعاون مع المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن لتنظيم الملتقى العربي الدولي لمناهضة العنصرية الصهيونية (الأبارتايد)، وتجري الاتصالات مع هيئات شعبية ونقابية في جنوب إفريقيا لعقد هذا الملتقى في أواخر نوفمبر 2013 في جنوب إفريقيا أو سيعقد في المغرب أو لبنان.

بيانات ومواقف المؤتمر
- بتاريخ 7 حزيران/يونيو 2012 صدر "بيان إلى الأمّة" عن الدورة الثالثة والعشرين للمؤتمر القومي العربي الذي انعقد في تونس ما بين 4 – 6 حزيران/جوان 2012، وفيه مواقف من المشهد السياسي العربي، ومهام القوى الثورية العربية، والعلاقات العربية مع دول الجوار والعالم.
- بتاريخ 26/6/2012، وجه الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. عبد الملك المخلافي برقية تهنئة للدكتور محمد مرسي بمناسبة انتخابه رئيساً لجمهورية مصر العربية.
- بتاريخ 23/7/2012، صدر عن الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي بيان حول تطورات الأزمة السورية، بعدما دخلت منعطفات خطيرة بتصاعد المواجهات الدموية العنيفة في الداخل وتصاعد التهديدات الخارجية.
- بتاريخ 31/9/2012، صدر بيان عن اجتماع الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي الذي انعقد في بيروت، بتاريخ 29 و 30 أيلول/سبتمبر 2012، وفيه تقرير عن استكمال الأمانة العامة لبناء هيكليتها التنظيمية، وتقييم لأعمال الدورة 23 للمؤتمر في تونس، واستعراض لمخيم الشباب القومي العربي الدورة 22 التي عُقدت في مدينة نابل في تونس (1 – 10 آب/أغسطس 2012).
وكان في البيان تأكيد على جملة ثوابت ومنها رؤية المؤتمر لمركزية القضية الفلسطينية في واقع الأمّة ومستقبلها، ورفض لكل أشكال الاستبداد والقمع، والدعم لكل حراك شعبي سلمي، وضرورة الحوار بين تيارات الأمّة، والرفض الدائم للتدخل الأجنبي في منطقتنا، والدعوة المتواصلة الدائمة إلى النضال من أجل الوحدة العربية.
- بتاريخ 10/10/2012، صدر عن الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي بيان استنكار لإدراج وزارة الخزانة الأمريكية مؤسسة القدس الدولية على لوائح الإرهاب.
- بتاريخ 10/10/2012، أصدر الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. عبد الملك المخلافي بياناً حول قصف طيران الكيان الصهيوني لمصنع اليرموك للصناعات العسكرية التقليدية جنوب عاصمة السودان – الخرطوم، داعياً إلى تفعيل ميثاق الدفاع العربي المشترك.
- بتاريخ 15/11/2012، صدر عن الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي بيان حول الحرب العدوانية على قطاع غزّة إثر اغتيال أحد قيادات المقاومة من حركة حماس الشهيد أحمد الجعبري، ودعا البيان إلى اعتبار يوم الجمعة (16/11/2012) يوم تضامني شعبي واسع مع أهلنا في فلسطين، كما دعا أعضاء المؤتمر إلى التنسيق مع المؤتمرين، القومي – الإسلامي والمؤتمر العام للأحزاب العربي، وكل القوى والتيارات المناهضة للعدوان من أجل تحرك كبير وشامل.
وسجّل البيان المساهمة البارزة لعضو الأمانة العامة للمؤتمر نقيب صيادلة المغرب د. محمد الأغظف الغوتي في تنظيم وفود لأطباء وممرضي، لزيارة مستشفيات ومستوصفات قطاع غزّة ومساعدة الأهالي على المستوى الصحي، وقد تزامن وجود وفد برئاسته خلال العدوان الأخير الذي بدأ باغتيال المناضل أحمد الجعبري.
- بتاريخ 10/1/2013، صدر عن الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي مذكّرة وجّهت إلى وزراء خارجية الدول العربية عشيّة انعقادها في القاهرة بتاريخ 13/1/2013، لتحمّل الحكومات العربية مسؤولياتها تجاه مئات الآلاف من النازحين من سوريا، واعتبار هذه القضية قضية أخلاقية وإنسانية لا يجوز على الإطلاق تسييسها لخدمة أغراض ضيقة، وهي قضية لا تحتمل أية عوائق قد توجدها عقليات عنصرية أو كيدية.
