www.arabnc.org
الاستقلال الوطني والقومي 28البرنامج النهائي 28المشاركون في الدورة 28البيان الصحفي للدورة 28مبادرات ومواقف المؤتمر 10 نيسان 2016 - 8 أيار 2017المشهد السياسي 28الديمقراطية وحقوق الإنسان 28العدالة الاجتماعية 28التنمية المستقلة 28التجدد الحضاري 28أمريكا والإرهاب وافتراءات على الإسلامالبيان الختامي للدورة 26
   
الصفحة الرئيسة
جدول الأعضاء المشاركين عام 1990
جدول الأعضاء المشاركين عام 1991
جدول الأعضاء المشاركين عام 1992
جدول الأعضاء المشاركين عام 1993
جدول الأعضاء المشاركين عام 1994
جدول الأعضاء المشاركين عام 1996
جدول الأعضاء المشاركين عام 2000
جدول الأعضاء المشاركين عام 2001
جدول الأعضاء المشاركين عام 2002
المشاركون في الدورة المشتركة عام 2002
المشاركون في الدورة الطارئة عام 2002
جدول الأعضاء المشاركين عام 2003
جدول الأعضاء المشاركين عام 2004
جدول الأعضاء المشاركين عام 2005
جدول الأعضاء المشاركين عام 2006
جدول الأعضاء المشاركين عام 2007
جدول الأعضاء المشاركين عام 2008
جدول الأعضاء المشاركين عام 2009
جدول الأعضاء المشاركين عام 2010
جدول الأعضاء المشاركين عام 2011
جدول الأعضاء المشاركين عام 2012
جدول الأعضاء المشاركين عام 2013
جدول الأعضاء المشاركين عام 2014
جدول الأعضاء المشاركين عام 2015
جدول الأعضاء المشاركين عام 2016
جدول الأعضاء المشاركين عام 2017
القائمة البريدية
بحث
تصغير الخط تكبير الخط 
المؤتمر القومي العربي الثامن عشر 2007 ((الثامن عشر 2007))

المؤتمر القومي العربي
Arab National Congress


بيان إلى الأمة
صادر عن المؤتمر القومي العربي الدورة (18)
المنامة – مملكة البحرين ما بين 28-30 نيسان/ابريل 2007

في لحظة تاريخية بالغة الدقة، وفي اجواء معركة كبرى تخوضها الامة، ذات اثار حاسمة في المنطقة والعالم، انعقد المؤتمر القومي الثامن عشر في المنامة، عاصمة مملكة البحرين  الشقيقة ما بين 28- 30 نيسان/ابريل 2007 الموافق 11-13 ربيع الآخر عام 1428 هجريا.
واذا كان الانتقال من الدار البيضاء في دورة المؤتمر السابقة الى البحرين اليوم يشكل علامة جديدة على الاحتضان الواسع لهذه التجربة من المحيط الى الخليج، من مغرب الوطن الى مشرقه، فهو يؤكد ايضاً التزام المؤتمر المبدئي بكل قضايا الامة وهمومها، والسعي العميق والجاد لاعضائه الوافدين من كل  اقطارها وتياراتها واجيالها واحزابها ومنابرها الثقافية والاعلامية لنصرة هذه القضايا لاسيّما ان السنوات السبع عشرة التي مرت على انعقاد الدورة الاولى للمؤتمر كانت حافلة بالمواقف والمبادرات على  مستويات متعددة خصوصاً لجهة السعي لتشكيل كتلة تاريخية كبرى من كل قوى النهوض  القومي والاسلامي واليساري والليبرالي لمواجهة التحديات المطروحة، كما  للدعم الرائد والثابت والشجاع لكل حركات المقاومة فيها من فلسطين الى العراق الى لبنان الى الصومال والدفاع الحازم عن حقوق الانسان والحريات العامة وعن حقوق المواطن العربي عبر اصلاح سياسي ديمقراطي عصري في كل اقطار الامة.
وتبرز اهمية الدورة الحالية للمؤتمر في انها تنعقد في اطار مواجهة سياسية وكفاحية مصيرية بين قوى المقاومة والممانعة الحيّة على امتداد الامة، وبين الجهات المعادية لتحررها والطامعة في ارضها وخيراتها والمصممة على المضي قدماً في سياسات الابادة الجماعية  والتفكك وشطب الهوية العربية، والقهر والاستيطان والحصار والاجتثاث، كما انها تنعقد في ظل السعي لاطلاق المشروع النهضوي الحضاري العربي وسط نقاش عميق ومكثف تشارك فيه كل قوى الامة وهيئاتها الفاعلة ومثقفيها الملتزمين بهذا المشروع.
ان اهمية اطلاق مشروع النهوض الحضاري للأمة لا تكمن فقط بنقل العمل السياسي الى رحابه الفكرية الواسعة، وبالانتقال من مرحلة الشعارات العامة الى المشاريع المحددة، ومن مرحلة الصراعات الايديولوجية الى مرحلة التكتلات البرنامجية، بل الى ان هذا المشروع يسعى لتجسيد المرجعية  الفكرية العامة للمشروع النهضوي العربي، كما يسعى الى ان يحقق تكاملاً وتفاعلاً وتواصلاً بين كل قوى التغيير الديمقراطي للأمة كي تتمكن من مواجهة التحديات التي تطرحها عليها متغيّرات دولية متسارعة قد تعيد التوازن الى النظام الدولي وتضع حداً للتصرف الامريكي بشؤون المنطقة والعالم مما يفرض على الدول العربية تفعيل مؤسسات العمل العربي المشترك وتمتين علاقاتها بالدول التي تناصر قضاياها خصوصاً قضية فلسطين والتي وقفت ضد احتلال العراق ومنها دول في افريقيا وآسيا وامريكا اللاتينية.
واثر مناقشات امتدت لايام ثلاثة حول مختلف القضايا والهموم التي تنشغل بها الامة، توقف المؤتمر امام القضايا الرئيسية التالية:
فلسطين
 يعبر المؤتمر عن تقديره واعتزازه بمقاومة الشعب الفلسطيني وصموده في الاراضي الفلسطينية المحتلة وعلى طريق التحرير والعودة واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، واصراره على مواجهة كل اشكال العدوان وبخاصة مواجهة جدار الضم العنصري، وافشال المحاولات الصهيونية الرامية الى تهويد القدس والمساس بالمسجد الاقصى، واستهداف المقدسات المسيحية وفي مواجهة الحصار المجرم والمستمر.
