www.arabnc.org
   
الصفحة الرئيسة
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
المشاركون في الدورة ا
المشاركون في الدورة ا
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول الأعضاء المشاركي
جدول المشاركين 30
جدول المشاركين 31
الأول 1990
الثاني 1991
الثالث 1992
الرابع 1993
الخامس 1994
السادس 1996
السابع 1997
الثامن 1998
التاسع 1999
العاشر 2000
الحادي عشر 2001
الثاني عشر 2002
الدورة الطارئة 2002
الرابع عشر 2003
الخامس عشر 2004
السادس عشر 2005
السابع عشر 2006
الثامن عشر 2007
التاسع عشر 2008
العشرون 2009
الواحد والعشرون 2010
الثاني والعشرون 2011
الثالث والعشرين 2012
الرابع والعشرون 2013
الخامس والعشرون 2014
السادس والعشرون 2015
السابع والعشرون 2016
الثامن والعشرون 2017
التاسع والعشرون 2018
الثلاثون 2019
الواحد والثلاثون 2022
القائمة البريدية
بحث
تصغير الخط تكبير الخط 
مقابلة الأمين العام مع جريدة التجديد 5/1/2008 ((مواقف 2008))

المؤتمر القومي العربي
Arab National Congress


مقابلة الأمين العام للمؤتمر القومي العربي الأستاذ خالد السفياني مع جريدة التجديد


يؤكّد خالد السفياني الأمين العام للمؤتمر القومي العربي ورئيس مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين في هذا الحوار مع جريدة التجديد أن المحاولات التطبيعية لبعض الأطراف لن تنجح في تغيير موقف المغاربة من الكيان الصهيوني باعتباره كيانا عنصريا وإرهابيا، وأضاف أن المطبعيين فئة معزولة وقليلة، وأكد أن المغاربة سيبقون يقظين للتصدي لِكُلّ أشكال التطبيع، وأضاف السفياني أن المغاربة ليسوا بحاجة لمن يعطيهم دروسا في التسامح، لأن حقائق التاريخ أثبتت أن المغاربة شعب متسامح ومتعايش، ويميزون جيدا بين اليهودي والصهيوني. وناشد السفياني الملك محمّد السادس أن يجمع لجنة القدس لأن مخطط تهويد القدس واستهداف المسجد الأقصى متواصل. وطالب السفياني السلطة الفلسطيني إيقاف ما يسمّى بالمفاوضات والتوقف عن كلّ التصرفات التي من شأنها خلق احتقان في أوساط الشعب الفلسطيني مناشدا الفصائل بضرورة إيقاف الاقتتال الداخلي وتوجيه السلاح صوب العدو الصهيوني.

س: ما تعليقكم على تصاعد الأنشطة التطبيعية ببلادنا في الآونة الأخيرة؟

ج: هذه الأحداث المتزامنة التي شهدتها بلادنا تثبت وجود مخطط مؤدى عنه بشكل كبير، ومعد مع المخابرات الأمريكية والصهيونية من أجل فرض التطبيع على المغاربة باعتماد كافة الوسائل والآليات، والحقيقة أن الشعب المغربي يعتبر التطبيع مع الكيان الصهيوني خيانة قومية ودينية وإنسانية، وهذا الموقف ليس تشددا أو تعصبا أو ترفا سياسيا، بل هو موقف نتاج الطبيعة العنصرية للدولة الصهيونية التي هي دولة عنصرية حلت محل شعب بالقوة والإرهاب، وتريد الآن أن تتحول إلى دولة يهودية أي دولة عنصرية مائة بالمائة، وتقوم بإضعاف ما قام به البيض بجنوب أفريقيا ضدّ السود، وخطاهم حثيثة لإبادة الشعب الفلسطيني وطمس معالم الهوية الفلسطينية الإسلامية والمسيحية، ولا يتقيدون بأي التزام، بل يواصلون تقويض مدينة القدس وبناء المزيد من المستوطنات ويحاصرون الشعب الفلسطيني بغزة وفي جزء من الضفة، وهو حصار لم يسبق له مثيل في التاريخ، وبكُلّ وقاحة يطلبون المزيد من بعض القيادات الفلسطينية دون أن يقدموا أي شيء ودون تنازلات. هذا الكيان طبيعته، جعلته جرثوم لا يقبله الجسد العربي والإسلامي وبالتالي هو يعمل على لفظه خارجا. فكيف إذن نسمح بمحاصرة الشعب الفلسطيني ولا نقبل محاصرة هذا الكيان المجرم والدموي الذي عاث في الأرض فسادا، لأن محاصرة الصهيوني تشعره بالضغط وأنه كيان مرفوض ودخيل. والمغاربة الذين برروا زيارتهم للكيان الصهيوني، بكونها تلبية لدعوة منظمة غير حكومية، فأثناء تواجدهم على أرض فلسطين المحتلة خلال الأربعة أيام التي قضوها في الكيان الصهيوني سقط عشرات الشهداء ونظمت العديد من الهجمات على غزة والضفة، وأعلن عن مواصلة عمليات الحفر تحت باب المغاربة بالمسجد الأقصى، وصافحوا الأيادي القذرة التي قتلت الأطفال والنساء والشيوخ، بل افتخروا بلقائهم مع المجرمة وزيرة خارجية الكيان العدو، أليس هذا عملا تطبيعيا؟. إن هؤلاء الذين يحاولون أن يوهموا العالم أن الشعب المغربي بجذوره الأمازيغية هو مع الكيان الصهيوني، هم واهمون لأن المغاربة انتفضوا بالملايين في الريف وسوس والأطلس وفي كلّ المدن المغربية من أجل فلسطين والقدس، بل الأخطر أن هؤلاء يعطون الذرائع للإرهابيين حتّى يستقطبوا شبابا هم في العمق متفاعلون بقوة مع القضية الفلسطينية.