- بتاريخ 17/1/2013، صدر عن الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي بيان حول قضية المناضل اللبناني جورج عبد الله المحتجز في السجون الفرنسية طيلة 29 عاماً، رغم اعتراف أجهزة الأمن الفرنسية مؤخراً، بأن التهم المنسوبة إليه كانت ملفقة، والذي يرفض الآن وزير الداخلية الفرنسي تخلية سبيله، رغم قرار القضاء الفرنسي بالإفراج عنه، ومما يذّكر أن عضو الأمانة العامة للمؤتمر د. هاني سليمان هو عضو اللجنة الدولية للتضامن معه.
- بتاريخ 30/1/2013، أدلى الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. عبد الملك المخلافي ببيان حول اجتماع الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي الذي انعقد في صنعاء يومي 26 و 27 كانون الثاني/يناير 2013، شرح فيه لمناقشات الاجتماع حول فلسطين عامة والقدس خاصة، والتطورات في مصر والعراق، وكذلك الأوضاع في البلد الإفريقي المسلم مالي، وبعض القضايا الإدارية والتنظيمية والتحضيرات للدورة القادمة للمؤتمر.
- بتاريخ 8/2/2013، صدر عن المؤتمرات الثلاث؛ المؤتمر القومي العربي والمؤتمر القومي – الإسلامي والمؤتمر العام للأحزاب العربية، بيان يستنكر الغارة الصهيونية على مركز بحوث في سوريا.
- بتاريخ 7/3/2013، نعى المؤتمر القومي العربي رئيس الجمهورية الفنزويلية البوليفارية الراحل هيوغو تشافيز الذي "جسّد طيلة حياته الالتزام العميق بمبادئ الحرية والعدالة والكرامة والاستقلال، والسعي لوحدة أمريكا اللاتينية والانتصار لكل حركات التحرر في العالم"، مذكّراً بمواقفه وأبرزها اختراق الحصار الأمريكي للعراق، وطرد السفير الإسرائيلي من بلاده إثر العدوان الصهيوني على لبنان 2006، ورفض قصف الناتو على ليبيا.
- بتاريخ 22/2/2013، أطلق المؤتمر القومي العربي "نداء صنعاء من أجل الوحدة العربية"، خلال مؤتمر صحفي انعقد في مركز دراسات الوحدة العربية.
- بتاريخ 18/3/2013، صدر عن المؤتمر بيان في الذكرى العاشرة لغزو العراق، والذكرى الثانية لعدوان "الناتو" على ليبيا، وفيه تجديد دعوة المؤتمر لتحقيق المطالب المشروعة للحراك الشعبي العراقي مع التنبيه لتدخل جهات معروفة لاستغلال هذا الحراك لمصالحها ومخططاتها.
كما ناشد القوى الحيّة في ليبيا إلى ضرورة التكاتف والتعاضد من أجل حماية الوحدة الليبية، وحرية الشعب الليبي وصون ثروته وموارده من التبديد والهيمنة الاستعمارية.
- بتاريخ 2/5/2013، صدر عن الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي بيان حول مبادرة السلام الرسمية العربية المعدّلة التي حملها وفد جامعة الدول العربية إلى واشنطن، معتبراً أن ذلك يشكّل تنازلاً خطيراً جديداً في مسلسل التنازلات عن الحقوق العربية عموماً، وحقوق الشعب الفلسطيني خصوصاً.
- بتاريخ 6/5/2013، أدلى الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. عبد الملك المخلافي ببيان استنكار للعدوان الصهيوني على سوريا.