 وقد لاحظ المؤتمر ان احياء النظم العربية ما يسمى "مبادرة السلام العربية" بكل ما تنطوي عليه من تنازلات تمس الحقوق الثابتة وغير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني، بعد خمس سنوات من رفضها المهين من طرف اسرائيل، يتجاهل النضالات والتضحيات الفلسطينية، والهزيمة الصهيونية في لبنان، ولا يخدم الا انتشال العدو الصهيوني من حالة الضعف التي يتخبط فيها.
 ويطالب المؤتمر باصرار، الدول العربية بفك الحصار عن الشعب الفلسطيني فوراً، والوفاء بالتزاماتها المالية المقررة للشعب الفلسطيني في مؤتمرات القمة، وتعزيزها لتدعيم قدرتها على الصمود في وجه اشكال الضغوط الدولية التي يتعرض لها.
 ويعبر المؤتمر عن رفضه القاطع لاشكال التطبيع كافة مع العدو الصهيوني، ويحمل النظم العربية مسؤولية خرق قراراتها بوقف ومنع التطبيع تحت اي مسمى واية صفة. ويدعو الى تعميم ثقافة رفض التطبيع مع العدو الصهيوني بكافة اشكاله.
 ويطلب المؤتمر من الحكومات العربية اعطاء الفلسطينيين المقيمين على اراضيها  كامل الحقوق المدنية والانسانية، ودعمهم في تمسكهم بحق العودة ورفض التوطين، وفي هذا السياق ينبه المؤتمر الى خطورة ما يتعرض له من سوء معاملة الفلسطينيين  المهجرين من العراق، والمحاصرين على الحدود السورية العراقية، والعابرين بين فلسطين ومصر.
 ويطالب المؤتمر الامم المتحدة بتحمل مسؤوليتها نحو توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، ويدعو المنظمات غير الحكومية العربية العاملة في مجال حقوق الانسان الى تكثيف جهودها لاطلاق سراح الاسرى والمحتجزين الفلسطينيين في سجون  الكيان الصهيوني، وكشف عنصريته وبخاصة ازاء قضية الجدار، وقانون العودة، وانتهاك حقوق فلسطينيي الداخل في سياق استراتيجية "يهودية دولة اسرائيل" وتفاقم تناقضاته الداخلية، وملاحقة مجرمي الحرب الاسرائيليين، الذين ارتكبوا مذابح ضد المدنيين الفلسطينيين واللبنانيين، والذين جاهروا بباقحة بقتل الاسرى والمدنيين المصريين في عدواني 1956 و 1967 ودفن بعضهم احياء.
 ويدعو المؤتمر الى تطوير وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية على قاعدة الالتزام الكامل بالميثاق الوطني الفلسطيني  الصادر عام 1968، وثوابت النضال الوطني الفلسطيني واهدافه وفي الصدارة منها التحرير والعودة والقدس عاصمة للدولة الفلسطينية المستقلة.
 ويدعو المؤتمر الى توحيد كافة الجهود الفلسطينية لمقاومة العدو الصهيوني المحتل، ويدين كل اقتتال فلسطيني – فلسطيني مهما كانت اسبابه ومبرراته، ويعتبره خطاً احمر.
 ويدعو المؤتمر الهيئات الشعبية العربية الداعمة للشعب الفلسطيني الى توحيد جهودها والتنسيق فيما بينها من اجل تنويع الدعم الموجه للفلسطينيين وفق حاجاتهم المختلفة وعلى كافة المستويات.
  ويقرر المؤتمر اعتبار مدينة القدس عاصمة رمزية له.

العراق
 يعرب المؤتمر عن تقديره واعتزازه بصمود الشعب العراقي ومقاومته الباسلة للاحتلال الامريكي – البريطاني ، وثقته التامة في انتصارها المؤزر بعد ان افشلت اهداف العدوان ونقلت معركة انسحاب الاحتلال الى داخل المجتمعين الامريكي والبريطاني واربكت مخططاته تجاه المنطقة، ويؤكد مجدداً على عدم شرعية الاحتلال وكل ما ينتج عنه من  تشريعات واجراءات ومؤسسات، كما يدعو الى فتح الابواب العربية والاسلامية امام المقاومة العربية، بكل مستوياتها، كممثل شرعي لشعب العراق المجاهد.
 ويحذر المؤتمر من المخاطر المحدقة بالعراق لاسيما مشاريع التقسيم والحرب الاهلية، والفتنة الطائفية، ويؤكد على صيانة وحدة العراق شعباً وأرضاً وكياناً وهوية عربية، ويرفض المشاريع الفيدرالية والاقليمية المؤسسة لهذه المخاطر.
 ويدين المؤتمر جدران العزل الطائفي التي يقيمها المحتل في كافة اراضي العراق ولاسيما في منطقة الاعظمية.
ويستنكر المؤتمر اعمال القتل الجبانة التي يتعرض لها الشعب العراقي، والتي تقف وراءها اصابع الاحتلال والموساد الاسرائيلي وعملاؤهما، وراء سائر الممارسات الاجرامية التي تطال المدنيين من اختطاف  رهائن واحتجاز وفرض فديات مالية، والتسلط على ارزاق المواطنين ومصادر عيشهم. ويعبر عن تضامنه الشامل مع عشرات الالاف من المعتقلين العراقيين في سجون المحتل وعملائه، كما يستنكر الفتاوي التكفيرية والعنصرية التي تسوغ تلك الجرائم.
 وينظر المؤتمر الى مأساة العراقيين داخل وخارج العراق بوصفه انتهاكاً قياسياً لحقوق الانسان، وجريمة بغيضة يتحمل الاحتلال وعملاؤه المسؤولية الكاملة عنها، ويدعو الدول العربية الى اتخاذ الاجراءات الكفيلة  بدعم صمود النازحين ودعم قدرات الدول المضيفة لتوفير الاقامة الكريمة لهم.
 ويدين المؤتمر المحاكمات الصورية التي تتم برعاية المحتل، وباوامر منه، وما تنطوي عليه من انتهاكات للمعايير الدولية، وما تحمله من تحد للمشاعر الوطنية والقومية. كما ادان المؤتمرون جريمة الاغتيال السياسي للرئيس صدام حسين ورفاقه.
 ويدعو المؤتمر القوى والشخصيات الوطنية التي انخرطت في العملية السياسية للمحتل الانسحاب منها والعودة الى النضال الوطني ضد الاحتلال ومشاريعه، والدخول في حوار مع القوى المقاومة والمناهضة للاحتلال.
 ويحذر المؤتمر من خطورة مشروع قانون النفط العراقي الذي يستبيح ثروة العراق ويهدد مستقبل اعادة الاعمار بعد زوال الاحتلال.