س: لماذا يركز الصهاينة على المداخل الاقتصادية والثقافية والعلمية من أجل تفعيل التطبيع؟

ج: هم يعتمدون كافة الوسائل، ونحن نلاحظ كيف تتحول نبتة بكلية العلوم إلى وسيلة للتطبيع، ويبررون ذلك بكون العلم لا دخل له في التطبيع، ونفس الشيء مع الرياضة والسينما والفن والنشاط الاقتصادي والاجتماعي، وهم يلجأون إلى ذلك حين تتوفر الأدوات، والخطير أنّها موجودة رغم عزلتها وقلتها، والشعب المغربي منها براء. وهنا أذكر أن الحكومة المغربية ووزارة الاتصال تحملت مسؤوليتها في رفض عرض شريطين سينمائيين صهيونيين في مهرجاني مراكش والبيضاء، وبعد حسم الأمر وفي ذروة مهرجان مراكش، استدعت جهة معينة صهاينة في إطار دورة تدريبية لكي يعلموننا السينما، وقد نظمت بهذا الخصوص وقفة احتجاجية وصدرت بيانات في الموضوع، ونفس الشيء يريد أن يتكرر عبر الجامعة المغربية. وهنا أقول أن المغاربة الذين منعوا سفير أمريكا بالمغرب من أن يحاضر بجامعتي سطات والرباط، لن يسمحوا للصهاينة بتدنيس الحرم الجامعي ببلادنا، وأقول بأن الطلبة المغاربة والأساتذة الجامعيين لن يقبلوا بأي نشاط تطبيعي، ومن شأن هذه الأنشطة أن يؤدي إلى الفتنة والاضطراب، وإذا أصرت رئاسة الجامعة فعلى الحكومة المغربية أن تتحمل مسؤوليتها في هذا الأمر وفي كلّ المجالات، وقد ثبت أن الصهاينة حاضرون بكثافة في البورصة المغربية، وبالتالي لا بُدَّ من تنسيق وتوحيد الجهود ضدّ التطبيع، وفي هذه الحالة لن يستطيع المطبعون خدام الكيان الصهيوني أن يرتكبوا جريمة التطبيع ضدّ الشعب الفلسطيني والمغربي.
كثر الحديث مؤخرا عن التسامح وأقيمت المهرجانات والندوات، بشكل يوحي أن المغاربة شعب غير متسامح ولا يميز بين اليهودي والصهيوني؟

لا يمكن لأحد أن يزايد على المغاربة في موضوع التسامح، أنا شخصيا عشت في حيّ الملاح بمدينة القصر الكبير، وكان لي أصدقاء يهود كثر، وأعتبر أن هناك يهود مغاربة أكثر نضالية من أجل حقوق الشعب الفلسطيني بالمقارنة مع بعض المسلمين. لقد كنا فيما قبل عندما ننظم مهرجانات وتظاهرات، يدعي البعض أن هذه الأشكال هي ضدّ السامية، لكن هذه المقولة والادّعاء لم يصمد، فلجئوا إلى المهرجانات والملتقيات الفنية والرياضية والثقافية تحت عنوان التسامح. وعلى كلّ حال لا يمكن لأحد أن يعطي دروسا في التسامح للشعب المغربي الذي هو شعب متسامح وموحّد بِكُلّ أجناسه وأعراقه ولا يمكن لأحد أن يدخله في نفق العنصرية والعرقية، لكن الشعب المغربي المتسامح والمتعايش يرفض التسامح أو التعامل مع الصهاينة العنصريين قتلة الأطفال الإرهابيين.
فالمشكل إذن، ليس مشكل أديان فكلها تدعو إلى الإيخاء والتعاون والسلام. لكن المشكل هو مع الأيديولوجية والممارسة الصهيونية التي اعتبرها العالم أيديولوجية عنصرية ومؤخرا في مؤتمر القدس الدولي الذي عرف مشاركة أزيد من خمسة آلاف مشارك من مختلف أنحاء العالم، اعتبروا الدولة العبرية دولة عنصريو وإرهابية، تبيد الشعب الفلسطيني بمنطق إحلالي وعنصري، وبالتالي نحن مستمرون في مقاومة هذا الكيان الغاصب وسندعم مقاومة الشعب الفلسطيني حتّى ينتزع كافة حقوقه ويبني دولته المستقلة على كافة تراب فلسطين عاصمتها القدس.