مخيم الشباب القومي العربي الواحد والعشرون
أثمرت اتصالات جرت خلال انعقاد الدورة 23 للمؤتمر القومي العربي في تونس ما بين 4 – 6 حزيران/جوان 2012، مع الجهات المعنية من أجل تنظيم مخيم الشباب القومي العربي في تونس، واتصالات أخرى أجراها الأمين العام السابق د. خير الدين حسيب مع وزير التربية التونسي د. عبد اللطيف عبيد، ولقاءات الوفد المكلّف من الأمين العام وهم عضو الأمانة العامة أ. أحمد الكحلاوي، ومساعدة الأمين العام للشؤون الإدارية والتنظيمية أ. رحاب مكحل، وأ. عبد الله عبد الحميد عضو الإشراف على دورة المخيم، بتنظيم مخيم الشباب القومي العربي الدورة 21، في الفترة ما بين 26 آب/أغسطس و6 أيلول/سبتمبر 2012، في المركز الجهوي لتكوين المكونين بمدينة نابل، وتأمين احتياجاته من تبرعات من ديوان رئاسة الجمهورية ووزارة التربية، إضافة إلى تبرع بقيمة 2000 دولار أمريكي من د. خير الدين حسيب.
شارك في المخيم 82 شابة وشاباً من المغرب ومصر والجزائر ولبنان واليمن والأردن وليبيا وفلسطين وتونس، وعشرة إداريين، ولم يتمكن وفداً سوريا والعراق من الوصول بسبب الأوضاع الأمنية في سوريا، وحال موعد الطيران وعدم وجود رحلات مباشرة من تمكّن الوفد السوداني من المشاركة.
المخيم أشرفت عليه لجنة برئاسة أ. أحمد الكحلاوي وعضوية أ. عبد الإله المنصوري، أ. عبد الله عبد الحميد، أ. هزرشي بن جلول، وحضرت مساعدة الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. رحاب مكحل لمدّة أسبوع في المخيم، كما حضر لعدّة أيام الأمين العام السابق للمخيمات عضو المؤتمر أ. عبد الله عبد الحميد، وشارك في ندواته وحواراته إضافة للجنة الإشراف كل من الأمين العام ورئيس مجلس أمناء مخيم الشباب القومي العربي أ. عبد الملك المخلافي (اليمن)، وأمين عام مخيم الشباب القومي العربي د. محمد السعيد إدريس (مصر)، اللذين حضرا الافتتاح، والأمين العام السابق أ. خالد السفياني (المغرب)، وعضو الأمانة العامة أ. رجاء الناصر (سوريا)، اللذين حضرا الاختتام، إضافة إلى وزير التربية التونسي د. عبد اللطيف عبيد، وزير الثقافة التونسي د. مهدي المبروك، والأمين العام المساعد للمؤتمر سابقاً أ. ضياء الفلكي (العراق)، ود. أحمد السيد النجار (الكاتب والاقتصادي من مصر)، وأ. محمد أنور اللجمي وأ. سمير إدريس عضوا الهيئة الوطنية لدعم المقاومة العربية ومناهضة التطبيع والصهيونية.

الشباب القومي العربي لنصّرة غزّة
نظّمت مجموعة من الشباب المشارك في مخيمات الشباب القومي العربي زيارة إلى غزّة، ونسّق لها أ. أسعد حمود (عضو الهيئة الإدارية لمخيم الشباب القومي العربي الواحد والعشرين)، وشارك فيها 30 شابة وشاباً من لبنان والأردن وسوريا ومصر وفلسطين، وتعذّر وصول بعض الوفود.
وقضى الشباب ثلاثة أسابيع في غزّة زاروا خلالها عدد كبير من اسر الشهداء، وعدد من الجرحى في المستشفيات، وجمعيات ومؤسسات أهلية، وشاركوا الأهالي في أعمال تطوعية وعاشوا معهم لحظات اعتداء من قوات الاحتلال على المزارعين.
وقد اتفق الوفد مع وزير الشباب والرياضة في غزّة على تنظيم مخيم الشباب القومي العربي للعمل التطوعي في غزّة أواخر شهر حزيران.
راحلون
خسر المؤتمر القومي العربي منذ أواسط شهر حزيران/يونيو 2012 إلى أواخر شهر أيار/مايو 2013، مجموعة من الشخصيات البارزة في العمل الوطني والقومي ومن مؤسسي المؤتمر القومي العربي:
- بتاريخ 30/6/2012 نعتّ الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي المناضل القومي والشخصية الكويتية البارزة، وأحد مؤسسي المؤتمر القومي العربي والعديد من الحركات والمنظمات والجمعيات العربية والكويتية أ. جاسم القطامي.