 ويدعو المؤتمر الدول والشعوب والحركات السياسية العربية الى مقاطعة حكومة الاحتلال العميلة ، ودعم مقاومة الاحتلال بكافة اشكالها، ويدعو  الجامعة العربية الى تعليق عضوية تلك الحكومة فيها التزاماً بميثاق الجامعة في هذا الصدد.
واذ يؤكد المؤتمر على حق ايران في امتلاك الطاقة النووية للاغراض السلمية ويشجب التهديد الامريكي بالعدوان عليها، فانه في الوقت نفسه يعترض على سياسات ايران تجاه العراق والتي تسيء الى وحدته وهويته العربية ويدعوها الى مراجعة تلك السياسات وذلك منعا لاحداث ثغرات يستغلها الاعداء من اجل تحقيق مشاريع الهيمنة كالشرق الاوسط الكبير او الجديد.
ان ايران والدول العربية طرفان ينتميان الى دائرة حضارية واحدة ويشكل كل منهما بعداً استراتيجياً للاخر مما يستوجب تعميق الحوار والتفاهم على المصالح والاهداف المشتركة، وخصوصاً  دعم طليعة الشعب العراقي المقاومة للاحتلال الانكلو - امريكي.
لبنان:
  يحيي المؤتمر المقاومة في لبنان التي حققت انتصارا استراتيجيا على الكيان الصهيوني بصمودها البطولي امام محاولات تقدم الته العسكرية المدعومة امريكيا ودحرها واذلالها وارباك قيادتها.
- يؤكد المؤتمر حق اللبنانيين في المقاومة حتى تحرير كامل الاراضي اللبنانية المحتلة ووقف الاعتداءات الاسرائيلية وتحرير الاسرى اللبنانيين.
- يرفض المؤتمر التدخل الاجنبي (الامريكي – الفرنسي) في الشؤون الداخلية اللبنانية ويرفض الوصاية على لبنان او تدويل ازمته.
- يطالب المؤتمر المؤسسات الدولية باحترام السيادة اللبنانية والمؤسسات الدستورية ومبادئ القانون الدولي واحكامه وميثاق الامم المتحدة في التعامل مع الشؤون اللبنانية.
- يدعو المؤتمر اللبنانيين الى استئناف الحوار وتعميقه فيما بينهم، وصولاً الى تسوية تتوافق عليها القوى اللبنانية المختلفة، والكف عن الرهان على الاجنبي في حل مشاكلهم والى عدم الارتباط بمشاريع اقليمية كالشرق الاوسط الجديد او الكبير.
- يحث المؤتمر اللبنانيين على التمسك بتطبيق اتفاق الطائف لجهة تفعيل المؤسسات  الدستورية والعمل على تجاوز حالة الطائفية السياسية، وكل ما يوطد اركان الوحدة الوطنية...
- يتطلع المؤتمر الى تجديد دور لبنان في انجاز المشروع النهضوي العربي بأركانه الستة خصوصاً في ركنيه: الديمقراطية والتجدد الحضاري.
- يدعو المؤتمر لبنان وسوريا الى اعادة فتح قنوات الحوار بين الاخوة لتصويب العلاقات بين البلدين على قواعد الاحترام المتبادل المتكافئ وضمانة المصالح المشتركة.
الخليج  العربي:
ينظر المؤتمر بقلق شديد الى ان الامن القومي العربي مخترق من بوابة الخليج لوجود القواعد العسكرية الاجنبية وما يترتب عليها من تبديد فوائض النفط العربي المالية وذلك اما عبر تبديدها على صفقات الاسلحة غير المجدية واما عبر رهنها للمصارف الغربية. ويضاعف هذا القلق اتساع الاعتماد على العمالة الاجنبية  غير العربية الامر الذي يهدد النسيج الاجتماعي والهوية العربية للخليج.
وفي هذا السياق يحذر المؤتمر من خطورة انخراط دول عربية في المشرق والمغرب في تنظيمات او احلاف ذات ابعاد سياسية وعسكرية وامنية والتي لا تخفى خطورتها على الامن القومي العربي ويؤكد على رفضه لوجود القواعد العسكرية في الوطن العربي.
السودان
 ادراكا من المؤتمر القومي العربي للمخاطر التي تتهدد السودان في هويته ووحدة ترابه واستقلاله الوطني وموارده الطبيعية، يؤكد حقه في رفض دخول القوات الاممية لاراضيه، كما يؤكد المؤتمر على وقوفه الى جانب السودان في مواجهة الهجمة الامبريالية الامريكية المتجددة عليه، ويدعو الى رص الصف الوطني السوداني وتوحيده عبر الحوار الوطني المخلص بين كافة ابنائه ومنظماته السياسية  بما يحقق  السلام والاستقرار في دارفور وكافة الاراضي السودانية، وان تعمل الحكومة السودانية على معالجة الموقف الانساني المأساوي الراهن ودرء المزيد من التدخلات الاجنبية الكارثية في المنطقة. ويدعو الحكومات العربية ومنظمات المجتمع المدني العربي للتعاون مع حكومة السودان لمواجهة هذه التدخلات.

الصومال:
  يمارس النظام الاثيوبي عدوانا على الصومال بالوكالة عن الولايات المتحدة الامريكية والكيان الصهيوني وهي بسياستها العدوانية تلحق ضررا بالغاً بعلاقات الجوار التاريخية الاثيوبية - العربية. ان المؤتمر القومي العربي اذ يشدد على وجوب الانسحاب الاثيوبي التام والفوري من الصومال ويحيي المقاومة الصومالية آملاً ان تكون شريكا اساسيا ومحوريا في اية مصالحة وطنية بعد زوال الاحتلال.
 ويلاحظ المؤتمر بقلق محاولات الوقيعة بين الافارقة والعرب ويعلن تمسكه بوحدة افريقيا شمالها وجنوبها، فالصحراء كانت دائما جسراً بين العرب والافارقة تبادلوا خلالها الثقافة والحضارة ، ولم تكن حاجزا او عازلا كما ارادها الاستعمار.
المغرب العربي
  واذ يؤكد المؤتمر موقفه من قضية الوحدة فانه يعلن عن رفضه لاي تقسيم او تجزئة لاي قطر عربي ويدعو كل الاقطار العربية الى حل نزاعاتها العربية – العربية بالطرق السلمية وعلى قاعدة الوحدة الترابية.
 واذ يدين المؤتمر كل العمليات الارهابية التي تتعرض لها بعض اقطار الامة والتي تهدف الى زعزعة استقرارها ونمائها وتخدم المشاريع الاستعمارية فان المؤتمر يشدد على ضرورة ازالة كل الاسباب المساعدة على تفريخ الارهاب، كما على عدم السقوط في فخ الخلط بين الارهاب وبين مقاومة الاحتلال وعملائه هذه المقاومة التي تقرها القوانين الوطنية والدولية.