س: أمام تصاعد هذه الأنشطة التطبيعية كيف السبيل من أجل مقاومة هذه الموجة والتصعيد التطبيعي؟

ج: أولا لا بدّ من التأكيد أن المطبعيين قلة قليلة، والجسم المغربي سليم من هذه الآفة، لأن هناك مقاومة ذاتية وتلقائية لِكُلّ الأشكال التطبيعية من كلّ فئات وشرائح الشعب المغربي، طبعا هناك مخطط وممول بأموال طائلة، لكن الغالبية من المغاربة رافضون للتطبيع. لقد تعاطفت مع حزب تقدّمت وزارة الداخلية بدعوى لحله واعتبرت ذلك ماساً بالحريات والحقوق وخصوصا حقّ التنظيم السياسي، لكنني لم ولن أقبل أن يتم الاستقواء بالخارج سواء الكيان الصهيوني أو أوروبا أو أمريكا من أجل فرض قرار ما على الحكومة المغربية، فالصراع يجب أن يبقى داخليا عن طريق النضال، لكن الاستقواء بالأجنبي أمر مرفوض.

س: كيف تنظرون إلى معاودة الحفر تحت باب المغاربة بالمسجد الأقصى؟

ج: هذه العملية هي تندرج ضمن طريقة اشتغال العدو الصهيوني التي تتسم بالتدريج وخلق شروط القبول أو السكوت عن مخططاته، ومنها تطويق القدس بالمستوطنات في اتجاه التقويض الشامل، إضافة إلى تقويض الأقصى بالحفريات. وهو مخطط معد سلفا بأهداف واضحة، يستهدف طمس معالم المدينة المقدسة في اتجاه تهويدها بالكامل تحت غطاء أمريكي وبخلفية دينية يرعاها المحافظون الجدد.

س: لكن، لماذا هذا الصمت الرسمي المغربي حيال الحفريات تحت وقف مغربي بالمسجد الأقصى؟

ج: الأكيد أنّه حان الوقت إن لم يكن قد فات من أجل جمع لجنة القدس، وهنا أناشد جلالة الملك من أجل جمع هذه اللجنة، لأن القدس في خطر داهم ولأن لجنة القدس يجب أن تلعب دورها السياسي والاتصال بالجهات الدولية للضغط على الكيان الصهيوني من أجل إيقاف الاستيطان والحفريات وتهجير الفلسطينيين المقدسيين، بهدف طمس المعالم الإسلامية والمسيحية للمدينة.

س: لماذا يتم منع الحجاج الفلسطينيين من العودة إلى فلسطين عبر معبر رفح؟

ج: في الحقيقة هذا أمر غير مقبول، ومن خلالكم أناشد الرئيس المصري حسني مبارك بأن يتم السماح للحجاج الفلسطينيين بالعودة إلى فلسطين من حيث خرجوا، أي من معبر رفح، لأن رجوعهم من خلال معابر أخرى معناه منح معتقلين وشهداء هدايا للكيان الصهيوني. قد يفهم منعهم من الخروج من فلسطين، لكن ليس مقبولا أن يتم منع أبناء الشعب الفلسطيني من العودة إلى بلدهم من طرف دولة عربية هي مصر، وعلى السلطة الفلسطينية التوقف عن إعطاء التبريرات لمنع دخول الحجاج، لأنه غير مقبول إطلاقا تركهم مشردين ويموتون تحت أنظار العالم، في نفس الوقت الذي يقبلون التفاوض فيه مع الصهاينة، ولا بدّ من الضغط حتّى يعود هؤلاء الحجاج عبر معبر رفح إلى فلسطين.