والفقيد كان مؤسساً في حركة القوميين العرب ونادي الاستقلال والتجمع الوطني في السبعينات، كم انتخب لعدّة دورات في مجلس الأمّة الكويتي.
وشارك أيضاً في تأسيس مركز دراسات الوحدة العربية وكان عضواً في مجلس أمنائه لعدة عقود، كما شارك في تأسيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان وتولى رئاسة مجلس أمنائها في التسعينات من القرن الماضي.
- بتاريخ 31/7/2012 نعتّ الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي المناضل والكاتب والمفكّر أ. ناجي علوش، أحد قياديين حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وعضو المجلس الثوري السابق للحركة، ويعدّ الفقيد من أبرز الكتاب والمفكرين العرب القوميين، حيث ترأس الاتحاد العام للكتّاب والصحفيين الفلسطينيين أكثر من مرّة، كما ساهم في تأسيس مركز دراسات الوحدة العربية، وبقي عضواً في مجلس أمنائه منذ عام 1975.
- بتاريخ 16/9/2012، نعتّ الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي، عضو المؤتمر، نقيب محامي السودان سابقاً ووالي الشمالية أ. فتحي خليل، أثر حادث سير أليم، والراحل كان من أبرز المناضلين من أجل وحدة الأمة والانتصار لقضاياها، وكان له حضور مميّز في العديد من المنابر والمحافل والمؤتمرات والملتقيات والمنتديات في بلاده وعلى مستوى الأمّة والعالم، لاسيّما بعد انتخابه لأربع دورات كنقيب للمحامين السودانيين، وكان أيضاً عضواً في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب، ونائب رئيس اتحاد المحامين الأفارقة، وعضو في الاتحاد الدولي للمحامين.
- بتاريخ 30/9/2012 نعى المؤتمر القومي العربي أحد أعضائه المغاربة السيد عبد الله الشرقاوي الذي انتقل إلى رحمته تعالى، بعد صراع مع المرض تجاوز السنة.
شارك المهندس عبد الله الشرقاوي في نضالات الشعب المغربي من أجل التحرر، إذ عاش في أجواء النضال من أجل استقلال أقطار المغرب العربي حيث انتفضت مدينته احتجاجا على اغتيال الشهيد فرحات حشاد زعيم الاتحاد العام التونسي للشغل. وكان من أبرز الشباب المنتفض في مظاهرات 20 غشت/أوت 1955 المطالبة بالاستقلال، حيث أطلقت قوات الاحتلال الفرنسي الرصاص مما أدى إلى استشهاد المئات من المتظاهرين، وكان نصيب الراحل عبد الله الشرقاوي منها رصاصة في إحدى قدميه.
انتمى الراحل في بداية شبابه إلى حزب الاستقلال، ولما قاد الشهيد المهدي بنبركة تأسيس الاتحاد الوطني للقوات الشعبية (إلى جانب رفاقه محمد الفقيه البصري، عبد الرحيم بوعبيد، محمد الحبيب الفرقاني، محمد بنسعيد أيت يدر...) كان الشرقاوي من أوائل الملتحقين، وشارك الراحل في تأسيس حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.
- بتاريخ 3/12/2012، نعتّ الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي، عضو الأمانة العامة السابق المفكر والمناضل د. محمد المسعود الشابي من تونس، أحد مؤسسي المؤتمر الذي حضر دورته الأولى في تونس عام 1990، وانتخب عضواً في أول أمانة عامة عام 1991، وبقي فيها حتى العام 2006، كما كان من مؤسسي المؤتمر القومي – الإسلامي ومؤسسة القدس الدولية، إضافة إلى العديد من المؤسسات الثقافية والنضالية العربية، وكان الشابي قد ارتبط منذ شبابه بحزب البعث العربي الاشتراكي، وانتخب عضو في قيادته القومية في المؤتمر التاسع عام 1968، حيث كان مسجوناً في سجون النظام التونسي آنذاك، وللشابي العديد من المساهمات الفكرية.
وبمناسبة أربعينية الشابي، وبدعوة مشتركة من عميد محامي تونس د. شوقي طبيب ورئيس الهيئة التونسية لدعم المقاومة العربية ومناهضة التطبيع والصهيونية، عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي، أ. احمد الكحلاوي، اقيم في (دار المحامي) في تونس احتفال تأبيني جامع في أربعينية المناضل والمفكر والمحامي التونسي د. محمد المسعود الشابي حضره حشد من الشخصيات الفكرية والسياسية والحزبية والنقابية التي تمثل معظم ألوان الطيف السياسي والفكري التونسي والعربي.