في قضية الديمقراطية
- دعا المؤتمر الى حشد الجهود لتعزيز الحريات المدنية والسياسية، والغاء قوانين الطوارئ والمحاكم الاستثنائية، لاسيما العسكرية منها التي تطال المدنيين ايضاً، وكفالة الحق في المحاكمة العادلة وتأكيد استقلال السلطة القضائية، واطلاق حرية الرأي والتعبير، والحق في المشاركة السياسية وعبر صناديق الاقتراع بعيداً عن التزييف والتزوير .
- كما دعا الى اطلاق سراح السجناء السياسيين ومعتقلي الرأي وفتح الباب امام الانتقال الديمقراطي واعتماد مبدأ المساواة امام القانون اقراراً للمواطنين بحقوقهم وتحصينا للوحدة الوطنية واعادة الاعتبار لحقوق المواطنة حتى تكون الدولة الوطنية ضامنة لحقوق كل مواطنيها وقطع الطريق على استغلال هذه القضايا بالتدخل في الشؤون الداخلية للأقطار العربية.
- ينوه المؤتمر بالتجربة الديمقراطية الموريتانية ويدعو الرئيس الجديد الى ان يفتتح عهده بقطع العلاقات مع الكيان الصهيوني.
- كما ينوه المؤتمر بتجربة الانتخابات الرئاسية اليمنية التي شهدت تنافساً غير مسبوق بين مختلف القوى السياسية اليمنية ويرى فيها خطوة بالاتجاه الصحيح للتداول السلمي للسلطة.

في مسألة الثقافة العربية
يرى المؤتمر ان الهوية الثقافية العربية تتعرض لهجمة شرسة وعنصرية تستعمل شتى اساليب الاختراق وتبتغي تفكيك واحدة من اهم اواصر وحدة الامة واسباب منعتها. ويدعو كل القوى  الفاعلة في الوطن العربي لتضع هذه القضية الجوهرية في صدارة اهتماماتها سيما وان ذلك لا يتعارض البتة لا مع انفتاح الثقافة العربية  على الثقافات المحلية في اطار وحدة ثقافة الامة، ولا على تفاعلها مع كافة الثقافات العالمية.
*  *  *
 ومتابعة من المؤتمر بتنفيذ هذه المقررات، ومقرراته السابقة ذات الصلة، قرر المؤتمر تكثيف جهوده وتجميع قواه في كل الاقطار واقر في هذا الشأن برنامجاً متكاملا لتطوير عمله والارتقاء به الى مستوى التحديات الراهنة والمستقبلية.
 وفي ختام المؤتمر اكد المشاركون شكرهم لمملكة البحرين الشقيقة التي احتضنت بكافة مكوناتها هذه الدورة وبذلت جهودا  كبيرة من اجل انجاحها.
المشاركون
أ. ابراهيم السملالي ( المغرب ) الامين العام لاتحاد المحامين العرب
أ. ابراهيم العبد الله  ( لبنان ) عضو مجلس امناء المنظمة العربية لحقوق الانسان
أ. ابراهيم شريف السيد ( البحرين ) الامين العام لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)
أ. ابراهيم كمال الدين ( البحرين ) رئيس الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع
أ. ابو العلا ماضي ( مصر ) مدير عام المركز الدولي للدراسات عام 1995، وكيل مؤسسي حزب الوسط المصري، عضو مجلس ادارة جمعية مصر للثقافة والحوار، عضو الفريق العربي للحوار الاسلامي المسيحي،
أ. احمد الاصبحي ( اليمن ) الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام سابقاً
أ. احمد الكحلاوي ( تونس ) رئيس الهيئة الوطنية  لدعم المقاومة العربية في العراق وفلسطين
أ. احمد المبارك الحسن ( السودان ) مدير مركز دراسات الشرق الأوسط وأفريقيا سابقا
أ. احمد سعيد ناصر ( اليمن ) صحفي، مدير تحرير صحيفة الوحدوي
أ. احمد طبارة  ( لبنان ) رئيس مركز توفيق طبارة/بيروت
أ. احمد عمر زعبار ( تونس / بريطانيا ) مراسل مجلة العالم السعودية، صحفي، مراسل قناة المنار اللبنانية.
د. احمد محمد المتوكل ( اليمن ) عضو مجلس الشورى، سفير سابق
أ. ادريس لحلو امين ( المغرب ) محام
أ. ادريس محمد علي قبع ( العراق ) الامين العام لجبهة الانقاذ الوطني
أ. اديب الأمير ( سوريا ) لواء متقاعد،رئيس تحرير مجلة الفكر العسكري سابقا
د. اديب الخطيب ( فلسطين ) أستاذ جامعي
أ. اسامه حمدان  ( لبنان ) ممثل حركة حماس في لبنان
د. اسامه محيو  ( لبنان ) استاذ جامعي / مدير المؤتمر القومي - الاسلامي
د. اسعد عبد الرحمن  ( فلسطين / الاردن ) وزير سابق
أ. اقبال دوغان ( لبنان ) محامية، رئيسة المجلس النسائي اللبناني سابقا
أ. إلياس مطران ( لبنان ) محام
أ. امل محمود فايد ( مصر ) أمينة المرأة وعضو المكتب السياسي للحزب الناصري
أ. امين اسكندر ( مصر ) كاتب، عضو قيادة حركة كفاية
أ. امين الغفاري ( مصر / بريطانيا ) نائب رئيس الجالية المصرية - لندن
أ. امين مختار مازن ( ليبيا ) رئيس تحرير مجلة "الكتاب العربي" ومجلة "لا"
أ. امين يسري ( مصر ) سفير سابق
الاب د. انطوان ضو ( لبنان ) امين عام اللجنة الاسقفية للحوار الاسلامي - المسيحي
أ. ايمان بشير ( السودان / ماليزيا ) رئيسة قسم الدراسات الاجتماعية بمركز دراسات الشرق الاوسط وافريقيا/مؤسسة المنتدى الاجتماعي السوداني
أ. باقر إبراهيم  ( العراق / السويد ) كاتب
أ. بسام أبو غزاله ( الأردن ) كاتب، عضو هيئة إدارية في المنتدى العربي في عمان
أ. بشارة مرهج ( لبنان ) وزير سابق / نائب سابق
د. بهية الجشي ( البحرين ) عضو المجلس الاعلى للمرأة، عضو مجلس الشورى
أ. بوشرة بوشنتوف ( المغرب ) عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي
أ. تيسير مدثر ( السودان ) محام
أ. ثائر الدوري ( سوريا ) طبيب  / كاتب
د. جاسم ابراهيم المهزع ( البحرين ) الامين العام لجمعية الوسط العربي الاسلامي
أ. جرجي بشير ( لبنان / الامارات ) رئيس فخري لجمعية خريجي الجامعة الاميركية
أ. جلال الطاهر ( المغرب ) محام
أ. جمال السلمان ( البحرين ) مسؤول الثقافة بنادي العروبة/عضو اللجنة التأسيسية للتجمع القومي الديمقراطي
أ. جمال فهمي ( مصر ) عضو نقابة الصحفيين المصريين، مسؤول اللجنة الثقافية في النقابة.