س: هل هناك مبادرة من أجل إصلاح ذات البين بين فتح وحماس؟

ج: طبعا هناك مبادرة مشتركة بين المؤتمر القومي العربي، والمؤتمر القومي الإسلامي، ومؤتمر الأحزاب العربية، وهي مبادرة مستمرة ومتواصلة، وقد نجحت هذه المبادرة في عقد اللقاء الرسمي الوحيد بين قيادي حماس وفتح ببيروت، لكن أقول بأن سقوط الشهداء بفلسطين بالسلاح الفلسطيني أمر غير مقبول، هنا أتوجه بنداء كأمين عام للمؤتمر القومي العربي للإخوة الأشقاء أن يوقفوا هذا التطاحن والاقتتال الداخلي، وأن يبحثوا عن صيغة للتوافق حتّى يبقى السلاح الفلسطيني موجه فقط إلى العدو الصهيوني. كما أتوجه إلى أبناء فتح، فتح العظيمة التي أطلقت رصاصة المقاومة ضدّ العدو الصهيوني من أجل تحرير فلسطين كلّ فلسطين، أن يقفوا صفا واحدا ضدّ مخططات العدو، وأن لا يتحولوا إلى أداة بيد العدو من أجل بلوغ أهدافه ومراميه ونفس الشيء أقوله لحماس وكل الفصائل.

س: كيف تنظرون إلى المفاوضات الأخيرة بين السلطة الفلسطينية والكيان الصهيوني؟

ج: هذه المفاوضات تأتي في ظرفية تتسم بمحاصرة الشعب الفلسطيني، وتجويعه، وتقتيله، وتهويد مدينة القدس، ومواصلة عمليات الحفر بالمسجد الأقصى وفرض الأمر الواقع، وذلك في استهداف صريح لمقدساتنا، وهنا أناشد القيادة الفلسطينية باسم الشعب المغربي الذي خرج بالملايين لمناصرة الانتفاضة الفلسطينية وباسم الشعب العربي وكل الأحرار في العالم، أن يوقفوا هذه المفاوضات المهزلة مع كيان العدو، وأن يعلنوا أنّه لا يمكن التفاوض في ظلّ الاحتلال والاغتيالات والحصار، لأن هذا هو الطريق الحقيقي لإعادة اللحمة للصف الفلسطيني، وإعادة خلق شروط إيجابية للحوار الوطني الفلسطيني، وهنا أقول لسلام فياض أن يتوقف عن المجاملات المسمومة، فكم من شهيد فلسطيني ترحمت عليه وذهبت لعائلته لتقديم التعازي وأدنت اغتياله من طرف الصهاينة؟ ألم تشعر بالأسى والألم إلا عندما تمّ قتل الجنديين الصهيونيين؟ بل أكثر من ذلك تتبجح بأنك ستجمع سلاح المقاومة وستوقف العمل المسلح المقاوم؟ إن النتيجة المباشرة لمثل هذا التصرف هو مزيد من الاحتقان الداخلي، ويشعر الشعب الفلسطيني الذي يقاوم ويكابد بالغبن. ولا يمكن بهذه الأساليب بناء الوحدة الفلسطينية، وطريق انتزاع حقوقنا من الصهاينة والإدارة الأمريكية واضحة هي المقاومة، والذين يحاولون بأساليب المال والتزييف دفع بعض القيادات الفلسطينية لتخلي عن الثوابت لن يفلحوا في مسعاهم، لأن تاريخ الصراع العربي الصهيوني أثبت أن الشعب الفلسطيني لن يبيع ولن يتخلى عن الثوابت، وسيستمر في مقاومته وصموده.

حاوره عبد الحفيظ اليونسي

النوافذ

هناك مخطط مؤدى عنه بشكل كبير، ومعد مع المخابرات الأمريكية والصهيونية من أجل فرض التطبيع على المغاربة باعتماد كافة الوسائل والآليات.

الشعب المغربي يعتبر التطبيع مع الكيان الصهيوني خيانة قومية ودينية وإنسانية، وهذا الموقف ليس تشددا أو تعصبا أو ترفا سياسيا، بل هو موقف نتاج الطبيعة العنصرية للدولة الصهيونية

الذين يحاولون أن يوهموا العالم أن الشعب المغربي بجذوره الأمازيغية هو مع الكيان الصهيوني، هم واهمون لأن المغاربة انتفضوا بالملايين في الريف وسوس والأطلس وفي كلّ المدن المغربية من أجل فلسطين
وهنا أناشد جلالة الملك من أجل جمع هذه اللجنة، لأن القدس في خطر داهم ولأن لجنة القدس يجب أن تلعب دورها السياسي والاتصال بالجهات الدولية للضغط على الكيان الصهيوني من أجل إيقاف الاستيطان والحفريات وتهجير الفلسطينيين.

لا يمكن لأحد أن يعطي دروسا في التسامح للشعب المغربي، لأنه شعب متسامح وموحّد بِكُلّ أجناسه وأعراقه، ولا يمكن لأحد أن يدخله في نفق العنصرية والعرقية. لكن الشعب المغربي المتسامح والمتعايش يرفض التسامح أو التعامل مع الصهاينة قتلة الأطفال الإرهابيين.


التاريخ: 5/1/2008