وقد أفتتح الحفل بتلاوة أي من الذكر الحكيم فكلمتان ترحيبيتان من أ. الكحلاوي ود. طبيب.
ثم توالى على الكلام نجل الراحل المحامي حازم الشابي، الامين العام السابق للمؤتمر القومي العربي أ. معن بشور، المنسق العام للمؤتمر القومي - الاسلامي أ. منير شفيق، رئيس حركة النهضة التونسية د. راشد الغنوشي، عضو المكتب السياسي في حزب الله أ. حسن حدرج، امين عام حزب البعث في الجزائر الدكتور احمد الشوتري، مدير عام مؤسسة القدس الدولية أ. ياسين حمود، امين عام حركة البعث في تونس أ. عثمان بلحاج عمر، عضو المكتب السياسي لحركة الشعب الناصرية في تونس أ. خالد كريشي، امين عام الجبهة الشعبية الوحدوية التونسية أ. عمر الماجري، الشاعرة التونسية أ. فضيلة الشابي (ام حازم) التي ألقت قصيدة، الجامعي الفلسطيني د. ابراهيم الرفاعي باسم مؤسسة بيت المقدس، أ. عبد الحكيم مبروك باسم اصدقاء الشابي، وقدم الفنان المعروف عباس مقدم اغان وطنية .
بعد ذلك تليت كلمات لأمين عام اتحاد المحامين العرب أ. عمر زين، تلاها الامين العام المساعد الياس قرقوري ثم كلمة  الوزير اللبناني السابق وعضو المؤتمر أ. بشارة مرهج، والمؤرخ الجزائري عضو الأمانة العامة للمؤتمر د. مصطفى نويصر.
اختتم الحفل شاكراً باسم العائلة وزير العدل التونسي السابق العميد الازهر القروي الشابي.
ركزت الكلمات على نضال الشابي الطويل، وسجنه لخمس سنوات في عهد بورقيبة، واقامته في المنفى لأكثر من عشر سنوات، وتنقله المتواصل بين القاهرة ودمشق وبيروت وبغداد والجزائر محاولا ترجمة حلمه في الوحدة العربية ونهضة الامة وتحرير فلسطين.
حضر الاحتفال وفد من المؤتمر القومي العربي يضم بالإضافة إلى أ. معن بشور وأ. أحمد كحلاوي  كل من عضو الامانة العامة للمؤتمر د. محمد فاضل الزيان (ليبيا)، والامين العام المساعد للمؤتمر سابقاً أ. ضياء الفلكي (العراق).
وخلال اللقاء قدّم وفد مؤسسة القدس الدولية درع وفاء وتقدير لعائلة الراحل.
تضمن الحفل عرضاً لعدد من كتب الفقيد وصوراً لفلسطين وللأقصى المبارك، وللقاءات الفقيد مع عدد من الرؤساء وقادة النضال العربي.
- بتاريخ 30/4/2013، نعت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي، العضو السابق فيها أ. هاني فاخوري، صاحب التاريخ الفاعل في النضال الوطني والقومي من أجل فلسطين وكل قضايا الأمّة، فكان قيادياً في الحركة الوطنية اللبنانية، ومؤسساً في ندوة العمل الوطني، واللقاء اللبناني الوحدوي، والمنتدى القومي العربي، والحملة الأهلية لنصرة فلسطين والعراق، وشارك بتأسيس الحركة اللبنانية المساندة لفتح في أواسط الستينات، ثم في الحركة اللبنانية العربية الديمقراطية (عدل).
- بتاريخ 20/5/2013، نعت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي عضو أمانتها العامة الأستاذة غناء حيدر المقداد من اليمن.
والمحامية غناء المقداد لعبت دوراً هاماً في الحركة النسائية اليمنية فكانت مؤسسة لأول مكتب محاماة للنساء في اليمن (مكتب الرائدات)، وأول امرأة تنتخب في المجلس التأديبي في نقابة المحامين اليمنيين.