أ. جمال محمد تقي ( السويد ) كاتب
أ. جمال هنيدي ( سوريا ) محام/باحث
أ. جميل هلسة ( الاردن ) مدير عام مكتب المحاسبات التجارية
د. جواد الحمد ( الاردن ) مدير عام مركز دراسات الشرق الاوسط
د. حارث الضاري ( العراق ) الامين العام لهيئة علماء المسلمين
أ. حزامي زهور عدي ( سوريا ) باحثة اجتماعية
د. حسام عيسى ( مصر ) أستاذ في كلية الحقوق / جامعة عين شمس
أ. حسان عبد الله ( لبنان ) الامين العام لتجمع العلماء المسلمين
أ. حسن الوائلي ( العراق / بريطانيا ) مهندس
د. حسن علي العالي ( البحرين ) نائب رئيس جمعية التجمع القومي الديمقراطي
أ. حسن فضل الله محمد  ( العراق ) عضو التيار القومي العربي، استاذ جامعي
د. حسن مدن ( البحرين / الامارات ) رئيس قسم مركز الدراسات / دائرة الثقافة والاعلام بالشارقة
د. حسن نافعة ( مصر ) رئيس قسم العلوم السياسية / جامعة القاهرة
د. حسني الشياب ( الأردن ) عضو مجلس النواب سابقا، عميد شؤون الطلبة في جامعة البتراء
أ. حسين مجلي ( الأردن ) محام ، ونقيب المحامين في الأردن سابقا
أ. حمد احمد العثمان ( البحرين ) عضو جمعية الوسط العربي - الاسلامي
أ. حمدان حمدان ( سوريا ) كاتب، باحث
أ. حمزة برقاوي ( فلسطين/سوريا ) كاتب، امين سر الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين
أ. حميد مرعي ( سوريا ) كاتب
أ. حنان عواد ( فلسطين ) رئيس رابطة القلم الدولي – فرع فلسطين
أ. حياة التيجي ( المغرب ) باحثة، عضو المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد
د. حيان سليم حيدر ( لبنان ) ندوة العمل الوطني، ومنبر الوحدة الوطنية
أ. خالد السفياني ( المغرب ) محام/ منسق مجموعة العمل الوطنية لدعم العراق وفلسطين/ الامين العام للمؤتمر القومي العربي
أ. خالد الطرابلسي ( المغرب ) رئيس جمعية المحامين الشباب
أ. خالد الطراونه ( الاردن ) فريق متقاعد
د. خالد بن اسماعيل ( الجزائر ) أستاذ جامعي، تنسيقية مناهضة المد الصهيوني في الجزائر
أ. خالد عبد المجيد ( فلسطين/ سوريا ) امين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني
د. خضير المرشدي ( العراق / سوريا ) برلماني ونقابي، عضو مكتب العلاقات الخارجية لحزب البعث العربي الاشتراكي
أ. خليل بركات ( لبنان ) محام، عضو قيادة تجمع اللجان والروابط الشعبية
د. خير الدين حسيب ( العراق / لبنان )  اقتصادي/مدير عام مركز دراسات الوحدة العربية/ الامين العام السابق للمؤتمر القومي العربي
أ. داوود المراغي ( فلسطين / سوريا ) عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
د. داوود خير الله ( لبنان / امريكا ) استاذ جامعي / محام
د. رؤوف سعد ابو جابر ( الاردن ) كاتب
أ. رجاء الناصر ( سوريا ) امين سر اللجنة المركزية لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي، رئيس الجمعية الاهلية لمناهضة الصهيونية
أ. رحاب مكحل  ( لبنان ) مديرة المؤتمر القومي العربي، امينة سر المنتدى القومي العربي في لبنان
د. رزان عفلق ( سوريا / فرنسا ) باحثة
أ. رسول الجشي ( البحرين ) صيدلي/نائب سابق/رئيس جمعية التجمع القومي الديمقراطي
أ. رشاد ابو شاور ( فلسطين / الاردن ) كاتب ومحلل سياسي
د. زياد الحافظ ( لبنان / امريكا ) خبير اقتصادي
د. زياد الزعبي ( الأردن ) طبيب/الامين العام للرابطة العربية للعمود الفقري
د. ساسين عساف ( لبنان ) أستاذ جامعي، نائب رئيس المنتدى القومي العربي في لبنان
أ. سامي شرف ( مصر ) وزير سابق
أ. سامي ضاحي                    ( سوريا )  محام ـ وزير سابق
أ. سامي عوض الله ( الاردن ) عضو المكتب السياسي لحزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الاردني
أ. سامي قنديل ( فلسطين/ سوريا ) عضو القيادة القطرية الفلسطينية لحزب البعث العربي الاشتراكي
أ. سايد كعدو ( لبنان ) مخرج سينمائي
د. سعد ناجي جواد ( العراق ) أستاذ جامعي، الامين العام للجمعية العربية للعلوم السياسية
أ. سعدون المشهداني ( العراق/ السويد ) كاتب
أ. سعيد ثابت سعيد ( اليمن ) عضو الامانة العامة، عضو الدائرة السياسية للاصلاح، نقيب الصحفيين اليمنيين بالوكالة
أ. سلمان عبد الله ( العراق / الامارات ) عضو الامانة العامة للمؤتمر التأسيسي الوطني العراقي
د. سلمى خضراء الجيوسي ( فلسطين / الاردن ) كاتبة
د. سليم الحص ( لبنان ) رئيس وزراء سابق
أ. سليم الزعبي ( الأردن )  محام/وزير ونائب سابق
د. سليمان ابو شويقير ( ليبيا / سويسرا ) الامين العام للرابطة الليبية لحقوق الانسان
أ. سليمان المرابط ( المغرب ) استاذ جامعي
أ. سميرة رجب ( البحرين ) كاتبه صحفية، عضو مجلس الشورى
أ. السيد ميلود الشعبي ( المغرب ) نائب
أ. شفيق الحوت ( فلسطين / لبنان ) كاتب سياسي
د. شفيقة سعيد الصبري ( اليمن ) عضو الأمانة العامة للتنظيم الوحدوي.
أ. شكري عبد الكريم محاميد ( سوريا ) مهندس
أ. صالح عرقجي ( لبنان / فرنسا ) ناشط في العمل القومي
أ. صباح المختار ( العراق / بريطانيا ) رئيس جمعية المحامين العرب - بريطانيا
أ. صباح علي الشاهر ( العراق / بريطانيا ) كاتب وقاص
د. صباح ياسين علي  ( العراق / لبنان ) دبلوماسي واعلامي
أ. صبحي توما ( العراق / فرنسا ) باحث اجتماعي
أ. الصديق الشريف الهندي ( السودان ) الامين العام المساعد للحزب الاتحادي الديمقراطي، رئيس لجنة النقل في البرلمان
أ. صفاء الصاوي ( مصر ) رئيسة النادي العربي في بريطانيا سابقا
أ. صلاح صلاح ( فلسطين / لبنان ) عضو سابق في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية
أ. ضافي الجمعاني ( الاردن ) نائب القائد العام لقوات الثورة الفلسطينية 68 – 60 الامين العام لقوات الصاعقة
أ. ضياء الفلكي ( العراق / بريطانيا ) رئيس النادي العربي في بريطانيا سابقا
أ. طارق النبراوي ( مصر ) منسق الحركة الشعبية (مهندسون ضد الحراسة)
أ. طالب الدليمي ( العراق ) كاتب
د. طالب بحر فياض ( العراق ) مدير تحرير صحيفة الوطن
د. الطاهر كنعان  ( الأردن ) رئيس وزراء سابق، مستشار في الاقتصاد والأعمال
أ. طلال سلمان ( لبنان ) ناشر جريدة السفير
أ. طلعت رميح ( مصر ) اعلامي، رئيس تحرير مجلة استراتيجيات
اللواء طلعت مسلم ( مصر ) لواء اركان حرب متقاعد
د. عادل الحديثي ( العراق / لبنان ) الامين العام لاتحاد المهندسين العرب
د. عامر خياط ( العراق / لبنان ) المدير العام للمنظمة العربية لمكافحة الفساد
د. عباس هلال ( البحرين ) رئيس جمعية المحامين/الامين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب
أ. عبد الإله المنصوري  ( المغرب ) باحث، عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد
د. عبد الحسين شعبان ( العراق / لبنان ) خبير في قضايا حقوق الانسان، باحث وكاتب
د. عبد الحفيظ مقران ( الجزائر ) أستاذ جامعي
أ. عبد الحليم قنديل  ( مصر ) كاتب صحفي، رئيس تحرير " الكرامة "
د. عبد الحميد الابراهيمي (الجزائر/بريطانيا) مفكر واقتصادي، رئيس وزراء سابق في الجزائر، مدير عام مركز دراسات المغرب العربي
أ. عبد الحميد مهري ( الجزائر ) امين عام سابق لجبهة التحرير الوطني الجزائرية، الامين العام السابق للمؤتمر القومي العربي
اللواء عبد الصمد الغريري ( العراق / سوريا ) لواء متقاعد
أ. عبد الصمد بلكبير ( المغرب ) استاذ جامعي، عضو المجلس الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية
أ. عبد العظيم المغربي ( مصر ) الامين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب، عضو مجلس الشعب سابقاً
أ. عبد الغني ثابت محمد ( اليمن ) عضو الامانة العامة للتنظيم الوحدوي الناصري
أ. عبد القادر ازريع ( المغرب ) برلماني سابق، امين عام حركة المبادرات الديمقراطية
أ. عبد القادر الحضري ( المغرب ) أستاذ، باحث
د. عبد القادر النيال ( سوريا ) اقتصادي، امين سر جمعية العلوم الاقتصادية السورية
أ. عبد القادر بن قرينه ( الجزائر ) وزير سابق
أ. عبد القادر غوقة ( ليبيا ) سفير سابق
د. عبد القدوس المضواحي ( اليمن ) طبيب/نائب سابق/عضو قيادة التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري
أ. عبد الكبير مومن ( المغرب ) استاذ جامعي، عضو المكتب السياسي لحزب المؤتمرالوطني الاتحادي
أ. عبد الكريم محسن ( البحرين ) ناشط في جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)، والجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني واللجنة الأهلية لمناصرة الشعب العراقي ونادي العروبة.
أ. عبد الكريم هاني ( العراق ) الامانة العامة للمؤتمر التأسيسي الوطني العراقي، وعضو المكتب السياسي للحركة القومية العربية في العراق
أ. عبد الله الحويحي ( البحرين ) رئيس جمعية الوسط سابقاً
أ. عبد الله السناوي ( مصر ) كاتب صحفي، رئيس تحرير صحيفة " العربي "
أ. عبد الله الشرقاوي ( المغرب ) مهندس إحصاء، رئيس الجماعة الحضرية للمعارف – الدار البيضاء
د. عبد الله جاب الله ( الجزائر ) رئيس حركة الاصلاح الوطني
د. عبد الله دحان ( اليمن ) عضو اللجنة المركزية للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري/عضو المجلس المركزي لنقابة الاطباء والصيادلة اليمنيين
أ. عبد الله دينق نيال ( السودان ) نائب الامين العام – المؤتمر الشعبي
أ. عبد الله عبد الحميد ( لبنان ) مدير مخيمات الشباب القومي العربي
أ. عبد المحمود ابو ابراهيم ( السودان ) الامين العام لهيئة شؤون الانصار
أ. عبد الملك المخلافي ( اليمن ) عضو مجلس الشورى، الأمين العام السابق للتنظيم الوحدوي الشعبي
د. عبد المنعم ابو الفتوح ( مصر ) الامين العام لاتحاد الاطباء العرب
أ. عبد النبي الفيلالي ( المغرب ) نائب برلماني ورئيس مجلس بلدي سابق
أ. عبد النبي منصور العكري ( البحرين ) عضو اللجنة المركزية لجمعية العمل الوطني الديمقراطي
أ. عبد الواحد هواش ( اليمن ) نائب امين سر قيادة قطر اليمن لحزب البعث العربي الاشتراكي
د. عثمان سعدي ( الجزائر ) رئيس الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية
أ. عدنان عمران ( سوريا ) وزير وسفير سابق
أ. عدنان عيدان ( العراق / بريطانيا ) مهندس
أ. العربي فندي ( المغرب ) عضو مكتب اقليمي للحزب الاشتراكي الموحد، مستشار قانوني
د. عز الدين دياب ( سوريا ) استاذ جامعي
د. عزمي بشارة ( فلسطين ) مفكر
أ. عصام عائد ( العراق ) امين عام حزب الاصلاح الديمقراطي
د. عصمت بكر الطائي ( العراق ) أستاذ جامعي
المطران د. عطا الله حنا ( فلسطين ) رئيس أساقفة سبسطية للروم الارثوذكس في القدس الشريف
أ. علاء ابو زيد ( مصر ) عضو اللجنة المركزية لحزب التجمع
أ. علاء الاعرجي ( العراق / أمريكا ) محام وباحث
أ. علي الريح ( السودان ) عضو القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي
د. علي حسن ( لبنان ) طبيب، رئيس مجلس ادارة المؤسسة الوطنية للرعاية الاجتماعية – بيت اطفال الصمود
أ. علي ربيعة ( البحرين ) نائب سابق
د. علي زيدان ( ليبيا / المانيا ) عضو اللجنة التنفيذية للرابطة الليبية لحقوق الإنسان
أ. علي سيف حسن ( اليمن ) كاتب
د. علي عبد الكريم ( اليمن ) الأمين العام المساعد السابق لجامعة الدول العربية و الأمين العام المساعد لحزب التجمع اليمني.