والفقيدة عضو في اتحاد المحامين العرب، وعضو مؤسس في المنتدى العربي للمحاميات في الاتحاد، وعضو الشبكة القانونية للنساء العربيات ومنسقة الشبكة في الجمهورية اليمنية، ورئيسة الدائرة القانونية في اتحاد نساء اليمن.
أعدّت الفقيدة عدة دراسات قانونية وإقليمية والتي بموجبها تم تعديل بعض نصوص القانون المجحف في حق المرأة في اليمن وخاصة قانون الجنسية.
وللمحامية الراحلة نشاط بارز على المستويين الوطني والقومي فكانت عضوة نشطة في لجان دعم الشعبين العراقي والفلسطيني في اليمن، وشاركت عام 1990 في سفينة السلام ابن خلدون لفك الحصار عن الشعب العراقي الدامي، وحصلت على نوط الاستحقاق العالي من جمهورية العراق.
وقد انتخبت الراحلة في الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي خلال الدورة (20) وأعيد انتخابها في الدورة (23).
- بتاريخ 26/5/2013 نعت الأمانة للمؤتمر القومي العربي عضو أمانتها العامة السابقة المناضلة أمل محمود التي وافتها المنية بعد صراع طويل مع المرض الذي لم يثنها عن النضال والمشاركة الفعالة في الثورة.
والراحلة أمل محمود من رائدات الحركة الوطنية المصرية، ومن المناضلات من أجل حقوق المرأة، وهي من الرعيل الأول لجيل الحركة الطلابية في السبعينيات، وأسهمت في تأسيس الحركة الناصرية في الجامهة، وكان لها عدّة تجارب في مؤسساتها الحزبية، وهي عضو في المكتب السياسي لحزب الكرامة، ونائبة رئيسة مجلس إدارة جمعية ملتقى تنمية المرأة.
- خلال انعقاد المؤتمر القومي العربي الثالث والعشرين في تونس (4 – 6 حزيران/يونيو 2012) تمّ توزيع كتاب توثيقي عن أحد مؤسسي المؤتمر القومي العربي، وعضو أمانته العامة لعدّة دورات متلاحقة، د. عبد القدوس المضواحي، الذي توفي بتاريخ 6/1/2012، وفي محتويات الكتاب نبّذة عن حياته ونضالاته ومواقفه والاحتفالات التكريمية التي نظّمت له في كل من اليمن وبيروت والقاهرة وبريطانيا.
- بتاريخ 6 تموز/يوليو 2012 وبدعوة من المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير في المغرب عضو المؤتمر القومي العربي د. مصطفى الكثيري، بالتعاون مع المجاهد محمد أجار مندوب أسرة المقاومة وجيش التحرير المغربية، والمجاهد عبد الرحمن اليوسفي ممثلاً أصدقاء ورفاق الكفاح المغاربي، نُظّم مهرجان تأبيني وتكريمي في الفضاء الوطني محمد الخامس بالرباط، للرئيس الجزائري الراحل أحمد بن بلّه (عضو المؤتمر القومي العربي) الذي توفي بتاريخ 12/4/2012.
وكذلك أقيم حفل ديني بدار المريني بالعاصمة المغربية ليلة 6 تموز/يوليو 2012، ترحماً على روح الفقيد، وشارك في المناسبتين حشد من الشخصيات المغربية ومنهم أعضاء المؤتمر القومي العربي.
- دعتّ جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) في البحرين إلى احتفال تأبيني لأمينها العام ومؤسسها المرحوم عبد الرحمن النعيمي، عضو المؤتمر القومي العربي في مطلع أيلول/سبتمبر 2012، في جمعية المهندسين البحرينيين في المنامة، ووجهت الدعوة لأصدقاء الراحل من الأقطار العربية والمهجر، إلاّ أن عدم إعطاء التأشيرات لدخول مملكة البحرين حال دون مشاركة الكثر من محبي النعيمي ومقدري نضاله.
- بمناسبة مرور سنة على رحيل الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي، ورئيس جبهة التحرير الجزائرية سابقاً، وأحد أبرز رجالات الاستقلال في الجزائر أ. عبد الحميد مهري، أطلق رسمياً موقع رسمي باسمه: http.www.abdelhamidmerhi.org، وفيه سيرة حياته ومواقفه ونضالاته.