أ. علي عبد الله سعيد ( اليمن ) عضو الامانة العامة للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري
د. علي فخرو ( البحرين ) رئيس مجلس امناء مركز البحرين للبحوث والدراسات، وزير سابق
أ. علي لطف الثور ( اليمن ) وزير خارجية سابق/عضو مجلس الشورى
أ. علي محمد الصراري ( اليمن ) عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني
أ. عماد محمد كاظم ( العراق ) اعلامي
أ. عمر باقوني ( سوريا )   عضو الجبهة الأهلية لمناهضة الصهيونية
أ. عوني فرسخ ( فلسطين / الإمارات ) كاتب
أ. غسان مكحل ( لبنان / الإمارات ) اعلامي وباحث، ومحلل سياسي
أ. غناء حيدر المقداد ( اليمن ) محامية، عضو اتحاد المحامين العرب وعضو لجنة شئون المحاميات العربيات
أ. غيداء درويش ( الأردن ) كاتبة
د. فؤاد حداد ( فلسطين / بريطانيا ) طبيب، عضو اللجنة التنفيذية للنادي العربي
أ. فؤاد دبور ( الاردن ) امين عام حزب البعث العربي التقدمي (الاردن)
أ. فؤاد زيدان ( سوريا / الإمارات ) باحث وصحفي
د. فاضل البدراني ( العراق ) كاتب وباحث علمي جامعي
أ. فاطمة محمد ( اليمن ) عضو مجلس الشورى
أ. فايز شخاترة  ( الأردن ) باحث سياسي/مقرر اللجنة الثقافية للمنتدى القومي العربي
أ. فتحي ابو العردات ( فلسطين / لبنان ) عضو المجلس الوطني الفلسطيني، عضو لجنة العلاقات الخارجية لحركة فتح
أ. فواز العجمي ( السعودية / قطر ) اعلامي
د. فوزي الاسمر ( فلسطين / امريكا ) كاتب وباحث وناشط في الجالية العربية في الولايات المتحدة
د. فوزية صابر ( العراق ) استاذة جامعية
أ. فيصل بن خضراء ( فلسطين / الأردن ) رجل اعمال، كاتب
أ. فيصل جلول ( لبنان / فرنسا ) كاتب، واعلامي
أ. فيصل درنيقة  ( لبنان ) امين عام مجلس امناء ملتقى الشباب القومي العربي سابقا
أ. فيصل شهاب ( البحرين ) استاذ جامعي
د. قايد سعيد محمد ( اليمن ) استاذ القانون في جامعة عدن
د. قطبي المهدي ( السودان ) وزير سابق
د. كاظم الموسوي ( العراق / بريطانيا ) كاتب
أ. كاظم محمد تقي ( العراق / السويد ) استاذ جامعي
د. كلوفيس مقصود ( لبنان ) استاذ جامعي – سفير سابق في الامم المتحدة
د. كمال الطويل ( فلسطين/أمريكا ) رئيس سابق لرابطة الخريجين العرب – الامريكيين، عضو مؤسس للمجلس الوطني للعرب الامريكيين .
أ. كمال شاتيلا ( لبنان ) رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني
أ. لميس عبد الله ( العراق / بريطانيا ) اعلامية
أ. ماجد عزام ( فلسطين / لبنان ) عضو حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين
أ. ماجد مكي الجميل ( العراق / سويسرا ) كاتب وصحفي
أ. مازن عبد المنعم يونس ( العراق ) نائب الأمين العام للصناعات الكيماوية
أ. مأمون خليفة ( سوريا / التشيك ) مهندس، امين سر المكتب التنفيذي لرابطة الطلبة العرب الوحدويين الناصريين سابقا
د. ماهر الطاهر ( فلسطين / سوريا ) عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
أ. ماهر مخلوف ( مصر ) مهندس/ عضو اللجنة العربية لحقوق الانسان واللجنة المصرية للتضامن
د. مجدي احمد حسين ( مصر ) رئيس تحرير جريدة الشعب
د. مجدي المعصراوي ( مصر ) رئيس مجلس ادارة دار الكرامة للصحافة والطباعة والنشر
د. مجدي حماد ( مصر / لبنان ) باحث / مدير الجامعة اللبنانية الدولية
أ. محسن عوض ( مصر ) متخصص في قضايا حقوق الانسان
أ. محمد ابو ميزر ( فلسطين / الأردن ) عضو المجلس المركزي الفلسطيني سابقا، ممثل حركة فتح لدى الاحزاب العربية
أ. محمد احمد البشير ( الاردن ) رئيس جمعية المحاسبين القانونيين في الاردن سابقا
أ. محمد احمد الجابر ( البحرين ) عضو التجمع القومي الديمقراطي
أ. محمد احمد عبد الله ( البحرين ) استاذ جامعي
د.  محمد اشرف البيومي ( مصر ) أستاذ جامعي/مدير برنامج النفط مقابل الغذاء في العراق سابقا
أ. محمد الاغظف الغوتي ( المغرب ) نقيب الصيادلة
د. محمد الحموري ( الأردن ) محام/أستاذ جامعي/وزير سابق
د. محمد الدوري ( العراق/الامارات ) سفير سابق
د. محمد السعيد إدريس ( مصر ) خبير في مركز الدراسات الاستراتيجية في جريدة الأهرام
أ. محمد الصبري ( المغرب ) محام
د. محمد المسعود الشابي ( تونس ) محام/عضو سابق في القيادة القومية لحزب البعث
د. محمد جواد فارس ( العراق / سوريا ) طبيب
أ. محمد حسب الرسول ( السودان ) عضو المكتب السياسي – المؤتمر الوطني
أ. محمد خالد ( لبنان / الإمارات ) مهندس
أ. محمد سامي احمد ( مصر ) مهندس، حركة الكرامة
أ. محمد سيف ناجي ( اليمن ) مستشار وزير التربية والتعليم
د. محمد صالح المسفر ( قطر ) أستاذ جامعي، كاتب
د. محمد صالح الهرماسي ( تونس / سوريا ) عضو قيادة قومية في حزب البعث
أ. محمد عبد الحكم دياب ( مصر / بريطانيا ) صحفي/المركز الدولي للإعلام
أ. محمد عبد المجيد منجونه ( سوريا ) وزير سابق، محام، امين عام مساعد لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي
أ. محمد غلام الله ( الجزائر ) نائب سابق
أ. محمد فائق ( مصر ) الامين العام للمنظمة العربية لحقوق الانسان
أ. محمد فاضل زيان ( ليبيا / بريطانيا ) محام، جماعة الوطنيين الديمقراطيين الليبية
أ. محمد فريد العريان ( سوريا ) مدرس متقاعد، رئيس لجنة نصرة فلسطين والعراق في ادلب.
أ. محمد منيب جنيدي ( مصر ) الامين العام للمركز الافريقي لدراسات الديمقراطية وحقوق الانسان، الامين العام السابق للمنظمة المصرية لحقوق الانسان
أ. محمد مواعدة ( تونس ) رئيس حركة الديمقراطيين الاشتراكيين سابقا، خبير في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم
أ. محمد نزال ( فلسطين / سوريا ) عضو المكتب السياسي لحركة حماس
أ. محمود الجيوش ( سوريا ) محام/وزير سابق/نائب رئيس تجمع اللجان العربية السورية لنصرة العراق
أ. محمود القصاب ( البحرين ) امين سر التجمع القومي الديمقراطي
أ. محمود معروف ( فلسطين/المغرب ) صحفي
أ. المختار السكراتي ( المغرب ) رئيس بلدية مدينة قلعة السراغنة، رئيس جمعية المبادرات التنمويةوالتضامنية المحلية.

أ. مرضي القطامين ( الاردن ) عضو هيئة إدارية للمنتدى العربي
أ. مزاحم التميمي ( العراق ) عميد قانوني
د. مصطفى اللداوي ( فلسطين/سوريا ) سياسي
أ. مصطفى محسن ( المغرب ) عالم اجتماع، مفكر تربوي وكاتب
أ. مصطفى نويصر ( الجزائر ) أستاذ جامعي/امين عام الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية
أ. مصطفى هشماوي ( الجزائر ) باحث
أ. معن بشور ( لبنان ) الامين العام السابق للمؤتمر القومي العربي، الرئيس المؤسس للمنتدى القومي العربي، كاتب
أ. معين الرفاعي ( فلسطين / لبنان ) ممثل حركة الجهاد الاسلامي في لبنان
أ. ممدوح رحمون ( سوريا / لبنان ) كاتب
أ. منذر الاعظمي ( العراق / بريطانيا ) باحث ومحلل في الشأن العراقي
د. منذر سليمان ( لبنان / امريكا ) محلل استراتيجي وباحث
أ. منور الريماوي ( الاردن ) محام
أ. منى النشاشيبي ( فلسطين / بريطانيا ) مديرة الراصد الاعلامي العربي
د. منير الحمش ( سوريا ) باحث اقتصادي
أ. منير درويش ( سوريا ) خبير تكنولوجي/قيادي في حزب العمال
أ. منير شفيق ( فلسطين / الاردن ) مؤلف وكاتب / المنسق العام للمؤتمر القومي - الاسلامي
أ. منير يسف ( المغرب ) مسؤول بجمعية الأبحاث والدراسات  بالشمال
د. منيرة فخرو ( البحرين ) نائبة رئيس جمعية العمل الوطني الديمقراطي
د. موسى ابو مرزوق ( فلسطين / سوريا ) عضو المكتب السياسي لحركة حماس
أ. نائلة الرشدان ( الأردن ) عضو مجلس الأعيان الأردني سابقا
أ. ناديا سوبات ( المغرب ) عضوة اللجنة الإدارية  للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عضوة  دائرة المرأة المركزية، الكاتبة العامة للجمعية المغربية للاعلاميائيين.
د. ناصر السيد ( السودان ) أستاذ جامعي
أ. نبيل مجلي ( امريكا ) احد مؤسسين المجلس الوطني للعرب الامريكيين، عضو مجلس ادارة رابطة الخريجين العرب في امريكا، رئيس مجلس الادارة للمنتدى العربي الامريكي، عضو مجلس ادارة مركز تنمية المجتمع في مدينة مانشستر
أ. نجاح واكيم ( لبنان ) نائب سابق، رئيس حركة الشعب
أ. نجيب الحسين ( المغرب ) محام
أ. نجيب ددم ( سوريا ) محام
أ. نعيم المدني ( الأردن ) محام
أ. نيرة المختار ( العراق / بريطانيا ) سكرتير عام مؤتمر الجالية العربية في بريطانيا
أ. هاني الدحلة ( الأردن ) محام/أستاذ جامعي
د. هدى عبد الناصر ( مصر ) استاذة جامعية
د. هشام البساط ( لبنان ) مصرفي
أ. هشام مكحل ( الاردن / مصر ) نائب الامين العام لاتحاد المعلمين العرب
أ. هويدا العتباني ( السودان ) استاذة جامعية واعلامية
أ. هيام فتحي دربك ( مصر ) اعلامية، رئيسة مجلس ادارة المركز الوطني للسلام الاجتماعي (معاً)
د. هيثم غالب الناهي ( العراق/بريطانيا ) مفكر ومؤلف.
د. وداد كيكسو ( البحرين ) مستشارة اقتصادية
د. وصال العزاوي ( العراق ) عميده العلوم السياسيه بجامعه النهرين
د. وميض نظمي ( العراق ) أستاذ جامعي، الناطق الرسمي باسم المؤتمر التأسيسي الوطني العراقي، رئيس تحرير جريدة راية العرب
أ. وهدان عويس  ( الأردن ) مهندس
اللواء د. ياسين سويد ( لبنان ) لواء ركن متقاعد
د. يحيى بكور ( سوريا ) الامين العام لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب
أ. يوسف اسماعيل ( فلسطين ) مسؤول العلاقات العربية في الحملة الشعبية لاطلاق سراح المناضل مروان البرغوتي وكافة الاسرى.
أ. يوسف الشولي ( فلسطين / قطر ) اعلامي
د. يوسف مكي ( السعودية ) المدير التنفيذي لمؤسسة اليوسف للاستشارات الادارية – مدير موقع التجديد العربي